صحة جيدة لحياة أفضل

نصائح للحفاظ على صحة جيدة خلال عيد الفطر

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
8 أبريل 2024

يعاني العديد من الأشخاص من اضطرابات في الجهاز الهضمي خلال فترة العيد، ومع ذلك، من السهل جدًا تجنبها من خلال تبني عادات غذائية صحية ، ويمكنك الاستمتاع بالاحتفالات بعيد الفطر بالكامل مع الحفاظ على صحتك وعافيتك وذلك عبر اتباع نصائح تقدمها لك “صحتي، حياتي”.

يشدد الخبراء على ضرورة إعداد الجهاز الهضمي مما يتضمن استئناف وعودة تدريجية لنظام غذائي متوازن، ويمكن أن يؤدي التناول المفرط للأطعمة خلال هذه الفترة إلى حدوث تعقيدات صحية للمصابين بالأمراض المزمنة، وذلك بسبب إجبار الجهاز الهضمي على تجاوز قدراته القصوى .

ومن الأساسي التأكيد على المخاطر المرتبطة بتناول الطعام بشكل زائد خلال أيام العيد، حيث يمكن أن تحدِث الزيادة تراكما للسموم في الجسم، مما يؤدي بشكل محتمل إلى زيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم.

ويشدد الأطباء على النساء الحوامل بشكل خاص ضرورة توخي الحذر أثناء تناولهن للطعام خلال العيد، ذلك لأن جهاز المناعة لديهن يكون ضعيفًا.

من الضروري مراقبة الحصص التي يتم يتناولها، خاصة خلال الوجبات الاحتفالية، حاول عدم تناول كميات كبيرة وتجنب الإفراط حتى لو كانت الأطباق لذيذة وشهية.

تأكد من أن الأطعمة التي تتناولها محضرة ومعالجة بطريقة نظيفة لتجنب الإصابة بالعدوى الغذائية، اغسل يديك دائمًا قبل تناول الطعام وتأكد من أن الأطعمة مطهوة بشكل جيد.

من المهم أيضًا تناول الحلويات والمشروبات الغازية بشكل معتدل ، حيث ينصح الخبراء بتقليل تناول الكعك بشكل زائد بعد انتهاء شهر رمضان للوقاية من الاضطرابات الهضمية مثل الإسهال الحاد ، لذا من الأساسي تعويد جهازنا الهضمي تدريجيًا على نظام غذائي أكثر توازنًا.

يوصون أخصائيو التغذية أيضًا بتقليل تناول الحلويات وغيرها من المأكولات الحلوة في صباح عيد الفطر، ومن الأفضل أن تكتفي بكوب من القهوة وقطعة من الخبز لتجنب الانتفاخ.

يُنصح باتباع نظام غذائي متوازن عن طريق تجنب الأطعمة الدهنية والحلوة، وتناول الوجبات بشكل معتدل، خاصة تلك الغنية بالألياف، لتجنب المضاعفات الصحية المحتملة، بما في ذلك على مستوى الجهاز الهضمي، يوصي الأطباء بتفضيل الأطعمة الغنية بالألياف والبروتينات خلال وجبة الإفطار في عيد الفطر، لتقليل إفراز الأنسولين الزائد في الأيض.

يُوصى بالحفاظ على الترطيب الجيد خلال عيد الفطر الكبير، عن طريق شرب ما لا يقل عن 2 لتر من الماء يوميًا، مع تجنب الحلويات والمأكولات الحلوة قدر الإمكان، خاصة في اليوم الأول.

وفي ذات السياق ، يشير الخبراء إلى أن تناول كمية كافية من الماء يساهم بشكل فعال في تخفيف آلام القولون ويساعد في منع الإمساك، وهو مشكلة شائعة بعد شهر رمضان ، كما أن تقليل تناول المشروبات الغازية قدر الإمكان مهم للغاية خاصة وأن هذه المشروبات تشكل خطرا حقيقيا على صحة الإنسان.

ممارسة النشاط البدني بانتظام يوميًا هو أيضًا عامل حاسم للتحضير للأيام القادمة، علاوة على ذلك، يُوصى بتقسيم الوجبات إلى خمس وجبات صغيرة على مدار 24 ساعة للحفاظ على توازن غذائي جيد وتعزيز هضم أفضل.

تكون الاحتفالات بعيد الفطر عادة مرهقة ،لذلك خذ وقتًا للاسترخاء والراحة من خلال الاعتماد أنشطة مثل التأمل واليوغا أو أي شيء يساعدك على الاسترخاء.

تأكد من النوم جيدًا عن طريق الحفاظ على جدول منتظم للنوم، ذلك لأن النوم الكافي أمر ضروري للصحة العقلية والجسدية.

إذا كان لديك أي مخاوف بشأن صحتك أو حالات طبية موجودة مسبقًا، لا تتردد في استشارة طبيبك قبل الاحتفال بعيد الفطر، حيث يمكن أن يقدموا لك نصائح محددة وفقًا لحالتك.

مقالات في نفس الموضوع