صحة جيدة لحياة أفضل

ليس هنالك ما يضاهيها “صحية”, هذه الاغذية تزيد من الوزن دون ان نعلم.

حرر : صبرين بن طاهر | محررة
28 يوليو 2022

لكي نكون بصحة جيدة ، أو لمجرد الرغبة في الظهور بشكل جيد جسديًا ، نحاول دائمًا بذل قصارى جهدنا لتجنب زيادة الوزن. ويمكن الوصول الى ذلك من خلال اتباع نظام غذائي فعال لانقلص الوزن أو ممارسة الرياضة ، أو حتى من خلال اتباع غذائي صحي.

غالبا ما نربط فقدان الوزن بالأكل الصحي ، ولكن هل بالفعل ان كل الأطعمة الصحية لن تزيد من وزنك؟ حيث يوجد العديد من الأطعمة الصحية ، ولكن يمكن أن تكون مسؤولة عن زيادة الوزن. بعض هذه الأطعمة تشمل:

 • الفواكه المجففة

من المكونات الشائعة في الحميات الغذائية مثل الجوز والبندق واللوز ، فهي غنية بالسعرات الحرارية والدهون وتنتمي إلى عائلة البذور الزيتية. تحتوي كل 100 جرام من الفاكهة المجففة على 200 إلى 300 سعرة حرارية. من المؤكد ان لها العديد من الفوائد الغذائية لكن ينصح بتناولها بانتظام. 

 • البذور

السمسم ، الخشخاش ، الكتان ، بذور اليقطين … يوجد الكثير منها ، نتناولها بطرق مختلفة ، بما في ذلك في الخبز أو الكعك ، وهي كلها ذات سعرات حرارية لأنها تنتمي إلى نفس عائلة البذور الزيتية الغنية بالدهون، وخاصة الأحماض الدهنية غير المشبعة. يفضل تناولها باعتدال لتجنب زيادة الوزن ، على الرغم من احتوائها على دهون جيدة ، إلا أنها تظل ذات سعرات حرارية عالية نسبيًا.

 • البقسماط

ملك وجبات الإفطار يتم تناوله بمفرده او برفقة اشياء اخرى فهو ليس صحي كما قد يعتقد. اذ يحتو على400 سعرة حرارية في كل 100 جرام ، وبالتالي فهو يتجاوز السعرات الموجودة في الخبز الطازج (250 سعرة حرارية) والخبز المحمص (340 سعرة حرارية)! هذا ، ناهيك عن ما يضاف إليه كدهن الشوكولاتة أو المربى.

 • الشوكولاتة الداكنة

معروفة بفوائدها الصحية ، كما أنها عنصر أساسي في وجبات الحمية الخفيفة. ينصح باستهلاكها على عكس الشوكولاته البيضاء أو بالحليب. ومع ذلك ، فهو يحتوي على نسبة عالية جدًا من الدهون والليبيدات: اذ يحتوي كل 100 جرام منها على 550 سعرًا حراريًا و 45 جرامًا من الليبيدات. لذلك يجب أن تأكل مربعًا أو مربعين في اليوم ، على الأكثر ، إذا كنت ترغب في تجنب زيادة الوزن.

 • عصير / سموثي الفواكه

يعلم الجميع مدى صحية الفواكه. ومع ذلك ، وحتى بدون إضافة ، فإن مشروبات الفاكهة حلوة للغاية ويمكن أن تسبب زيادة الوزن. ويرجع ذلك إلى حقيقة خلط الفاكهة وبالتالي كسر الألياف الغذائية التي تزيد من مستوى السكر في هذه المشروبات بجعلها ذات سعرات حرارية عالية.

 •منتجات الألبان

الحليب كامل الدسم والجبن أو حتى الزبادي ، هذه أطعمة الصحية غنية بالكالسيوم والفيتامينات. ومع ذلك ، فهي تحتوي على سعرات حرارية عالية كالحليب كامل الدسم ، وحلوة للزبادي والجبن الدهني . عند التسوق ، انتبه إلى المعلومات الموجودة على الملصق واختر أفضل ما يناسبك.

 • الفواكه المجففة

بسبب تجفيفها ، تصبح الفواكه المجففة ، مثل المشمش والزبيب والخوخ والتين ، تحتوي على سعرات حرارية اكثر من الفواكه الطازجة تصل حتى 5 أضعاف: على سبيل المثال ، تحتوي 100 جرام من البرقوق المجفف على 253 سعرة حرارية مقارنة بـ 50 سعرة حرارية في حالته الطازجة. وبما أن مطبخنا غني بالوصفات والوجبات التي تعتمد على الفواكه المجففة، فمن الأفضل تناولها بحذر.

 • السلطات

بالطبع ، السلطات صحية ، ولكن عندما نبدأ في إثرائها بمكونات اخرى مثل الجبن والمايونيز والصلصات المختلفة ، فإنها تفقد صفاتها من الأطباق الصحية وتصبح محفوفة بالمخاطر.

 • الأفوكادو

طعام شائع جدًا مؤخرًا ، يحتوي الأفوكادو على العديد من الصفات الغذائية ويمكن أن يكون مفيدًا جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية. لكن في الوقت نفسه، الأفوكادو دهني للغاية: وهي بطبيعة الحال دهون جيدة للصحة (أحماض دهنية غير مشبعة)، لكنها مع ذلك دهون، ولهذا يُنصح بتناولها مرتين في الأسبوع على الأكثر.

 • السوشي

حلوى تختبئ وراء سمعتها كغذاء صحي ،الكثير من السعرات الحرارية التي تجعلك سمينًا. يجب ألا ننسى، في الواقع، أن السوشي مصنوع أساسًا من الأسماك والأرز وبعض الخضروات الصحية بالطبع، ولكن يتم تناولها مع أنواع مختلفة من الصلصات المالحة أو الحلوة (صلصة الصويا) أو المايونيز أو الجبن الذي يضيف طعمًا، السوشي يفقد فضائله لأننا في النهاية نحصل على 300 سعر حراري لكل 6 قطع!

 • فطائر الأرز المنتفخة

طعمها خفيف جدًا ، لكنها غنية جدًا بالسعرات الحرارية ، ويمكن العثور على هذه المنتجات في الأرفف العضوية لمحلات السوبر ماركت. أنها تحتوي على عدد من السعرات الحرارية مثل الخبز، مما يجعله كثير بالنسبة لوجبة خفيفة صغيرة.

 للحصول على نظام غذائي أفضل، من الضروري دائمًا تجنب الإفراط في استهلاك الأطعمة، حتى لو كانت تعتبر صحية. أيضًا، إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا للتخسيس، فتحقق من الصفات الغذائية ومعدل السعرات الحرارية اللازمة لاختيار الأطعمة التي تتناولها. سيساعدك هذا على تناول طعام صحي وتجنب زيادة الوزن.

ص.ب.

مقالات في نفس الموضوع