صحة جيدة لحياة أفضل

تقشير الوجه، كيف تعيد إحياء بشرتك وتجعلها أكثر إشراقا؟

حرر : د.صاحب حسين | طبيب مختص في طب الجلد والطب التجميلي
29 ديسمبر 2022

مع مرور السنوات، تتعرض بشرتك لكل من التغيرات المناخية للفصول والشمس والحرارة والبرودة، كما أنها تعاني من عواقب كل من التلوث والتدخين وما إلى ذلك. مما يفقدها إشراقها بمرور الوقت ويصبح لونها غير موحد كما يتضاعف حجم المسامات.

يعد التقشير الذي اقترحه أطباء الجلد حلاً جيدًا لمواجهة تراكم هذه العيوب على وجهك.

ما هو التقشير؟

إن الغرض من التقشير الجلدي هو تقشير الطبقات العليا من بشرة الوجه بحيث تتجدد هذه الأخيرة بسرعة. حيث يقوم الطبيب المختص، أثناء التقشير، بوضع مادة كيميائية، على الوجه، تحفز تدمير الخلايا والتخلص منها وتجديدها.

إن التخلص من هذه الخلايا السطحية يحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، ويسمح أيضا بتجديد الخلايا.

ما هي مختلف أنواع التقشير؟

يوجد 3 أنواع من التقشير (P):

التقشير السطحي بالـ AHA: يعمل هذا النوع من التقشير على تقشير البشرة وحدها. تعتمد المنتجات المستخدمة في هذا النوع بشكل أساسي على أحماض الفاكهة (أحماض ألفا هيدروكسي) والـ BHA (أحماض بيتا هيدروكسي).

التقشير المتوسط بالـ TCA: (حمض الخليك ثلاثي الكلور) الذي يسمح بالتقشير متوسط العمق، وصولاً إلى الطبقة الوسطى من الجلد: الأدمة، اعتمادًا على تركيز TCA يتراوح ما بين 15٪ إلى 35٪ عمليًا.

التقشير العميق بالفينول: يؤدي إلى تدمير جزء كامل من الأدمة والهياكل التي تعلوها، ويؤدي التفاعل الالتهابي التالي إلى تكوين الكولاجين. وتجدر الإشارة إلى أنه كلما كان التقشير أعمق، كانت النتائج أكثر وضوحًا، ولكن أثاره الجانبية تتطلب حماية مطلقة والانقطاع عن كل النشاطات الاجتماعية والمهنية.

وعليه، فإن التقشير السطحي AHA هو أكثر أنواع التقشير شهرةً والأكثر طلبًا، لأنه الأقل تقييدًا. بالإضافة إلى ذلك، يُنصح به بشكل خاص لتوحيد لون البشرة، وإعطاء موجة من الإشراق، كما يعمل على تصحيح الخطوط الدقيقة، وشد المسام.

ما هي خطوات إجراء التقشير السطحي بالـ AHA؟

يجب أن تعلم أن جلسة التقشير السطحي للوجه تتم على ثلاث مراحل: قبل، وخلال وبعد التقشير:

1- قبل: كيف تستعد؟

إنج التحضير المنزلي للتقشير ضروري. من الضروري تطبيق كريم من AHA لمدة 3 أسابيع على الأقل قبل التقشير حتى يتغلغل هذا أكثر ويكون أكثر تجانسا وفعالية. كما يتيح أيضا معرفة مدى تقبل البشرة لأحماض ألفا هايدروكسي وتجنب مخاطر الحساسية. حذارِ! الوخز الخفيف الذي يستمر لبضع ثوان عند وضع الكريم لا يعني عدم تحمل المنتج.

2- خلال: كيف تتم العملية عند طبيب الجلد:

بعد تنظيف الوجه جيدًا لإزالة الدهون، يقوم الطبيب بوضع المحلول الحمضي. ثم يقوم بإزالته بسرعة حسب تفاعل الجلد. ثم يقوم بوضع طبقة سميكة من الكريم المهدئ الذي يقلل الإحساس بالوخز والحرارة بشكل فوري.

3- بعد: ما بعد التقشير

تجدر بنا الإشارة إلى أن الوجه سيتحول إلى اللون الأحمر قليلاً بعد الجلسة. أحيانًا قد يكون التقشير أعمق في بعض المناطق من الأدمة، فتظهر بقع بيضاء بعد التقشير، ثم تليها قشور صغيرة في اليوم التالي.

في الأيام التالية يكون الجلد جافًا وخشنًا بعض الشيء على عكس النتيجة المتوقعة، وبالتالي يتم وضع كريم شاف في الأيام التالية لجلسة التقشير.

كما يُنصح بتجنب وضع المكياج خلال الأيام القليلة التي تلي التقشير. بعد مرور ثلاثة إلى أربعة أيام، يصبح الجلد أكثر نعومة وإشراقًا كما هو متوقع.

بعد أسبوع من الجلسة، يجب وضع كريم أحماض ألفا هيدروكسي لإطالة مفعول التقشير. كما يوصى بشدة بوضع واق من الشمس خلال الشهر التالي للتقشير، خاصة للبشرة التي تميل إلى التصبغ بسهولة (البشرة غير اللامعة أو المختلطة أو السوداء).

إيقاع التقشير:

يعتبر التقشير جزءًا من برنامج تجديد شامل، والذي يتضمن عدة جلسات، ولكن يمكن إجراؤه عند الطلب. إذا كنت ترغب في تقليل البقع، فمن الضروري القيام بالتقشير بشكل منتظم، مرة واحدة في الشهر، لمدة خمس إلى ست جلسات.

باختصار، يمكن أن يحسن التقشير من إشراق البشرة، ويوحد لونها ويحسن من ملمسها، كما يقلل من الخطوط الدقيقة وظهور التجاعيد (التقشير بالفينول)، ولكن الوصول الى هذه النتائج يظل مرهونا بالاختيار الأمثل لنوع التقشير ومدى كفاءة طبيب الأمراض الجلدية بالإضافة إلى الامتثال الصارم لنصائح العناية قبل التقشير وبعده.

د. صاحب.ح

مقالات في نفس الموضوع