صحة جيدة لحياة أفضل

يناير 2024: الالتزام بالتعليمات الوقائية

حرر : بوعريسة شعبان | صحفي
11 يناير 2024

تتمنى لكم ” صحّتي حياتي ” جميعا حفلة ممتازة ورائعة بمناسبة حلول يناير رأس السنة الأمازيغية 2024 / 2974 ”Asseggas Ameggaz ⴰⵙⴻⴳⴰⵙ ⴰⵎⴻⴳⴰⵣ” ، ولكن في خِضم الاحتفال كن حذرا من الإفراط والحوادث، فرغم  أن تناول الكثير من الأطعمة الحلوة أو المالحة مع قلة النوم أمورٌ لا تشكل خطراً حقيقياً على صحتك إذا كانت مؤقتة ، ولكن عليك أن تنتبه لأن الأمر لا يخلوا من المخاطر.

وعلى غرار كل الاحتفالات ، يحمل يناير هو الآخر نصيبا من الإصابات والحوادث التي تكون في بعض الأحيان خطيرة ، وخلال هذه الفترة تكون الأجهزة الأمنية والأجهزة الطبية والمسعفون والحماية المدنية في حالة تأهب ، ذلك لأن المواطن لا يكون حذرا بالشكل الكافي ، مما يزيد من مخاطر الحوادث المنزلية والطرقات أيضا ، كما تحدث تجاوزات كثيرة على غرار تلك الإصابات المرتبطة بالحرائق وأحادي اكسيد الكربون .

من جهتها، تقدم لكم “صحّتي حياتي ” بعض النصائح والتحذيرات من أجل الاحتفال بشكل صحيح برأس السنة الأمازيغية المليء بالأنشطة المتنوعة .

 

الكثير من الملح والسكر : “الدجاج ملك الحفلة”

من أجل إعداد الطبق التقليدي ” عشاء يناير ” والمعروف بـ ” إيمنسي ن يناير ” ، لابد أن تكون الخضر والحبوب المجففة حاضرة لتحضير الكسكس و الدجاج ( مع سبعة من الخضر ) ، أو ” الرشتة ”، أو الكسكس مع الزبيب أو حتى طبق ” شرشم ” ( قمح وخضر جافة وأخرى مطبوخة في الماء) كما يُملي التقليد، بالإضافة الى المردود (أو البركوكس) مع الدجاج في الجنوب، كل هذه تعتبر أطباق عشاءِ يناير.

ويشتري أرباب الأسر المكسرات (اللوز والجوز والفول السوداني والفستق والجوز وغيرها) بالإضافة الى الحلويات، فيما تَخلِطها ربّة المنزل سويّة لتقوم بتوزيعها خلال ليلة الاحتفال على أفراد الأسرة والجيران وأحيانا حتى الضيوف من القرى المجاورة الذين يجتمعون كلهم مع بعض في الهواء الطلق على مستوى باحة المنزل في أجواء احتفالية بهيجة .

الملح

إن الاعتدال عند تناول الملح ضروري جدا، إذ يمكن أن يزيد الإفراط في تناول الملح من خطر حدوث مشاكل صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتة الدماغية. ومن المستحسن تقليل كمية الملح في النظام الغذائي اليومي ، لذلك اعتمد على اختيار الأطعمة الطازجة والطبيعية بدلًا من الأطعمة المصنعة أو الجاهزة والتي غالبًا ما تحتوي على نسبة عالية من الملح، أما عند الطهي في المنزل يمكنك التحكم في كمية الملح المضافة إلى الأطباق.

ويمكن أن يكون اختيار بدائل التوابل الغنية بالصوديوم مفيدًا أيضًا لتقليل تناول الملح، مثل الأعشاب الطازجة والتوابل وعصير الليمون أو البرتقال، مع إضافة نكهة للوجبات. ومن خلال اتباع نهج متوازن ومراقبة كمية الملح في النظام الغذائي ، يصبح الحفاظ على صحة جيدة ممكنا مع الاستمتاع بالأطعمة .

