صحة جيدة لحياة أفضل

المضادات الحيوية الطبيعية: عالج نفسك بقوة الطبيعة

حرر : ياسمين عيواز | محررة
26 فبراير 2023

تساعد المنتجات الطبيعية في الوقاية من العدوى البكتيرية والفيروسية وتقليلها، كما أن تأثيراتها القوية المضادة للعدوى وفعاليتها جعلتها مرتبطة بالمضادات الحيوية في العدوى الشائعة، لذلك يوصي العديد من الأطباء بها بالإضافة إلى أطباء الطب الطبيعي.

دعونا نكتشف المضادات الحيوية الطبيعية ، على الرغم من أن هذه العلاجات الطبيعية لن تحل محل العلاج الموصوف من قبل الطبيب في حالة تشخيص العدوى.

يتمتع بخصائص قوية مضادة للعدوى ، فهو عامل مهم مضاد للبكتيريا يمكنه التغلب على حالات مثل التهاب الشعب الهوائية، أين يتم تناول الثوم نيئًا في الوجبات مع زيت الزيتون وما إلى ذلك .

بسبب احتوائه على نسبة عالية من ”غالات الإبيجالوكاتيشين”، يُعتبر الشاي مضاد حيوي طبيعي يساعد على التخلص من العديد من البكتيريا، كما أن للشاي الأخضر القدرة على تفتيت الخلايا الدهنية، ولذلك يجب شربه يوميًا.

يعتبر الخل مطهرا قويا بفضل حموضته ومضادا للبكتيريا، كما أنه فعال بشكل خاص لعلاج التهابات الأذن، وللاستفادة القصوى منه ، يمزج الخل العضوي مع الماء في قناة الأذن، أما في حالة تمزق طبلة الأذن، يجب تجنب هذه الطريقة الطبيعية.

العسل هو منتج عجيب وممتاز للصحة بشكل عام، يساعد ” العكبر ” الذي يحتوي عليه في مكافحة التهاب الحلق والتهاب اللوزتين والتهاب المعدة وحتى العدوى الصغيرة في الفم والجلد، يُستهلك العسل على نحو طبيعي، أو يمكن تخفيفه مع قليل من الليمون، أو مزجه مع زيت الزيتون في حالة التهاب الحنجرة أو التهاب اللوزتين.

إن مزج العسل مع الكركم من شأنه أن يعزز الجهاز المناعي للجسم، وله خصائص مضادة للجراثيم ويساعد في مكافحة العدوى والأمراض الشتوية مثل الإنفلونزا و الزكام والاحتقان الأنفي وكذا التهاب الشعب الهوائية والتهاب اللوزتين وتهيج الجلد، كما يمكن أيضًا استخدام هذا العلاج المذهل خارجيًا لخصائصه المطهرة والمضادة للفطريات والبكتيريا.

لا شك أن زيت الأوريجانو العطري هو أقوى مضاد حيوي طبيعي، إذ لديه القدرة على تدمير العديد من البكتيريا على غرار الزائفة الزنجارية والسلالات البكتيرية الأخرى، لذلك، يمكن استخدام زيت الأوريجانو العطري ضد الأمراض الفيروسية والعدوى البكتيرية والحمى.

مشهور بفضل فوائده المتعددة العطرية والطبية والتجميلية، حيث يعتبر الغار غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات التي تمنحه الخصائص المضادة للبكتيريا والمطهرة، كما يخفف الغار من الإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية، فيما يمكن استخدام أوراق النبات في تحضير الشاي أو تنفس بخارها كما يمكن استخدام زيته العطري.

الكرانبيري أو ما يعرف بالعنبية حادة الخباء أو التوت البري الأحمر، هي فاكهة تنتمي إلى عائلة التوت وتنشأ في أمريكا الشمالية، حيث أن للفواكه الحمراء القدرة المذهلة على منع وعلاج العدوى في المسالك البولية والمثانة، ويمكن أن يُستهلك يوميًا على شكل مكمل غذائي في كبسولات أو شراب.

يمكن أن نعتبر الميرمية هي سلَف المضاد الحيوي، ذلك لأنه تم استخدامها منذ العصور القديمة بفضل غناها بالحديد والكالسيوم وفيتامين A، تعتبر الميرمية مطهرًا مفيدًا لمكافحة فيروسات الشتاء. وفقًا لبعض المعتقدات، قد تزيد النبتة حتى من مدة الحياة.

مستخلص بذور الجريب فروت هو مضاد حيوي طبيعي يُباع في شكل مكملات غذائية على هيئة قطرات أو كبسولات، غني جدًا بـ ”البيوفلافونويدات” لذلك يمكن اعتباره أفضل علاج طبيعي لالتهاب المعدة.

مقالات في نفس الموضوع