صحة جيدة لحياة أفضل

كيف تضمن صيامًا صحيًا ومفيدًا لطفلك في رمضان؟

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
21 مارس 2024

يُعد شهر رمضان الفضيل فرصةً ثمينة لتعليم طفلك القيم والأخلاق الحميدة، والصبر والمسؤولية، فمن خلال مشاركة الطفل في الصيام، يتعلم كيفية التحكم برغباته، والتغلب على مشاعر الجوع والعطش، واكتساب الشعور بالرضى والإنجاز، والالتزام بالسلوكيات الغذائية السليمة، عن طريق وضع خطة لنظام غذائي صحي خاصة بشهر رمضان الكريم، ولضمان تجربة صيام إيجابية، يجب على الوالدين اتباع بعض النصائح لحفاظ على صحة طفلهم.

ينصح بتعويد الطفل على الصيام تدريجيا بدءا من ساعات قليلة في اليوم، حتى يصل الى صيام يوم كامل بدون إجباره على ذلك، وإنما يجب الحرص على مساعدته في تحقيق ذلك.

يفضل تشجيع الطفل ومدحه على كل يوم يصوم فيه، وتقديم له بعض الأطباق أو المأكولات المفضلة وبعض الهدايا لتحفيزه على الاستمرار.

ينصح بتعويض طفلك على بدء الإفطار بالتمر لأنه يحتوي على فوائد عديدة وسهل الامتصاص، مع شرب الماء والحساء لتهيأ معدته على استقبال وجبة الإفطار.

الحرص على توفير وجبات صحية متوازنة وخفيفة في الإفطار والسحور، والتركيز على الأطعمة الغنية بالبروتين والمعادن والفيتامينات والدهون الصحية.

يجب على الأهل التأكد من شرب طفلهم لكمية كافية من السوائل، خاصة الماء بين فترة الإفطار والسحور لتجنب الجفاف. ويمكن تقديم له العصائر الطبيعية الطازجة والفواكه والخضر والابتعاد كليا عن العصائر والمشروبات الغازية التي تحتوي على سكريات بكميات كبيرة.

ينصح بمنح الجسم العناصر الغذائية اللازمة، وتجنب كليا الأطعمة الدهنية والحمضيات والمقليات والسكريات، ويفضل أن تكون وجبة السحور تحتوي على البيض والحليب والكربوهيدرات المعقدة والأطعمة الغنية بالألياف والفيتامينات والدهون الصحية،فهي تساعد طفلك على تزويد جسمه بالطاقة

يمكن للأهل مشاركة طفلهم في الأنشطة الدينية خلال شهر رمضان وهذا عن طريق صلاة التراويح وقرأه القران والمشاركة في بعض الأنشطة الخاصة بجمعيات الخيرية.

من المهم مراقبة صحة الطفل خلال شهر رمضان، لتأكد من عدم شعوره بأي عرض او ارهاق او جفاف.

ان الفترة ما بين الإفطار والسحور من اهم الفترات التي يجب ان يحرص عليها الأولياء للحفاظ على صحة طفلهم، وينصح بتناول وجبات خفيفة لترطيب الجسم، وحماية الطفل من الصداع والغثيان والتعب، يمكن التركيز على هذه الوجبات: 

• سلطة الفواكه والمكسرات والزبادي 

• الجبن أو الحليب لأنه يوفر بروتين عالي الجودة والكالسيوم

• الخضار الطازجة مثل الفلفل الحلو، الحمص، الجزر والخيار فهي وجبة غنية بالدهون الصحية والبروتين 

• العصائر الطبيعية الطازجة 

• الخبز الكامل بالجبن الطبيعي 

يحتاج جسم الطفل الى الحصول على قسط كاف من النوم، للحفاظ على تركيزه خلال فترة الصيام، ويمكن وضع طفلك في الفراش لأخذ القيلولة في النهار لمدة 10 الى 20 دقيقة لتحسينحالته المزاجية. وينصح بالابتعاد عن السهر في الليل والنوم باكرا للقيام الى السحور.

يجب على الأولياء الانتباه لطفلهم لأي علامات تدل على انخفاض مستوى السكر بشكل كبير، او علامات الجفاف، ففهي هذه الحالة يجب إفطار الطفل لكي لا يتم تعرضه لأي مخاطر صحية.

وإذا كان طفلك مصاب بأي مرض مزمن فلا يجب السماح له بالصيام الى بعد استشارة الطبيب المعالج وتحت اشراف طبي.

وختاما، اتباع هذه النصائح من شأنه ان يساعد في تسهيل صيام طفلك في رمضان دون التعرض لأي مخاطر صحية، ويجعله تجربة إيجابية ومفيدة على الصعيدين الجسدي والروحي.

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع