صحة جيدة لحياة أفضل

فوائد العادات المطبخية للسوفيين

حرر : زهير زايد | صحفي
18 يناير 2022

هل يمكن أن يأكل الشخص حتى الشبع، بل وحتى الإفراط ، دون التعرض لتضخم القولون أو آلام المعدة المزعجة؟ الجواب هو نعم: والذي يأتي من تقاليد الطهي في ولاية الوادي (المعروفة بوادي سوف) ، في جنوب الجزائر.

الجولة ، والملة، والسفة، والطباقين، والمانياما، وغيرها، كلها أسماء لأطعمة متنوعة وذات أصول غامضة ، تعبر عن تقليد محلي يميز أكل السوفيين، أو سكان ولاية الواد.

تقدم هذه الأطباق في المنزل ، وفي مختلف المطاعم أيضا .

الملة: لذة الفطيرة المدفونة تحت الرمال

إلا أن الملة، تقدم في المناطق الرملية بشكل خاص.

في الواقع ، الملة ، والمعرّفة بـ “الذي يملأ” ، هي فطيرة مطبوخة على الرمال! نعم ، مثلما توقعت ذوق مميز جدا . ما يجعلها بسيطة ومميزة. وهذا يعني أن البيتزا ليست وحدها ما يمكن أن يكون مميزًا!

ويكمن الفرق بين النوعين في المكونات: الأول محشو بالطماطم والبصل والجزر وبعض الخضار المطهو على البخار ، بينما يحتوي الثاني بالإضافة إلى هذه المكونات على اللحوم الحمراء والدهون الحيوانية وجميعها مطهية على البخار. إلا أنه يوجد قاسم مشترك بين هذين النوعين: كثرة التوابل ، المعروفة بخصائصها الهضمية. وهذا هو السبب الذي يجعل الملة لا تسبب لك آلاما في المعدة أو اضطرابات القولون. سر الملة ، كما سبق بيانه ، في طريقة طبخها ، الدفن تحت الرمال ، إذ تتم عملية الطبخ ببطء وتستمر من 15 إلى 30 دقيقة.

فعندما يميل لون الفطيرة للون الأسود، تصبح جاهزة للاستهلاك. لا تقلق بشأن الجمر ولا حبيبات الرمل فلن يبقى لها أثر خاصة بعد الهضم الجيد للفطيرة “المشبعة” بالتوابل.

الجولة: لحوم كثيرة لا تؤذي معدتك

الجولة طبق يخيف النباتيين أو أولائك الذين يأكلون قطع لحم صغيرة. إذ يحتوي هذا الطبق على الكثير من اللحوم الحمراء. لا تقلق، فإن طبخها الجيد عامل مخفف للأثر الضار الناتج عن تناول اللحوم الحمراء.

يساعد طهيه الطويل في إبريق( من الفخار) على فقدان الدهون الموجودة في قطع اللحم ، والتي تكون مغمورة جيدًا في صلصة مليئة بالتوابل. أخيرًا ، تقدم الجولة مع قطع البصل (ينصح به كمرافق لأطباق اللحوم) وأوراق صغيرة من البقدونس والكزبرة.

الطباقين: بين الملة ولمحاجب

على غرار الملة والمحجاب، الطباقين هي أيضًا فطيرة عملاقة تُقدم في المطاعم التقليدية في الوادي . إذ تأخذ هذه الأخيرة من الملة شكلها العملاق ومن المحاجب مكوناتها بالإضافة إلى الجزر الذي يعد مكونا أساسيا.

في الواقع الطباقين هو طعام مصنوع من البصل والطماطم والجزر ، مطهو على البخار ويتم تقطيعه إلى مثلثات (أو حسب رغبة الزبون).

آثار الشبع بدون ألم

تأثير الشبع من تناول هذه الأطباق هائل. يجعلك تشعر وكأنك لن تأكل لمدة أسبوع!
وهذا ما يولد الشعور بالخوف من آلام المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي. لكن ، من السير على الأقدام وتناول مشروب عشبي مريح (لويزة ، نعناع ، بابونج ، زنجبيل) ، سيجهلك تشعر بالارتياح. إذ تجعل التوابل الجسم يشعر بالدفء وتعطيك إحساسا بتورم واحمرار الخدين!

شهية طيبة.

ز.ز

مقالات في نفس الموضوع