صحة جيدة لحياة أفضل

لدي ذباب في منزلي؟ ماذا أفعل؟

حرر : بوعريسة شعبان | صحفي
13 يوليو 2024

مما لا شك فيه أنكم قد لاحظتم مؤخراً وجود ذباب في منزلكم، لكن لماذا تدخل هذه الحشرات إلى الداخل؟ كيف يمكنكم إبعادها بفعالية؟ اكتشفوا الإجابات مع “صحتي، حياتي”.

الذباب المنزلي (Musca domestica) هو الأكثر شيوعاً في الداخل، ولكن هناك أنواع أخرى مثل الذباب الأزرق وذباب اللحم وذباب الخل والذي يكون مزعجاً أيضاً، حيث تجذبها الأوساخ والطعام.

إذا غزا الذباب منزلكم، فقد يكون ذلك بسبب وجود عناصر تصدر روائح قوية تجذبها، أين تشمل هذه العناصر:

  • سلال المهملات غير الفارغة، سواء في المطبخ أو الحمام أو عند مدخل المنزل، أو حتى على الرصيف أو في الحديقة، إذ يمكن للذباب الدخول بسهولة عبر الشقوق الصغيرة حول إطارات الأبواب أو النوافذ، أو حتى عبر فتحات صغيرة.
  • بقايا الطعام مثل الفتات المتروكة مكشوفة على الطاولة أو في الزاوية، سواء كانت لحماً أو طعاماً نباتياً ،خبزاً أو كعكاً.
  • الأسطح غير النظيفة مثل أسطح العمل أو ألواح الطهي، حيث قد تبقى آثار المشروبات السكرية أو الدهون.
  • الأواني المتسخة التي تُركت، سلة الفواكه، أو حتى قفص الحيوانات أو سلة القمامة، حيث تجذب الروائح القوية للفضلات أو البول الذباب.

علاوة على ذلك، تفضل هذه الحشرات البيئات الدافئة والرطبة، مما يدفعها إلى الدخول إلى المنازل خلال الفترات الباردة والجافة، وعلى عكس الاعتقاد السائد، الذباب ليس موسميًا فقط ، فهو يجذب الحرارة حتى في الشتاء.

ومن المهم أيضًا ملاحظة أن الذباب أحيانًا يتكاثر داخل المنازل، مما يمكن أن يخلق بيئة ملائمة لتكاثره، أين تحذر ”إميلي كابس”  (Émilie Kapps ) من خطر العثور على مكان لوضع البيض في المنزل مثل الفواكه أو الخضروات، مما قد يؤدي إلى تناول اليرقات بشكل غير مقصود.

من الضروري الانتباه إلى أن الذباب لا يصنع أعشاشاً بمعنى الكلمة، ومع ذلك فيمكن له أن يختار مكاناً لوضع البيض، فكلما كان المكان أكثر ملاءمة، كلما زادت سرعة التكاثر، وهذا يحدث بسرعة بحوالي 1000 بيضة تُودع كل أسبوعين.

وتكون عادة أماكن وضع البيض في سلال المهملات أو في المياه الراكدة مثل مصفاة الحوض، أنابيب الصرف، أو أجهزة التخلص من النفايات ، كما أن بعض الذباب يضع بيضه مباشرة على المواد العضوية مثل الفضلات (ذباب الفضلات)، في حين أن المنازل الدافئة والرطبة التي لا يتم تنظيفها بانتظام هي الأكثر عرضة لخطر تطور هذه الأماكن.

ومن الممكن رؤية البيض الذي يكون لونه أبيض ويبلغ طوله بضعة ملليمترات فقط، اين تتحول اليرقات إلى ديدان صغيرة قبل أن تصبح ذباباً بالغاً، كما أن الديدان تتغذى على المادة العضوية التي وضعت عليها الذبابة البيض.

يلعب الذباب في موطنه الطبيعي دوراً أساسياً في السلسلة الغذائية ويعد أيضاً من الملقحات المهمة، ويساهم في التخلص الطبيعي من النفايات، لذلك من غير المعقول شيطنة هذه الحشرات، ومع ذلك، على عكس الحشرات مثل الخنافس أو الفراشات التي تعتبر غير ضارة أيضاً، فإن الذباب ليس محبوباً بنفس القدر، خاصة مع همهمة الذباب المستمرة وميوله للوقوف على جلدنا أو ملابسنا مزعجة بشكل خاص، بالإضافة إلى المخاوف المتعلقة بالنظافة.

ووفقاً للمتخصصين، يتعرض الذباب للقمامة والفضلات قبل أن يأتي إلى جلدنا أو حتى إلى طعامنا، مما يعرضنا لأمراض معدية متنوعة، لهذا السبب من الأفضل التخلص منها من منزلكم.

إليكم بعض التوصيات لمنع الذباب من دخول منزلكم:

– تجنبوا ترك الطعام مكشوفاً.

– قوموا باستخدام المكنسة الكهربائية والمكانس بانتظام.

– تخلصوا من القمامة يومياً.

– نظفوا الطاولة بعد كل وجبة، حيث أن استخدام الخل الأبيض يمكن أن يكون فعالاً لطرد الذباب.

– نظفوا الأسطح في الداخل مرة إلى مرتين في الأسبوع على الأقل.

– يُنصح بتجنب استخدام مضارب الذباب لأن سحق الحشرة يمكن أن ينشر البكتيريا، وإذا كانت الذبابة تحمل بيضاً، فقد تفقس اليرقات.

– لطرد الذباب طبيعياً، ضعوا مسامير القرنفل في عدة أماكن في المطبخ، بالقرب من سلة الفواكه أو في الخزائن، لأن رائحتها القوية تطرد الذباب، كما أن الثوم والريحان أيضاً فعالان.

– حرق قش الأرز في وعاء مقاوم للحرارة هو طريقة أخرى موصى بها، حيث ينشر رائحة قوية تطرد الذباب والحشرات الطائرة الأخرى مثل الدبابير.

– الزيوت الأساسية مثل زيت اللافندر، وزيت إبرة الراعي، وزيت الروزماري، وزيت الأوكالبتوس، وزيت الليمون وكذا زيت النعناع هي أيضاً طاردات فعالة للذباب، إذ يمكن استخدامها بوضع بضع قطرات منها في طبق ماء.

ومع ذلك، يجب ملاحظة أن استخدام الزيوت الأساسية غير موصى به للأطفال، والنساء الحوامل أو المرضعات وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من الأمراض المزمنة.

لإزالة الذباب من منزلكم، إليكم بعض النصائح الفعالة:

  • امسحوا الأماكن التي تحتمل أن تكون مكاناً لوضع البيض، وتأكدوا من أن مكنستكم الكهربائية تحتوي على كيس، ثم قموا بختمه وحرقه لإزالة البيض الذي تم شفطه.
  • استخدموا مبيد حشري طبيعي بالرش لطرد الذباب البالغ، وعليكم باختيار المنتجات التي تستهدف أيضاً البيض واليرقات، مع تجنب المبيدات الكيميائية.
  • النباتات آكلة اللحوم مثل الديونيا أو الندية هي وسائل طبيعية فعالة لاصطياد الذباب.
  • استخدموا الفخاخ التجارية للذباب:
    • فخ الفيرمون يجذب الذباب الذكور، مما يمنع التزاوج.
    • الأضواء المخصصة للذباب تجذب الحشرات التي يتم التخلص منها عند ملامستها للشبكات ذات الجهد العالي.
    • الأشرطة اللاصقة للذباب التي لا تحتوي على رائحة وخالية من المواد الكيميائية، وتلتقط الذباب بفضل خصائصها اللاصقة.

إذا كانت المشكلة خطيرة، فقد يكون من المناسب استخدام مبيد الدخان، حيث تعتبر هذه الطريقة حلاً جريئاً يتناسب مع الحالات التي يكون فيها الذباب بكثرة ويستمر رغم تطبيق التدابير الأخرى، كما توفر هذه الأساليب فعالية عالية في التخلص من الذباب، شريطة الالتزام بالمعايير الصحية المعتمدة.

ش.ب

مقالات في نفس الموضوع