صحة جيدة لحياة أفضل

مقابلة مع الدكتور فاتح طربوق ، طبيب ببومرداس ، مع مجلة ” صحتي حياتي”

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
25 فبراير 2022

حيث كان الدكتور فاتح طربوق، خبير تغذية في طب الأطفال في بومرداس مدعوا لدى منصة ” دانون جرجرة” بالصالون الدولي للصيدلة والذي أقيم في الفترة الممتدة من 23 إلى 26 فيفري 2022 بقصر المعارض safax. وفي هذا الصدد قام الدكتور بتنظيم لقاء تحت عنوان ” مخاطر اتباع نظام غذائي غير كامل، حالة نقص في الحديد.”وتمحور اللقاء بشكل أساسي حول التغذية عند الأطفال حديثي الولادة.

كما وضح فيما يخص هذا الموضوع العادات الجيدة التي يجب اتباعهاخلال ” الـ 1000يوم الأولى من حياة الطفل” والتي اعتبرها جد مهمة ويجب اتباعها في الفترة الممتدة من الولادة وحتى بلوغ الطفل سنتين وهذا ما نصحت به منظمة الصحة العالمية oms . فلنستمع إلى رأي الأخصائي.

صحة حياتي: إن تغذية الأطفال تبدأ بالفعل من خلال الرضاعة الطبيعية، فهل يمكنك أن تخبرنا بالمزيد ؟
الدكتور فاتح طربوق: إن التغذية تبدأ قبل ذلك بكثير حتى قبل ان يتكون الجنين. ومنذ 15 تقريبا ونحن نتحدث عن فترة جد مهمة ألا وهي “أول ألف يوم في حياة الطفل” ونقصد هنا الفترة الممتدة من تلقيح البويضة حتى بلوغ الطفل السنتين.

ويضع هذا النهج العلمي سوء التغذية في دائرة الاتهام فيما يخص التسبب بعدة أمراض مثل: السرطان، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وما إلى ذلك. كما لوحظ أن صحة الطفل ، خلال الفترة الممتدة من الإخصاب إلى الولادة ، تعتمد أساسا على النظام الغذائي للأم : وعلى ما إذا قد حصلت على غذاء متوازن وصحي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الدقيقة ، وحمض الفوليك، والحديد ، وما إلى ذلك.

اما في فترة بعد الولادة ، فإن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل وتحتل المرتبة الأولى في الغذاء الأكثر ملاءمة للرضع. ولكن ما هو النظام الغذائي الأمثل للطفل بعد 6 أشهر ؟ تجدر بنا الإشارة إلى أن أكثر فترة ينمو فيها الطفل هي خلال الألف يوم الأولى من حياته ، فخلال هذه المرحلة تتسارع وتيرة النمو. في الواقع بعد تلك الفترة لن يكسب الطفل الوزن بنفس السرعة. فعند الولادة ،يكون وزن الطفل في المتوسط 3 ، 5 كغ ، وسيصل إلى 12 كغ في سنته الأولى، بالإصافة إلى أن دماغه سيشهد تطورا اكبر بكثير في سنته الأولى مما سيشهده في السنوات اللاحقة .

ماذا عن النساء اللواتي يتبعن حمية غذائية قبل الحمل ؟

يمكن ان تحدث، على سبيل المثال، تشوهات عصبية للجنين. إلا أن هذه الأخيرة يمكن تجنبها بشكل كلي عن طريق وصف حمض الفوليك للمرأة حتى قبل الحمل.

وفي الجزائر ، فإن الأمهات اللواتي تم وصف حمض الفوليك لهن قبل سنة من الزواج

حيث تم وصف الأمهات في المستقبل ، قبل الزواج بسنة واحدة ، بحمض الفوليك ، يولد الأطفال بتشوهات عصبية أقل ، مثل (سنينا بيفيدا).

ما هي أهمية حليب الأم في الحماية من الأمراض ؟

يعد حليب الام من أهم المغذيات خلال الأشهر الأولى من حياة الطفل. كما ينبغي ألا يتناول المولود الجديد اي نوع حليب آخر كحليب البقر أو الأغنام أو الماعز أو الجمل ؛ لأنه على عكس حليب الأم ، فإنها جميعا لا تحتوي لا على الحديد ولا حمض الفوليك ولا البروتين وغنية جدا بالصوديوم والدهون. وإذا كانت الأم تعاني من نقص في الحليب ، فهناك حليب خاص بالأطفال يحتوي على العناصر الموجودة في حليب الأم.

هل نقص الحديد شائع عند الأطفال ؟ وما هي عواقبه ؟

إن نقص الحديد هو آفة عالمية ، وبلدنا لم تسلم منه، إذ أن 40% من أطفالنا يعانون من نقص الحديد. هذا وقد وضعت منظمة الصحة العالمية نقص الحديد في المرتبة التاسعة لأكثر الأمراض تهديدا للبشرية.

قد يتعرض الطفل الى مرض فقر الدم في حالة عدم معالجة نقص الدم لديه من خلال التغذية الملائمة أو المكملات الغذائية بالأدوية.
كما يجب ألا ننسى أن النمو المتناسق للأعصاب يعتمد على الحديد الذي تستهلكه الأم من خلال نظامها الغذائي قبل الحمل. في الواقع ، نحن نعتقد الآن ان أحد أسباب التوحد والعديد من الأمراض الاخرى على غرار متلازمة فرط الحركة والذبحات الصدرية المتكررة والتهاب الشعب الهوائية ، تعود إلى نقص الحديد عند الأم. كما أن الأطفال الذين يعانون من نقص في الحديد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية (AVC).

وتجدر الإشارة إلى أن الدراسات الأمريكية ، في الآونة الأخيرة حول هذا الموضوع اكدت أن 70% من الأطفال الذين لم يحصلوا على درجات جيدة في الرياضيات يعانون من نقص في الحديد.

وبالتالي، فإن نقص الحديد يشكل تحديا عالميا كبيرا ، وبما أن جسم الإنسان لا يستطيع إنتاجه ، فيجب توفيره من خلال النظام الغذائي.

هل يمتص الحديد من الجسم ؟

وحتى الآن لا ، علينا أن نوضح الأمور : المشكلة الرئيسية للحديد هي أنه لا يمتص بسهولة من الجسم ويلقي به خارجا في البول ، وهذا ما يسمى بالتوافر البيولوجي (معدل امتصاص الفيتامينات أو الأدوية من قبل الجسم ). وامتصاص هذه الفيتامينات والعناصر الغذائية الدقيقة يكون أفضل بكثير عندما يكون مصدرها حليب الأم واللحم والبيض وما إلى ذلك. وهذا يعني أن الحديد الموجود في حليب الثدي يمتص بشكل أفضل من ذلك الموجود في الأطعمة الأخرى مثل حليب البقر أو اللحوم الحمراء أو البيض.

أ.آيت علي

مقالات في نفس الموضوع