السكر

يعتبر تناول كميات معتدلة من السكر أمرا مهما للحفاظ على صحة جيدة، إذ يمكن لكثرة السكر أن تتسبب في مشاكل صحية مختلفة السكري والسمنة وأمراض القلب. ويُنصح بالحد من استهلاك السكر المضاف الموجود غالبًا في المشروبات الغازية والحلويات والمعجنات والأطعمة المصنعة، كما يُفضّل الاعتماد على المصادر الطبيعية للسكر على غرار الفواكه الطازجة لتلبية الرغبة الشديدة في تناول الحلويات.

ومن الأفضل أن تختار بدائل صحية مع كمية أقل من السكر وذلك بهدف تقليل الاعتماد على المذاق الحلو، مما قد يساعدك على الاستمتاع بالنكهات الطبيعية للأطعمة، ومن خلال تناول نظام غذائي متوازن وتقليل استهلاك السكر المضاف، فإنك تساعد في الحفاظ على صحة عامة أفضل.

 

عُسرٌ أثناء بلع الطعام

خلال الحفلة فإننا نتحدث، نضحك ونأكل، وفجأة دون أي سابق إنذار يحدث عسر أثناء بلع الطعام، ويوضح المختصون أن في هذه الحالة هناك اثنين من السيناريوهات المحتملة وهي:

  • إما أن يسعل الشخص ويستطيع التحدث، وفي هذه الحالة يكون الهواء موجودا، ولا تحتاج هذه الحالة الى الطوارئ كونها لا تهدد الحياة.
  • من ناحية أخرى، إذا توقف عن الكلام وأمسك برقبته وتحول إلى اللون الأزرق، يجب عليك التصرف بسرعة من خلال إعطائه 5 ضربات كبيرة على ظهره، وإذا لم يكن هذا التدخل كافيًا، فيجب عليك ممارسة ”مناورة هيمليك” للمساعدة في إخراج الطعام العالق، كما يجب إخطار فرق الإنقاذ على الفور.

كن حذرًا عند التعامل مع السكاكين

ولأن الدجاجة ضيفة شرف في هذا الاحتفال العائلي، يزداد استخدام السكاكين مما يزيد هو الآخر من خطر الإصابة، فقد تحدث المأساة مع حركة خاطئة أو حتى في لحظة غفلة أو انزلاق للسكين. ويمكن للجرح الناجم عن السكين أن يُلحِق الضرر بعناصر أساسية في اليد مثل الأعصاب أو الأوتار، فمن الضروري استشارة طبيب.

هناك اثنتان من الاحتمالات:

  • إذا كان الجرح لا ينزف، يجب عليك تنظيفه ووضع ضمادة عليه والرجوع إليه في اليوم التالي مع بقائك صائماً بعد منتصف الليل.
  • في حالة وجود نزيف، يجب التوجه بسرعة إلى قسم الطوارئ وذلك بعد أن تكون قد أخذت الوقت الكافي للتحقق من المكان الذي ستذهب إليه لاستشارة طبيب اخصائي في جراحة اليد ، أو الاسعافات الأولية عن طريق الضغط على الجرح .

تحتاج أيضًا إلى معرفة:

  • يعتبر أي جرح بمثابة إصابة في الشرايين والأوتار حتى يثبت العكس.
  • أي إصابة مغلقة تعتبر كسراً أو التواءً حتى يثبت العكس.
  • أي إصابة في الأصابع أو راحة اليد تثير الشك في إصابة الشرايين أو الأوتار المُثنِيَة.
  • يجب فحص أي جرح من قبل الطبيب باستخدام الوسائل المناسبة.
  • إصلاح الشرايين أو الأوتار هو أمر يخص المتخصصين في جراحة اليد (جراح العظام، جراح التجميل) سواء على المستوى الفني (العملية تحت التكبير، الخبرة العملية للجراحة المجهرية) أو على مستوى المتابعة من خلال عملية إعادة التأهيل .

