صحة جيدة لحياة أفضل

أخيرًا تم الكشف عن أصل الغثيان والتقيؤ أثناء الحمل

حرر : د. عيساني محمد الطاهر | دكتور في الطب
6 مارس 2024

سلطت دراسة نشرت في مجلة ”Nature” وهي مجلة علمية بريطانية الضوء على الدور الحاسم لبروتين GDF15 في الغثيان والقيء أثناء الحمل ، مما يوفر آفاقًا جديدة للعلاج بالنسبة للنساء الحوامل .

يعد الغثيان والتقيؤ من الأعراض الشائعة للحمل، حيث تصيب ما يقرب من 70٪ من النساء في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وفي بعض الحالات يمكن أن تؤدي إلى القيء الحملي وهي حالة خطيرة، وعلى الرغم من انتشارها، إلا أن الآليات الدقيقة وراء هذه الأعراض لم يتم فهمها بشكل جيد حتى الآن.

نشرت مجلة Nature في ديسمبر سنة 2023، دراسة جديدة أظهرت العلاقة بين بروتين GDF15 وغثيان الحمل ، أين وجد الباحثون أن مستويات بروتين GDF15 كانت أعلى بكثير لدى النساء اللاتي يعانين من الغثيان مقارنة بالنساء اللاتي لا يعانين منه، مما يؤكد الارتباط بين هذا البروتين وأعراض الحمل.

وباستخدام تقنيات متقدمة لتسلسل الحمض النووي الريبوزي والحمض النووي الريبوزي منقوص الأكسجين ، أظهر الباحثون أيضًا أن بروتين GDF15 الموجود في دم الأم يتم انتاجه بشكل أساسي من قِبَل الجنين نفسه، بالإضافة إلى ذلك، كشفت التجارب المختبرية أن متغيرات بروتين GDF15 النادرة كانت مرتبطة بزيادة خطر القيء الحملي المفرط .

ولفهم هذا الارتباط بشكل أفضل، تم إجراء استطلاعات على النساء المصابات بفقر الدم الناجم عن ” ثلاسيميا بيتا ” (β-thalassémie )، وهي حالة وراثية مرتبطة بمستويات مرتفعة من بروتين GDF15 ، أين أظهرت النتائج انخفاض معدل الإصابة بالغثيان لدى هؤلاء النساء، مما يعزز فرضية دور بروتين GDF15 في أعراض الحمل.

استنادًا إلى هذه الاكتشافات والنتائج، يقترح الباحثون نهجين علاجيين محتملين وهما : حجب ومنع عمل بروتين GDF15 أثناء الحمل أو تقليل حساسية النساء لهذه البروتينات عن طريق زيادة تركيزها في الدم قبل الحمل.

وفي حين أن هذه النتائج تمهد الطريق لاستراتيجيات علاجية جديدة، فإن الباحثين يركزون أيضا على الحاجة إلى فهم أفضل لدور بروتين GDF15 في صحة الأم والجنين، ومع ذلك، لاحظوا أن إزالة هذا البروتين أثناء نمو الجنين لا يبدو أن له آثارًا سلبية، كما لوحظ في الفئران الطافرة المتحورة .

تقدم هذه الدراسة التي قادها ”فيجزو” وزملاؤه، آفاقاً ووجهات نظر جديدة لمعالجة الغثيان والقيء أثناء الحمل، وهو مجال كانت الخيارات العلاجية فيه محدود حتى الآن.

مراجع :
  •  Fejzo M, Rocha N, Cimino I, et al. GDF15 linked to maternal risk of nausea and vomiting during pregnancy. Nature 2023; 625:760-7.
  •  Fejzo MS, Trovik J, Grooten IJ, et al. Nausea and vomiting of pregnancy and hyperemesis gravidarum. Nature Rev Dis Prim 2019;5:62.

مقالات في نفس الموضوع