صحة جيدة لحياة أفضل

بذور الشيا : جواهر من الطبيعة

حرر : د. زرزور بثينة | دكتورة في الطب
18 نوفمبر 2023

استكشف عالم بذور الشيا، هذه الجواهر الغذائية الصغيرة التي فازت بقلوب عشاق الصحة. اكتشف كيف يمكن أن تكون هذه البذور المتواضعة السر لتعزيز صحتك وإضفاء لمسة من الحيوية على حياتك اليومية.

ما هي بذور الشيا؟

بذور الشيا هي بذور صغيرة صالحة للأكل بيضاء أو سوداء تشبه بذور السمسم. تحتوي على العديد من المغذيات، وتستخرج من نبات hispanica Salvia. تعتبر مصدًرا استثنائًيا ألوميغا،3- والألياف، ومضادات الأكسدة.

الفوائد والخصائص:

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من حمض أوميغا،3- المغنيسيوم، والبوتاسيوم، مما يساعد في مكافحة الأمراض القلبية وتقليل ضغط الدم ونسبة الكولسترول.

 بذور الشيا غنية بالألياف القابلة للذوبان، مما يعزز الهضم السليم ويوفر إحساًسا بالشبع. تساعد في تغذية البشرة بفضل البروتينات التي تجدد وتصلح الأنسجة.

هي أيضًا غنية بمضادات الأكسدة. تناولها بانتظام يمكن أن يساعد في منع الشيخوخة الخلوية وظهور بعض أنواع السرطانات.

وعلاوة على ذلك، يمكن لهذه البذور الصغيرة امتصاص ما يصل إلى 10 مرات وزنها من الماء، مكونًة هلاما يمكن أن يساعد في الحفاظ على الترطيب وتثبيت نسبة السكر في الدم وبالتالي الوقاية من مرض السكري.

وبما أنها تتألف بنسبة %20 من حمض أوميغا،3- فإن بذور الشيا تكون مفيدة للوظائف العقلية السليمة. تساعد في حماية شرايين الدماغ وتعزيز التواصل بين الخلايا، مما يحسن من الذاكرة والتركيز.

هل يمكن ان تساعد بذور الشيا في فقدان الوزن ؟

بفضل كثرة الألياف والبروتينات، تعتبر بذور الشيا مشبعة للغاية بالضافة إلى كونها منخفضة السعرات الحرارية. بمجرد ابتلاعها، يتضاعف حجمها بفعل خاصيتها المائية. من خلال تكوين كتلة هلامية في المعدة، تخلق بذور الشيا شعوًرا بالشبع. وتعمل بذلك كمثبط طبيعي للشهية. الشيا تعتبر حليًفا حقيقًيا لفقدان الوزن.

يمكن أن تساعد استهلاك منتظم لبذور الشيا في مكافحة التوتر والقلق، وهما غالًبا ما يكونان سبًبا في الرغبة في التناول الزائد للطعام.

بذرة الشيا مفيدة خلال فترة الحمل

توفر بذور الشيا العديد من العناصر الغذائية الأساسية مثل الكالسيوم. إنها تساهم في الحفاظ على حالة من النشاط الأمثل لدى المرأة وفي تحسين الإمداد الغذائي الضروري لألم والطفل على حد سواء. يمكن أن تكون خصائص الشيا الملينة وسيلة طبيعية فّعالة في حالة اضطراب الحركة المعوية خلال فترة الحمل.

بذور الشيا، لتنظيم النوم

من بين جميع الأحماض الأمينية الأساسية الموجودة في بذرة الشيا، نجد التربتوفان.

يلعب هذا الأخير دوًرا أساسًيا في جهازنا العصبي. يضمن التربتوفان إنتاج السيروتونين والميالتونين. تشجع هاتان الهرمونات على تقليل التوتر وتعزيز نوم مريح، من هنا تأتي لهما لقب “هرمون السعادة” و “هرمون النوم” على التوالي.

ما هي الحالات التي يمنع فيها تناول الشيا ؟

وفًقا لهيئة الاتحاد الأوروبي للأغذية، من المحتمل أن يكون مسبًبا للحساسية ولم يتم تحديده بوضوح حتى الآن. لذا يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه بذور أخرى  (مثل السمسم أو الكتان، على سبيل المثال) أن يكونوا حذرين بسبب احتمالية التحسس المشترك.

ينصح بعدم تناول الشيا لدى الأشخاص الذين يعانون من سرطان البروستاتا أو الذين يكونون عرضة لإلصابة به، نظًرا للمستويات المرتفعة لحمض األلفا لينولينيك.

كيفية استهالك بذور الشيا

ينصح بتناول ما بين 20 و 25 غراًما من بذور الشيا يومًيا. يمكن دمجها بسهولة في النظام الغذائي من خلال السلطات ومنتجات الألبان وحبوب الإفطار أو حتى العصائر الصحية، وُيفضل تناولها بسرعة للاستفادة القصوى من فوائدها.

استمتع بفوائد بذور الشيا وأضفها إلى يومك لحياة صحية ومليئة بالنشاط. اجعلها جزًءا من روتينك اليومي لتعزيز الصحة وتحسين نوعية حياتك. ابدأ اليوم بخطوة صغيرة نحو رعاية صحتك، واستمتع بلمسة من الحيوية التي تقدمها بذور الشيا.

د. زرزور.ب

مقالات في نفس الموضوع