صحة جيدة لحياة أفضل

كيفية التخلص من الزوائد الجلدية بشكل طبيعي باستخدام الزيوت الأساسية

حرر : سمير آيت عمار | دكتور في الصيدلة
24 فبراير 2024

علامات الجلد، والمعروفة أيضًا باسم ” المُلَيساء المُعدِية ”  أو “علامات الجلد”، هي علامات صغيرة تنمو في الجلد ولها نفس لون اللحم ، وأحيانًا قد يكون لها مظهر قبيح، فإذا كنت مصابًا بها عليك أن تطمئن ، فهي حميدة تمامًا وعلاجها بسيط وسريع، وليس عليك حتى إزالتها، ولهذا يشرح لك الدكتور سمير آيت عمار رفقة “صحتي ، حياتي” كل شيء حول الموضوع .

هي نمو حميد ، تظهر على شكل كرات صغيرة ملتصقة بالجلد، كما تظهر في مكان ثنيات الجلد، وهي احتقان الجهاز الليمفاوي نتيجة الاحتكاك المستمر بجزء من الجسم ، وفي كثير من الأحيان بسبب الوزن الزائد، مما يعزز تكاثر فيروس الورم الحليمي في هذه المنطقة.

ولا ينبغي الخلط بين الزوائد الجلدية وبين الثآليل أو الشامات أو الورم اللقيمي التي تختلف كثيرًا، فالثآليل على سبيل المثال، لا تبرز فوق سطح الجلد وهي ذات أصل فيروسي، من جانبها، يتواجد الورم اللقيمي في أماكن أخرى على غرار المنطقة التناسلية، عند فتحة الشرج أو الحلق. وأخيرًا، فإن الشامة تكون ملونة، في حين أن الزوائد الجلدية تكون بنفس لون الجلد.

وليس من المستغرب أن تتطور الزوائد الجلدية غالبًا في طيات الجلد، ورغم أن أسباب ظهورها لا تزال مجهولة، إلا أن الخبراء يفترضون أنها تنتج عن احتكاك الجلد، وبالتالي فإن كبار السن الذين يعانون من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بالزوائد الجلدية بسبب زيادة وجود طيات الجلد وتجاعيد لدى هذه الفئة العمرية ، حيث تميل هذه التجاعيد إلى الانحناء والاحتكاك، مما يؤدي إلى ظهور هذه الزوائد الجلدية.

على الرغم من أن الزوائد الجلدية تسمى غالبًا “الورم الحميد”، إلا أنه من المهم ملاحظة أنها ليست سرطانية، ولم يتم العثور على أي صلة بين نمو الجلد والسرطان، وبالتالي وعلى الرغم من اسمها، فإن هذه النتوء الصغيرة لا تشكل أي خطر على الصحة.

نظرًا لأن الزوائد الجلدية عبارة عن أورام حميدة، فليس من الضروري طبيًا إزالتها، ومع ذلك، يختار الكثيرون القيام بذلك لأسباب جمالية أو منعا للإحراج، ويُنصح بإزالتها إذا كانت في مناطق معرضة للاحتكاك، أو إذا كنت تمسك بها بانتظام وتسبب نزيفها، أو إذا كانت حساسة، حيث يمكن إجراء الإزالة في المنزل أو في عيادة الأمراض الجلدية.

يمكن إزالة الزوائد الجلدية في المنزل بطرق مختلفة، والطريقة الشائعة في ذلك هي استخدام خيوط الخياطة أو خط الصيد لتطويق قاعدة النمو، ثم شدها لقطع الأوعية الدموية التي تغذي رقعة الجلد، مما يؤدي إلى جعلها داكنة وتسقط بعد ذلك .

وثمة خيار آخر هو استخدام النيتروجين السائل المتوفر في الصيدليات دون وصفة طبية، ولكن ينصح بشدة باستشارة الطبيب أو الصيدلي قبل استخدامه، أما النهج الثالث المحتمل هو استخدام زيوت أساسية معينة، على الرغم من أن فعاليتها وسلامتها تتطلب أيضًا بحثًا دقيقًا ومشورة مهنية.

         في قنينة زجاجية باللون البني ضع:

  • 60 قطرة من زيت رافينتسارا الأساسي (RAVINTSARA ) .
  • 20 قطرة من زيت الخروع.

المادة الفعالة الرئيسية في زيت” رافينتسارا الأساسي” هي 1.8 سينيول من عائلة الأكسيد وهو مضاد للفيروسات بامتياز، ومن هنا فإن فعاليته جيدة على كل من ”القوباء المنطقية ” و”الثآليل” وكذا ” الزوائد الجلدية ” ، بالاضافة الى أن زيت الخروع غني بالأحماض الدهنية وفيتامين E، وبالتالي يعتبر مرطبا ومهدئا ومضادا للالتهابات.

قم بتنظيف وتجفيف المنطقة المصابة ثم ضع ما يعادل 2 إلى 3 قطرات من المستحضر مباشرة على الزوائد الجلدية باستخدام قطعة قطن وقم بتغطيتها بضمادة، وكرر العملية 3 مرات يومياً حتى تختفي تماماً بعد أسبوع أو أسبوعين.

  • اطلب من صيدلي يملك هذه الزيوت تحضير الصيغة لك .
  • كمؤشر : 20 نقطة = 1 مل.
  • قم بإجراء اختبار الحساسية قبل الاستخدام.

من الممكن استخدام المستحضر على شكل معجون وذلك من خلال إضافة القليل من صودا الخبز ( بيكربونات الصوديوم ).

د . آيت عمار – س

مقالات في نفس الموضوع