صحة جيدة لحياة أفضل

الرياضات الشاطئية هي أفضل الأنشطة التي يمكن ممارستها في إجازة الصيف

حرر : د. ابراهيمي م.أسامة | دكتور في علوم الرياضة
11 أغسطس 2022

تعتبر الرياضة من أهم النشاطات الضرورية للحفاظ علة صحة جيدة سواء كان في قاعة الرياضة أو في المنزل، ويمكن استغلال الموسم الصيفي لممارسة الرياضة في الهواء الطلق وعلى الشاطئ، حيث يعد الشاطئ من أكثر الأماكن ارتيادا في الصيف، ومن الممكن الاستفادة من هذا المكان ليس فقط للسباحة والجلسات الشمسية، ولكن من خلال ممارسة العديد من الرياضات الأخرى.

فما هي أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها، بمفردك أو مع الآخرين، على الشاطئ؟

الكرة الطائرة الشاطئية:

تعد الكرة الطائرة الشاطئية واحدة من الأنشطة المفضلة لدى الناس في جميع أنحاء العالم. مع وجود شبكة أو بدونها، تجذب هذه الرياضة دائمًا المحترفين والهواة على حد سواء. في فرق مكونة من اثنين أو أكثر، الأمر متروك لك لممارسة هذا النشاط الذي يجمع بين الرشاقة والمتعة.

لعبة الفريسبي “الصحن الطائر“:

ضع بعضا من واقي الشمس، وارتد أفضل قبعة لديك وركز على إتقان هذه اللعبة الشهيرة التي تعتمد على إرسال قرص ذهابًا وإيابًا. هذه اللعبة الممتعة ستجعلك تتحرك وتعمل إلى ما لا نهاية على طول الشاطئ خلال الصيف. يمكن أن تلعب هذه العبة مع اثنين أو أكثر، ويمكن أن تستمر حتى الغروب.

اليوغا:

خذ نفسا عميقا، فقد حان الوقت للاسترخاء ودع الرياح تلطف خديك في جلسة يوغا لتجديد شبابك. لليوغا العديد من الفوائد الجسدية، كما أن ممارسة الرياضة على الشاطئ تجعلها أكثر إفادة. ليس هناك حاجة إلى معدات محددة، قم بوضع المنشفة على الرمال وابدأ التدريب بمفردك أو مع الآخرين.

ممارسة الأكواجيم في البحر:

لماذا لا تجرب الرياضات المائية في البحر هذا الصيف. غالبًا ما يتم إجراء هذه الرياضة في المسبح، إلا أن ممارستها في البحر تعتبر تحديا إذ يتعين على الممارسين مواجهة تيارات المحيطات غير المتوقعة. مع أو بدون معدات، فإن النشاط البدني في مياه البحر يقوي الجسم لأنه غني بالمغنيسيوم والكالسيوم وحتى الفوسفور. بالإضافة إلى ذلك، يمكن للأيونات السالبة الموجودة في الماء أن تقضي على السموم بشكل فعال.

فريسكوبول كاريوكا “تنس الشاطئ“:

هيا بنا إلى البرازيل! تعرف على رياضة الفريسكوبول الشاطئية هذا الصيف. تقوم هذه اللعبة على إرسال كرة مطاطية إلى الخصم باستخدام مضرب معين. تلعب هذه اللعبة بكثرة في مختلف الشواطئ حول العالم لأنها تجمع بين التقنية والمرح. قم بتصعيب اللعبة عن طريق زيادة مسافاتك مع شريكك في اللعب لضمان المرح.

سبيدمينتون:

تعد السبيدمينتون أحدث اختراع ألماني. فهي مزيج من كرة الريشة والإسكواش والتنس، وتُلعب بمضارب خاصة جدًا. يأخذ اسمه من سرعة قذف الكرة، والتي يمكن أن تصل أحيانًا إلى 300 كم / ساعة. تتطلب هذه الرياضة الكثير من ردود الفعل، خاصة عندما تهب الرياح.

كرة القدم الشاطئية:

ماذا عن مباراة كرة القدم الشاطئية على الشاطئ هذا الصيف؟ على مر السنين، تم ممارسة هذه الرياضة بأشكال مختلفة على الشواطئ حول العالم. تشجع كرة القدم الشاطئية اللاعبين على اختيار لعبة جوية أكثر، مما يجعل اللعبة أكثر بدنية وإثارة. ابحث عن كرتك وابدأ لعبة كرة القدم الشاطئية مع العائلة أو الأصدقاء.

رحلات استكشافية على طول الساحل:

تعد الرحلات الاستكشافية على الشاطئ من الرياضات المعروفة خاصة في شواطئ الشمال. يتكون هذا التمرين من المشي مغمور في الماء بين السرة والإبط. ينصح بهذا النشاط البدني لجميع الأعمار إذ يستهدف كلا من العضلات والقلب والجهاز التنفسي والدورة الدموية. كما تسمح مقاومة الماء والأمواج للعضلات العميقة بالعمل. يجب ممارسة هذا النشاط في الهواء الطلق باعتدال للجمع بين العمل والمتعة.

العدو:

لا يوجد شيء أفضل من الركض على الرمال التي لا تزال مبللة عند شروق الشمس. استمتع بهواء الصباح المنعش واركض على طول البحر لإعادة شحن بطارياتك. يوصى بشدة بهذه الممارسة لأنها تتيح لك قضاء وقتك أثناء تصفية ذهنك. ابدأ يومك مباشرة بالجري على الشاطئ ثم قم بالغطس في الماء لتبرد.

صحيح أن الصيف بشكل عام هو موسم مخصص للعطلات، ولكن لا تنس الاهتمام بصحتك، والشاطئ هو المكان المثالي لذلك. تحت أشعة الشمس أمام البحر وأثناء الاستماع إلى موسيقى الأمواج الجميلة، يمكنك ممارسة العديد من الرياضات الفعالة من أجل صحة جيدة، مثل اليوغا والكرة الطائرة الشاطئية والجري. الصيف ليس فرصة لإهمال جسمك، بل على العكس تمامًا. يمكنك الاستفادة من جمال الشواطئ في هذا الموسم للعناية بصحتك بشكل أفضل.

د. ابراهيمي. م.أ

مقالات في نفس الموضوع