صحة جيدة لحياة أفضل

مواد سامة في منتجات التجميل

حرر : سي عابد ليلى | دكتورة في الطب
29 يناير 2023

نعم، لقد قرأتم بشكل صحيح ، احذروا من الاستخدام المفرط لمنتجات التجميل ، ونحن هنا نتحدث عن شامبو الشعر، بلسم الشعر، قناع الشعر، جل الاستحمام وكذا مزيل العرق وحتى المكياج ، فيما لا تزال القائمة طويلة ، أين تحتوي جميع هذه المنتجات الجمالية والصحية على مواد كيميائية، معظمها لها تأثيرات ضارة على الصحة، فهي في الواقع تتكون من مكونات بتروكيماوية أو جزيئات غير معروفة بشكل جيد، وفي هذه المقالة، سنقدم لكم قائمة بالمنتجات التي يجب تجنبها.

يتم تقديم البارابينات في الأشكال الكيميائية التالية:

  •        البوتيل بارابين، الميثيل بارابين، الإيثيل بارابين، البروبيل بارابين، البنتيل بارابين، الإيزوبروبيل بارابين، الإيزوبوتيل بارابين، البنزيل بارابين، الفينيل بارابين.( Butylparaben, methylparaben, ethylparaben, propylparaben, pentylparaben, isopropylparaben, isobutylparaben, benzylparaben, phénylparaben, ) .
  •        بارا هيدروكسي بنزويك ، بوتيل هيدروكسي الأنيسول ، إيثيل 3،4-ثنائي هيدروكسي بنزوات (P-hydroxybenzoate, N-butyl p-hydroxybenzoate, Ethyl p- hydroxybenzoate. ) .

يتم استخدامها كعوامل حافظة وتعتبر مضادات للإفرازات الهرمونية ومسؤولة عن العقم.

الفثالات هي المركبات التي تعطر منتجات التجميل الخاصة بكم، أين تأتي من مشتقات صناعة البتروكيماويات، كما أنها مضادات للإفرازات الهرمونية مشتبه فيها كمسببات للسرطان ومسؤولة عن التشوهات الجينية واضطرابات الغدد الصماء، ويتم تقديم هذه المنتجات في الأشكال التالية:

  •  العطور والروائح.
  •  Di-iso-decylphtalate (DIDP), phtalate de butyle benzyle, phtalate de l’ester dipentylique, phtalate de l’acide 1,2-benzène-dicarboxylique, phtalate de di-n-pentyle d’isopentyle

تستخدم الكبريتات يومياً من قبل ملايين الأشخاص، حيث أنها توجد تقريباً في جل الاستحمام والشامبو، وهذه المادة هي المكون الرغوي الذي يمكن التعرف عليه بسهولة ، ويُشتبه في أن هذا المنتج قد يكون مسبباً للسرطان ويسبب تدهوراً طويل الأمد للبشرة والشعر.

هو مضاد للبكتيريا يستخدم في الصابون ومعجون الأسنان ومطهرات اليدين، يظهر تحت هذه الأشكال : Cloxifenolum, Irgasan, Lexol 300, Aquasept, Gamophen, TCL, DP300, éther de diphényle d’hydroxyle 2.4.4; Trichlorine-2 ..  الخ ، كما أنه يمكن أن يسبب مشاكل هرمونية وربما يسهِم أيضا في مقاومة البكتيريا.

تستخدم عادة في منتجات التجميل، تسبب هذه المواد الحساسية وتُصنف كمضادات للإفرازات الهرمونية وربما كمسببة للسرطان، حيث لا تزال الدراسات العلمية قيد الإجراء بهذا الخصوص ، وتقدم هذه المواد في الأشكال التالية:

  •  بنزوفينون-3، 2-هيدروكسي-4-ميثوكسي بنزوفينون (benzophenone-3, 2-hydroxy-4-methoxybenzophenone, )
  •  2-بنزويل-5-ميثوكسي فينول (2-benzoyl-5-methoxyphenol )  
  •  ميثانون، فينيلميثانون (2-هيدروكسي-4-ميثوكسي فينيل)( methanone, phenylmethanone (2-hydroxy-4-methoxyphenyl). )
  •  حتى ثاني أكسيد التيتانيوم TiO2 مسبب للسرطان إذا استخدم على شكل رذاذ.

وهناك المزيد من المكونات الأخرى …

هناك مواد أخرى سامة توجد في منتجات التجميل والعناية الشخصية مثل :

  •  بولي إيثيلين جلايكول(PEG): عامل مضاد للإفرازات الهرمونية
  •  بارافينيلين ديامين (PPD): في مواد التلوين والاصباغ، معروف بأنه سام للغاية ومسبب للسرطان
  • كوكاميد و لوراميد : عوامل قد تكون مسببة أيضا للسرطان .

ننصحك باختيار العلامات التجارية الموثوقة أو التي تقدم منتجات تجميل صحية، ومع ذلك من الأحسن دائما اختيار المنتجات العضوية، واحرص على قراءة قائمة المكونات بعناية .

مقالات في نفس الموضوع