صحة جيدة لحياة أفضل

الأم المستقبلية، كيف تعيش حملها بشكل جيد في فصل الصيف؟

حرر : صابرين بن طاهر | محررة
10 أغسطس 2023

من المعروف أن الحمل، وهو تجربة ساحرة، هو أيضًا فترة صعبة للغاية تتطلب الكثير من الجهد. ويمكن أن يكون الأمر أصعب إذا وقع الحمل خلال فصل الصيف، وهو الفصل المعروف بحرارته الشديدة. الحمل بحد ذاته يسبب ارتفاعا في درجة حرارة الجسم بسبب تغير في الهرمونات. ولكن ما الذي يجب فعله ليمر الحمل بشكل سليم وللتمتع بصحة جيدة رغم الحرارة؟

قبل الشعور بواحدة من أجمل الأحاسيس في العالم، وهي ولادة طفل، تمر بعض الحوامل بعدة مراحل غير سارة، مثل الغثيان عند الصباح، التعب، القيء وغيرها… ولكي تكون الأم المستقبلية والطفل بصحة جيدة من الضروري اتباع بعض النصائح.

الترطيب ضروري

دائما ما يؤكد المختصون على الترطيب، خاصة أن الأمر يتعلق بشخصين يجب إطعامهما. ولهذا يجب شرب كمية كافية، ويفضل أن تكون بين 2 و 3 لتر من الماء يومياً. تجنب المشروبات السكرية والصناعية، مثل المشروبات الغازية. كما يمكن إضفاء المزيد من النكهة على الماء بإضافة الليمون أو تناول كوب من الشاي الطازج.

الأكل المناسب

أنت الآن حامل، جسمك أكثر دفئًا من المعتاد، ودرجة الحرارة مرتفعة أيضًا في الصيف، تجنبي تناول الأطعمة الدهنية والحارة والثقيلة. اختاري الأطباق الخفيفة واللحوم البيضاء والفواكه الحمراء والخضر الطازجة غير المجمدة. وأيضا يجب الحرص على اتباع قواعد النظافة عند إعداد الطعام من غسل الفواكه والخضروات وطهي اللحوم جيدًا…

لا تنسي واقي الشمس

في فصل الصيف، واقي الشمس ضروري و لكي يكون له تأثير جيد، يجب توزيعه بكمية كافية بحركات دائرية، وتركه ليجف لفترة من الوقت. دون نسيان الأذنين، والمرفقين، الركبتين، والقدمين… كما يجب تكرار هذه العملية كل ساعتين.

تجنب الخروج بين الساعة 12 ظهراً و4 عصراً

هذا هو الوقت الأكثر حرارة في اليوم، لذا يجب الابتعاد عن التعرض الى الشمس. ومن الأفضل البقاء في مكان به تهوية جيدة لتجنب حروق الشمس، خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

اتبعي روتين جيد للعناية بالقدمين

يمكن أن يكون الحمل صعباً و يؤثر على القدمين، لأن كل الوزن المكتسب خلال هذه الفترة يمكن أن يسبب الدوالي والوذمة… خاصة إذا كنت تقفين لفترات طويلة. لذلك، يعد البدء بروتين العناية بالقدم أمرًا ضروريًا. يمكنك دمج المنتجات العشبية والتدليك بالزيت والكريمات لانقاص الاحساس بثقل في القدم.

اختيار ملابس فضفاضة

مع كل التغيرات التي يمر بها الجسم خلال فترة الحمل في فصل الصيف، تظهر بعض الأعراض مثل التعرق الزائد، والجفاف…فارتداء الملابس الفضفاضة يمنحك القدرة على تحمل الحرارة والشعور بالارتياح في جسمك.

 احمي نفسك جيدا

واقي الشمس هو حليف جيد ضد الشمس، ومع ذلك، يجب ألا تنسي ارتداء النظارات الشمسية وقبعة كبيرة لتجنب ضربة الشمس.

الاستفادة من الفيتامين د

يعد الصيف فرصة جيدة لا ينبغي تفويتها للتزود بالفيتامين د. فهو ضروري لصحة الأم والطفل معا، لأنه يساهم في تثبيت الكالسيوم. وللحصول على الفيتامين د، يمكنك المشي على الشاطئ بعد الساعة 4 مساءً و لا تبقى تحت الشمس لفترة طويلة، فالمشي لمدة 15 دقيقة كاف.

كونك أمًا هو شيء رائع وشعور فريد من نوعه، ولهذا السبب عليك الاستفادة منه بشكل أفضل وعدم السماح للصيف بأن يؤثر على هذه التجربة الساحرة. باتباع النصائح القليلة السابقة، يمكنك الاستمتاع بهذا الموسم على أكمل وجه.

ص.ب.

مقالات في نفس الموضوع