صحة جيدة لحياة أفضل

هل تريد العودة الى روتين صحي بعد العطلة الصيفية! إليك 6 نصائح لاستعادة توازنك الغذائي والحفاظ على لياقتك

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
14 سبتمبر 2023

بعد انتهاء موسم الإجازات الصيفية والاستمتاع بالأنشطة الترفيهية إلى جانب استهلاك الأطعمة الصيفية السريعة، يجد الكثيرون أنفسهم بحاجة إلى استعادة التوازن والعودة إلى نمط حياة صحي. يعد هذا الانتقال إلى موسم جديد فرصة مثالية لبدء رحلة جديدة نحو صحة أفضل. في هذا المقال، سنقدم لك بعض الارشادات والنصائح لمساعدتك على اتخاذ خطوات فعالة لتحقيق أهدافك الصحية والحفاظ على لياقتك.

بعد الدخول في موسم جديد يصبح صعبا على الكثيرين العودة إلى نمط صحي متكامل فالالتزام بقطعة صغيرة من الخبز وبيضة مسلوقة وسلطة خضراء يصبح من الخيال! ومع ذلك، توجد نصائح ثمينة ربما ستفيدك في استرجاع رشاقتك، والاهتمام بصحتك والتخلص من الوزن الزائد.

فبعد استهلاك عدة مواد تحتوي على زيوت مهدرجة وسكريات ومقليات وأطعمة جاهزة ومشروبات غازية يفضل أن يحصل الجسم على راحة من كل هذا النظام والرجوع إلى نظام غذائي صحي مميز واتباع مسار صحيح. إليك أهم 6 نصائح لاستعادة توازنك عزيزي القارئ:

استعادة متعة وخبرات الطهي بعد العطلة

بعد الرجوع من موسم العطل الصيفية يفكر معظم الأشخاص في استعادة مهارات الطهي التي قد تكون تراجعت خلال العطلة، خاصة للذين يميلون إلى تناول الوجبات الجاهزة والتردد على المطاعم. ومع نهاية هذه الفترة، يأتي وقت العودة إلى الطهي في المنزل واستعادة قائمة الأكل الصحي والتفكير في الحاجات الغذائية الأساسية للمحافظة على نظامك الصحي. لهذا، يجب كتابة قائمة جديدة من الأفضل أن لا تحتوي على الزيوت المهدرجة والسكريات والدهون والحرص على زيادة تناول الخضروات والبروتينات، والتركيز على توازن السعرات الحرارية والانتباه إلى حجم وكمية الأطعمة.

شرب الماء

يجب عدم اهمال العنصر الأساسي والأهم في حياة الإنسان الصحية ألا وهو الماء، يمكن استهلاك الماء بكميات متوازنة خلال يومك، لأن الماء يساهم في تجديد بشرتك وخلايا جسمك.

تنظيم ساعات النوم

أهم خطوة للدخول في موسم صحي جديد هي تنظيم ساعات النوم، فأداء وظائف أجسامنا يعتمد بشكل كبير على نوعية وكمية النوم التي نحصل عليها يوميا، فيفضل أن تنشئ جدولا ثابتا للنوم، وهذا عن طريق النوم والاستيقاظ في أوقات ثابتة لمساعدة الجسم على تثبيت النمط البيولوجي. محاولة خلق بيئة هادئة باستخدام فراش ووسادة مريحة، وتجنب الطعام الثقيل أو تناول الكافيين قبل النوم.  تجنب استعمال الأجهزة الالكترونية والهواتف الذكية عندما تستلقي على سريرك.

الإبتعاد عن شعور الذنب والندم

ركز على هدفك الصحي واعمل جاهدا على تحسين مزاجك فلا داعي للشعور بالذنب على اسرافك في طعامك خلال العطلة الصيفية، لأن الحديث على النفس بسوء يمكن أن يدخلك في دوامة قد تحطم كل قواعدك التي أسستها في فترات سابقة، لهذا عزز شغفك للعودة مرة أخرى إلى نمط صحي.

قلل من السكريات والدقيق الأبيض

إن العودة إلى نظام جديد يحتاج إلى تنظيم مسبق لقائمة تحتوي على مجموعة من الأطعمة وتطبيق بعض القواعد مثل تحضير صحن وتقسيمه إلى بروتينات، دهون، نشويات مع زيادة الألياف والتخلي عن السكريات والدقيق الأبيض، فكل هذا يساعدك على الإحساس بالشبع والعودة من جديد، ليستعيد جسمك نسقه الطبيعي بعيدا عن كل الأطعمة الأخرى.

كما يجب الابتعاد عن تناول الأطعمة أمام أجهزة الهاتف والتلفاز.

كن إيجابيا في تفكيرك

اعتبر أن كل وجبة هي خطوة نحو صحة جيدة وفرصة لاتخاذ خطوات صحية تقربك أكثر نحو تحقيق هدفك، وإذا حدث خطأ فلا تترد في التعويض بوجبة أخرى، الأهم هو الاستمرار والتفكير الإيجابي الصحي.

باختصار، يمكن أن تكون فترة ما بعد العطلة فرصة لتبني نمط صحي جديد يستند إلى التوازن الغذائي ونشاط بدني منتظم مما يساعد في الحفاظ على الصحة واللياقة دون الحاجة إلى قيود الحمية الصعبة.”

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع