صحة جيدة لحياة أفضل

تحذير من موجة حر: درجات حرارة قصوى متوقعة في شرق البلاد هذا الأسبوع

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
6 سبتمبر 2024

من المتوقع أن تشهد عدة ولايات في شرق الجزائر موجة حر قوية يومي الجمعة والسبت، مع درجات حرارة تصل إلى 42 درجة مئوية، وفقًا لنشرة خاصة للأحوال الجوية صادرة عن الديوان الوطني للأرصاد الجوية.

وتشمل الولايات المعنية كل من سكيكدة، عنابة، والطارف، حيث يتوقع تسجيل درجات حرارة قصوى تتراوح بين 40 و42 درجة مئوية، ودرجات حرارة دنيا بين 24 و28 درجة مئوية.

وقد وضعت النشرة الخاصة هذه المناطق في حالة يقظة “برتقالية”، مما يؤكد أهمية اتخاذ إجراءات احترازية.

  • الترطيب المنتظم: اشرب ما لا يقل عن 1.5 إلى 2 لتر من الماء يوميًا لتجنب الجفاف، حتى وإن لم تشعر بالعطش.
  • استخدام المرشات المائية: استخدم مرشات مياه محمولة لتبريد نفسك أثناء التنقل، يمكن رش الماء على الوجه، الذراعين والساقين ، وهو ما سيساعد على خفض درجة حرارة الجسم.
  • تجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس: قلل من الخروج بين الساعة 11 صباحًا و4 مساءً، وهي الساعات الأكثر حرارة في اليوم، أما إذا اضطررت للخروج، ارتد ملابس خفيفة وفاتحة اللون، واحمِ نفسك بقبعة أو مظلة.
  • تبريد الأماكن الداخلية: أغلق النوافذ والستائر أثناء النهار، واستخدم المراوح أو المكيفات للحفاظ على برودة الجو في الداخل.
  • البقاء في أماكن باردة: في حال ارتفاع الحرارة الشديدة، اقضِ وقتًا في أماكن مكيفة مثل المراكز التجارية والمكتبات أو دور السينما، أما إذا لم تتوفر لديك مكيفات في المنزل، يمكنك الذهاب إلى أماكن عامة مبردة.
  • اتباع نظام غذائي خفيف: تناول وجبات خفيفة غنية بالفواكه والخضروات لتجنب زيادة السعرات الحرارية وتعزيز الهضم.
  • مراقبة الأشخاص الأكثر عرضة للخطر: اهتم بشكل خاص بالأطفال وكبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة، وعليك أيضا أن تتأكد من ترطيبهم بشكل كافٍ وعدم تعرضهم للحرارة لفترات طويلة.
  • تبريد الجسم: خذ حمامات باردة أو استخدم مناشف مبللة على مناطق ذات دوران دموي قوي (كالرقبة، المعصمين، والكاحلين) لخفض درجة حرارة الجسم.

اختر مكيف الهواء من جيون الكترونيكس Géant Electronics واستمتع براحة منعشة طوال فصل الصيف! بفضل تقنيته المتقدمة وتصميمه الأنيق، يقوم بتبريد المساحة بسرعة مع تحسين استهلاك الطاقة، كما يتميز بالهدوء وسهولة الاستخدام، مما يضمن لك درجة حرارة مثالية في كل غرفة، وللحصول على جو بارد ومريح حتى في أشد الأيام حرارة، ثق في مكيف الهواء من جيون الكترونيكس Géant Electronics، الذي يعتبر حليفك المثالي لمواجهة الحرارة.

  • تجنب الجهود البدنية المكثفة: قم بتأجيل أي نشاط رياضي أو جهد بدني كبير في الهواء الطلق خلال ساعات الحرارة الشديدة.
  • تنظيم الأنشطة داخل المنزل: إذا لم تتمكن من تجنب القيام بمهام في المنزل، قم بتنفيذها خلال الساعات الأكثر برودة (الصباح أو المساء)، وعليك باختيار الأنشطة التي لا تتطلب جهدًا بدنيًا كبيرًا.
  • تجنب استهلاك المشروبات المحلاة أو الكحولية: الكحول والمشروبات المحلاة تزيد من خطر الجفاف، اختر الماء أو المشروبات العشبية، أو المياه المنكهة المنزلية بدون إضافة سكر.
  • خلق تيارات هوائية ليلية: افتح النوافذ والأبواب عند غروب الشمس عندما تنخفض درجة الحرارة الخارجية وذلك لخلق تيار هواء منعش داخل منزلك.

استخدم واقي الشمس من مختبرات فينوس Laboratoires Vénus هو حليفك الضروري للحماية المثلى ضد الأشعة فوق البنفسجية UV ، وبفضل تركيبته المبتكرة الغنية بالعناصر المرطبة، يحمي بشرتك بفعالية بينما يغذيها، كما أنه مقاوم للماء ومثالي لكل أفراد الأسرة، ويوفر دفاعًا كاملًا حتى في أكثر الأيام حرا ،لذا من المهم أن تحافظ على صحة بشرتك مع واقي الشمس الكامل من مختبرات فينوس Laboratoires Vénus ، الخيار الأمثل لأولئك الذين يرغبون في الجمع بين الأمان والراحة أثناء التعرض لأشعة الشمس .

تعد هذه الإرشادات ضرورية لتجنب الإصابة بضربة شمس أو مضاعفات أخرى مرتبطة بموجة الحر، لذا كن يقظًا وابقَ على اطلاع على التحديثات الجوية التي تقدمها الجهات المختصة.

ش.ب

الكلمات المفتاحية: موجة حر؛ الصحة؛ درجة الحرارة؛ النشرة الخاصة؛ الترطيب؛ الماء؛ الأحوال الجوية.