صحة جيدة لحياة أفضل

السباحة هي خيارك الأمثل لخسارة الوزن هذا الصيف!

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
22 يوليو 2023

في فصل الصيف يبحث الكثيرون عن طرق فعالة للتخلص من الوزن الزائد ورفع مستوى اللياقة البدنية وذلك حفاظا على رشاقتهم ومظهر أجسامهم.

يمكن الاستفادة من إجازة الصيف عن طريق ممارسة السباحة فهي ليست مجرد وسيلة للاسترخاء والترفيه، بل هي واحدة من أفضل الطرق لفقدان الوزن.

السباحة هي نشاط رياضي رائع ومسلي جدا، وهي واحدة من أفضل الأنشطة البدنية لخسارة الوزن، في هذا المقال سنتحدث عن طرق الاستفادة من السباحة لخسارة الوزن مع تقديم بعض النصائح للحصول على جسم صحي ورشيق.

«تعد السباحة نشاط هام لزيادة مستويات اللياقة البدنية»

تمارين السباحة للتخلص من الوزن الزائد 
مارس السباحة في الصباح الباكر قبل الإفطار

احرص دائما على ممارسة السباحة في الصباح الباكر وقبل تناول الطعام فهي تجربة لها نتائج جد إيجابية

السباحة بطريقة أقوى وأسرع

عند زيادة قوة وسرعة السباحة يتم تحسين مهارات معدل ضربات قلبك، فيجب ان تكون نسبة ضربات القلب أثناء التمرين متوسطة الشدة من 50 الى 70 % من الحد الأقصى لمعدل ضربات القلب. يمكن ان تكون السباحة ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 30 دقيقة فعالة ومفيدة جدا.

ويجب الانتباه الى ان فقدان الوزن يعتمد بشكل كبير على الأكل المنخفض السعرات الحرارية، لذلك يجب تناول سعرات حرارية أقل مما تحرقه باتباع حمية غذائية صحية لفقدان الوزن.

حاول ان تحسب السعرات الحرارية المحروقة أثناء السباحة باستخدام جهاز خاص بحساب نسبى معدل التمثيل الغذائي الخاص بك.

ركز على أسلوبك وغير طريقة السباحة

وانت تقوم بممارسة السباحة حاول ان تركز على اسلوبك وان تغير طريقتك لأنها تساعد كثيرا في انقاص الوزن. خذ وقت كافي لتعلم تقنيات السباحة المناسبة وسترى تحسنا كبيرا في التدريبات ومن الأفضل ان تستشير مدرب خاص في رياضة السباحة.

مارس السباحة أربع مرات في الأسبوع

عند ممارسة السباحة لفقدان الوزن وتكرارها يعتبر نفس مقدار تمارين القلب والأوعية الدموية الأخرى لهذا احرص على تكرار ممارستها بانتظام لمدة تتراوح ما بين أربعة الى خمسة أيام في الأيام في الأسبوع وهذا وفقا لخبراء الرياضة.

المشي في المسبح

طريقة المشي الى الامام على طرف المسبح والانغماس في الماء حتى الصدر وتحريك الذراعين وتكرارها لمدة 5 الى 10 دقائق من اجل الاحماء تساعد الجسم في التحضير للسباحة.

طريقة الضفدع

وهي طريقة تعتمد على الكوعين والرأس والارتكاز على حافة حوض السباحة ومحاولة دفع الساقين بشكل مستقيم الى الخلف نفس طريقة الضفدع وهي طريقة مناسبة للمقاومة وتساعد على إعطاء شكل جميل للجسم.

طريقة الفراشة

ضربة الفراشة وهي من أكثر التمارين استعمالا من طرف المحترفين في السباحة ولا ينصح بها للمبتدئين

فهي طريقة تساعد في حرق 450 سعرة حرارية إذا تم ممارستها لمدة 30 دقيقة. يعتبر تمرين فعال في بناء وتقوية العضلات ويساهم في زيادة الجزء العلوي من الجسم وتحسين مرونته.

بعد معرفتك لهذه النصائح للسباحة لإنقاص الوزن، حاول تطبيق هذه النصائح في روتينك اليومي. يجب الالتزام ببعض النقاط والنصائح قبل البدء في ممارستها وهي:

  • استشر طبيبك أولا إذا كنت تعاني من مرض معين مثل ارتفاع ضغط الدم
  • إبدا في عملية الاحماء قبل السباحة
  • ابدأ ببطء وتعلم كل تمرين مع الوقت
  • اتبع حمية غذائية صحية لإنقاص الوزن
استفد من تمارين السباحة بإتباع هذه النصائح
ارتد ملابس مناسبة للسباحة

ارتداء الملابس المناسبة للسباحة يعتبر أمرا ضروريا، فهو سيمكنك من السباحة بحرية تامة وتجنب الإصابات. يجب ان تتأكد من أن ملابس السباحة المصنعة من مواد تسمح بتهوية الهواء وسيساعدك ذلك في الحفاظ على برودة الجسم وتجنب ارتفاع درجة الحرارة.

احصل على معدات السباحة

احصل على نظارات السباحة ذات نوعية جيدة وحماية عينيك من الكلور، وحاول اقتناء معدات خاصة بالسباحة مصنوعة من مواد مخصصة لهذه الرياضة.

التزم بجدول خاص بك

من المهم ان تضع جدولا خاصا والالتزام به، إذا كنت من الأشخاص الذين يسبحون عندما يشعرون بالرغبة في ذلك فقط فمن الأفضل ان تجعلها عادة، والتزم بسباحة في نفس الأيام ونفس التوقيت من الأسبوع وسيساعدك هذا في جعلها جزءا من حياتك.

اختر شخص تشاركه تجربتك

يمكن البحث عن رفيق للتمرين عند بداية روتين السباحة وهذا يساعد في تحفزيك ويجعل تدريبك أكثر متعة.

عائشة و.ح

مقالات في نفس الموضوع