صحة جيدة لحياة أفضل

دراسة جديدة تؤكد وجود رابط بين تناول اللحوم الحمراء والاصابة بالسكري من النوع2

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
14 نوفمبر 2023

توصلت دراسة حديثة ان تناول اللحوم الحمراء مرتين في الأسبوع قد تزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني 

في دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة هارفاردنشرت في المجلة الامريكية للتغذية السريرية، حول علاقة اللحوم الحمراء والسكري النوع الثاني، تبين فيها ان تناول حصتين من اللحوم أسبوعيا يمكن ان يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني ويزيد حسب كمية استهلاكه.

وأكد مؤلف الدراسة الدكتور” شياو غو” من هارفارد ان تم ملاحظة العلاقة بين اللحوم الحمراء والسكري عند العديد من السكان في جميع انحاء العالم. وقال ” لا نزال نواصل في تعزيز الأدلة الموجودة من خلال البيانات، ونأمل ان تتمكن ابحاثنا من تسوية الجدل هذا حول تناول اللحوم الحمراء إذا كانت مناسبة ام لا”.

ووفقاً للباحثين فان 462 مليون شخص في العالم مصاب بمرض السكري من النوع2 وهو معدل كبير، وشارك في هذه الدراسة من عمر وسط يقدر ب 46 سنة، وهذا في دراسة الصحة الوطنية، و 36سنة عندما بدأت الصحة الوطنية الثانية، و 53 عام عندما بدأ برنامج الدراسة وتمت متابعتهم حتى سنة 2017.

وقدم لهم استبيان لقياس تناولهم الغذائي كل سنتين الى 4 سنوات لمعرفة تناولهم للأطعمة والمشروبات المختلفة على مدار السنة. وتبين ان من تناولوا أكبر عدد من اللحوم الحمراء هم أكثر عرضة بالمرض بالنسبة 62% مقارنة بالذين تناولوا اقل.

من جهتها، أوضحت الدكتورة أليس ليختنشتاين بجامعة بوسطن، انه يجب اتباع بعض التوجيهات الغذائية للحد من تناول اللحوم الحمراء، واستبدالها بالمكسرات او البقوليات لأنها تساهم في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 بنسبة 30%، بينما اختيار منتجات الألبان كبديل يقلل من الإصابة بنسبة 22%.

ما هي علاقة اللحوم الحمراء بمرض السكري؟

بالنسبة للخبراء والباحثين فهناك عوامل بيولوجية يمكن ان تؤثر على العلاقة بين اللحوم والسكري من النوع 2.

يمكن لنوع الحديد الموجود في بعض الأطعمة الحيوانية ان يزيد من مقاومة الانسولين وضعف عمل خلايا بيتا والاجهاد التأكسدي.

وحسب الدراسة فان الدهون الزائدة تشكل خطر للإصابة بمرض السكري، واستهلاك اللحوم الحمراء بكثرة هي أحد العوامل التي لها ارتباط وثيق بزيادة الوزن.

ونصح المختصين الى استبدال اللحوم بمنتجات الألبان والمكسرات او البقوليات، اما بخصوص الأشخاص الذين يريدون تناول اللحوم يمكنهم تقليل عدد المرات او حجم الحصة.

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع