صحة جيدة لحياة أفضل

لماذا و كيف يتدهور جمالك بسبب التدخين؟

حرر : صابرين بن طاهر |
28 فبراير 2022
Tabac et beauté

التدخين هو أحد المسببات الرئيسية لسرطان الرئة والإجهاد ومشاكل القلب المختلفة، ولكن أيضا، يمكن أن تكون لهذه السيجارة الصغيرة آثار جسيمة على جمالنا وجمال شعرنا أو على نضارة بشرتنا، على وجه الخصوص، فما هي آثار هذه الآفة على إشراق بشرتنا وجماليات جسمنا؟

الآثار على الجلد
• الشيخوخة المبكرة

تم إثبات أن بشرة المدخنين تشيخ بشكل أسرع من بشرة غير المدخنين،ويرجع ذلك إلى انخفاض في كمية هرمون الاستروجين الناجم  عن النيكوتين، و في الواقع، يمكن ملاحظة هذه الشيخوخة المبكرة خاصة على مستوى الوجه، مما يعطي مظهرا أكبر سنا للمدخن.

البشرة الجافة والشاحبة

تبدو بشرة المدخنين جافة، لأن التدخين يقلل من كمية الماء الموجودة في الطبقة القرنية من الجلد، مما يجعل معظمهم يعانون من الجلد الرمادي والباهت، ومع ذلك، ولحسن الحظ، يمكنك استعادة بشرتك كما كانت من قبل، بعد بضعة أسابيع فقط من الإقلاع عنه.

ظهور التجاعيد

التجاعيد أعداء كل من النساء والرجال، موجودة خاصة على بشرة المدخنين، نحن نتحدث هنا عن التجاعيد العميقة التي توجد على الخدين والشفاه، حيث  أجريت دراسة مقارنة على التوائم، أحدهم يدخن والآخر لا يدخن، حيث ظهرت التجاعيد في المجموعة الأولى بشكل أكبر مما كانت عليه في الثانية.

تباطؤ شفاء الجلد

يسبب التدخين انخفاضا في تدفق الدم، والذي بدوره سيؤدي إلى تباطؤ في شفاء الجلد، فجلد المدخن لا يشفى بالسرعة التي يشفى بها الناس الذين لا يدخنون، كما أن بعض جراحي التجميل يطلبون من مرضاهم التوقف عن التدخين لفترة من الوقت قبل إجراء عملياتهم.

تأثيره على الشعر:

عندما يتعلق الأمر بالشعر، العواقب أيضا مدمرة، من خلال الآثار الجانبية المختلفة.

• شعر ينقصه الأكسجين

يوجد في فروة الرأس ما يسمى بصيلة الشعر، و هي الجزء المسؤول عن تغذية و تنفس الشعر، و من خلال الدورة الدموية، بالنسبة للمدخنين فإن الدم مليء بالمواد السامة والخطيرة التي يقدمها التبغ، مثل النيكوتين والقطران وغيرها، مما يجعل مرور الأكسجين الضروري للشعر صعبا للغاية.

شعر باهت

مثل الوجه الباهت للمدخن، يصبح شعره باهتا أيضا، ومشوها و فاقدا لحجمه، لأن التدخين يحرمه من بعض المواد الغذائية اللازمة، مثل بعض الأملاح والأحماض الأمينية وفيتامينات B، الاستخدام المنتظم لمصل مناسب يمكن أن يساعد المدخنين على التغلب على هذا المشكل.

شعر متعب

دخان التبغ سام جدا، وبطبيعة الحال، يتعرض لجميع المكونات الكيميائية الموجودة فيه والتي سوف تتلف الشعر، هذا الدخان سيؤثر على صحته، ويوقف نموه، وبذلك يصبح الشعر جافا وهشا ومتناثرا.

خطر تساقط الشعر

تؤكد الدراسات أنه يمكن أن يسبب التدخين تساقط الشعر أو الإصابةً بالثعلبة (الصلع)، حيث يحتوي التبغ على حوالي 4000 مادة كيميائية يمكن أن تضر بالشعر، مثل النيكوتين، كما أن بعض هذه المنتجات تسبب التهاب بصيلات الشعر، وانخفاض في دوران الأوعية الدقيقة والعديد من الآثار الأخرى التي تعزز تساقط الشعر.

إذا التدخين يدمر بشرتنا ويسرع شيخوختها، كما أنه يعزز تساقط الشعر، و الإقلاع عن التدخين هو أفضل هدية يمكنك أن تمنحها لنفسك، ليس فقط لحماية جمالك، ولكن صحتك أيضا.

ص.ب

مقالات في نفس الموضوع