الحروق

يعتبر الحرق من الأمور الشائعة خلال الاحتفالات ، وغالبا ما ترتبط الحروق بأنشطة الطهي أو الشموع أو الألعاب النارية أو المواقد أو الأنشطة الخارجية مثل حفلات الشواء وما إلى ذلك، أين من الممكن أن يؤدي التعامل مع الأشياء الساخنة أو التعرض لفترات طويلة للهب إلى التعرض للحروق، وعادة ما تحدث هذه الإصابات بسبب الإهمال مثل لمس الأسطح الساخنة دون حماية، أو سكب السوائل المغلية، أو التعامل مع الألعاب النارية بشكل غير صحيح.

وبشكل عام يتم تصنيف الحروق على أساس شدتها وعمقها، وهناك ثلاثة أنواع من الحروق:

  • حروق من الدرجة الأولى.
  • حروق من الدرجة الثانية.
  • الحروق من الدرجة الثالثة: قد تبدو بيضاء أو سوداء أو متفحمة، وتتطلب عناية طبية عاجلة أو حتى عملية جراحية لضمان الشفاء المناسب.

أحادي أكسيد الكربون

بالذهاب إلى غاز ” أحادي اكسيد الكربون ” الذي يعتبرا مصدرا آخرا للحوادث المؤلمة خلال الاحتفالات ، يمكن لهذا الأخير الذي لا رائحة ولا لون ولا طعم له أن يكون خطيرا ، فإذا شعر جميع أفراد العائلة والضيوف فجأة بالغثيان والصداع فهذه إشارة إلى التسمم بأحادي أكسيد الكربون وليس تسمما غذائيا ، لذلك من الضروري أن تكون سريع البديهة من خلال القيام على الفور بتهوية الغرفة التي تتواجد فيها مع استدعاء الحماية المدنية .

أما من ناحية الوقاية فيجب إجراء صيانة للغلايات وأجهزة التدفئة الأخرى كل عام بواسطة متخصص في هذا المجال ،كما يمكنك أيضًا الحصول على كاشف أحادي أكسيد الكربون في المنزل والذي بإمكانه أن يكون في متناول يديك، ولكن قبل كل شيء لا تقم باستخدام هذا المنتج للتدفئة وتحوّل استعماله الأصلي إلى استخدام آخر ، ذلك لأن هذه الطريقة من شأنها أن تتسببّ في بعض الحوادث.

التعب والنوم: أعداء القيادة..

من الممكن أن يؤثر يوم يناير على النوم ذلك كونه يومًا حافلا جدًا بالأنشطة والاحتفالات، إذ يؤدي الإرهاق إلى إضعاف التركيز وإحداث ردود فعل مع عدم القدرة على الاستجابة بسرعة، مما قد يتسبب في حوادث خطيرة خاصة على مستوى الطريق.

وتعتبر القيادة أثناء التعب أو قلة النوم خطيرة للغاية، لذلك من الضروري أن تأخذ فترات راحة منتظمة أثناء الرحلات الطويلة، والتأكد من حصولك على قسط كافٍ من الراحة قبل الجلوس خلف عجلة القيادة، بالإضافة الى ضرورة تجنب القيادة إذا شعرت بالتعب الشديد، وفي ذات الصدد يُوصَى بأن يحصل السائقين على قسط كافٍ من النوم على الأقل من 7 إلى 9 ساعات في الليلة، ليكونوا في حالة تأهب وتركيز كامل أثناء القيادة.

وفي حال ما إذا شعرت بالتعب أثناء القيادة، بإمكانك أخذ قسطٍ من الراحة، ومن الأحسن أن تأخذ قيلولة قصيرة (حوالي 20 إلى 30 دقيقة) لاستعادة بعض الطاقة قبل الانطلاق مرة أخرى على الطريق ، كما عليك أن تتذكر دائما أن سلامتك وسلامة الآخرين على الطريق تعتمد إلى حد كبير على حالة يقظتك وقدرتك على الاستجابة.

من جهة أخرى ، يمكن أن تشمل حوادث الحفلات الشائعة الأخرى على غرار : السقوط بسبب الأسطح الزلقة أو المبللة أو التحرك بسرعة بالإضافة إلى التسمم الغذائي الناجم عن التعامل غير السليم مع الطعام، ناهيك عن الحوادث المتعلقة باللعب أو الأنشطة غير المراقبة .

ش.ب.

رجوع
التالي

مقالات في نفس الموضوع