صحة جيدة لحياة أفضل

اضطرابات السلوك الغذائي

حرر : د عدادين سعيدة | طبيبة متخصصة في التغذية
29 يوليو 2023

العلاقة بين الصحة والغذاء معقدة ووثيقة. ويتجلى ذلك في السلوك الغذائي. يتم تنظيم هذا الأخير بواسطة اثنين من الإحساسات: الجوع والشبع ، ولكن يمكن أن يتعطل هذا النظام ويؤدي ، عندما يرتبط بالمعاناة النفسية ، إلى اضطراب في السلوك الغذائي (TCA).

ما هي اضطرابات السلوك الغذائي؟

إنها اضطرابات نفسية معقدة تؤثر على علاقة الشخص بالطعام وجسده وصورته الجسدية. تتميز بسلوك غذائي غير طبيعي ، والقلق المفرط المتعلق بالوزن والشكل الجسدي ، بالإضافة إلى التبعات الضارة للصحة الجسدية والعقلية.

ومع ذلك، تظهر عادة في سن المراهقة وتشمل بشكل رئيسي النساء. قد تحدث أيضًا لدى الرجال وتنشأ في الطفولة أو في سن البلوغ.

الاضطرابات الغذائية الرئيسية الاضطرابات الغذائية هي أمراض حقيقية تظهر بعدة طرق:

فقدان الشهية العقلي

 يتميز بالتقييد الغذائي الشديد والخوف الشديد من زيادة الوزن.

  فقدان الوزن في هذه الحالة هو عمدًا. غالبًا ما يكون للأشخاص الذين يعانون من فقدان الشهية العقلي صورة مشوهة للجسم ويرون أنفسهم سمينين، حتى لو كانوا في الواقع نحيفين جدًا. الفتيات المراهقات هن الأكثر تأثرًا، لكن ذلك قد يؤثر أيضًا على الشباب الرجال.

الجوع العصبي

يظهر الجوع العصبي من خلال حالات متكررة من الأكل الجبري، تليها سلوكيات تعويضية مثل الاستفراغ الاستدراجي واستخدام الملينات، الممارسة البدنية المفرطة أو فترات الصوم الزائدة.

الشره العصابي

وهو يتميز بحدوث نوبات من الأكل المفرط بدون سلوكيات تعويضية.

 وعادة ما يعاني الأشخاص المصابون بهذا الاضطراب من مشاعر الخجل والذنب وفقدان السيطرة المرتبطة بعاداتهم الغذائية.

اضطرابات أخرى محددة للتغذية

ويشمل ذلك اضطرابات مثل التقيؤ التكراري واضطراب تجنب/تقييد التغذية واضطراب الأكل الغريب (تناول مواد غير غذائية وغير غذائية) وسلوكيات غذائية غير اعتيادية أخرى التي لا تتوافق مع معايير الفئات السابقة.

ما هي أسباب اضطرابات السلوك الغذائي؟

تعد اضطرابات السلوك الغذائي أمراض لا يزال أصلها مجهولا بشكل كبير. تتورط العديد من العوامل في الإصابة بها، بما في ذلك العوامل الوراثية والنفسية مثل ضعف تقدير الذات والضغوط الاجتماعية والثقافية المرتبطة بالمظهر الجسدي. ومشاكل على مستوى الأسرة.

أظهرت الأبحاث أن اضطرابات مستدامة في البكتيريا الدقيقة في الأمعاء (الكائنات الحية الدقيقة التي تعيش في القولون) يمكن أن تكون متورطة في التظاهرات النفسية للاضطراب الغذائي.

ما هي آثار اضطرابات السلوك الغذائي على الصحة؟ يمكن أن تكون للاضطرابات الغذائية آثار خطيرة على الصحة الجسدية والعقلية للشخص.
  • سوء التغذية في حالات القيود الشديدة على الطعام، مثل حالة فقدان الشهية العقلية، لا يحصل الجسم على العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها، مما يمكن أن يؤدي إلى سوء التغذية أو حتى إلى الهزال. يمكن أن يتسبب ذلك في فقدان وزن مفرط، وضعف العضلات، والتعب المزمن، واضطرابات الأملاح ومشاكل النمو لدى المراهقين.
  • مشاكل في القلب يمكن أن تؤدي اضطرابات السلوك الغذائي إلى مشاكل خطيرة في القلب، مثل اضطرابات النظم القلبية. هذه المشاكل غالباً مرتبطة بتوازنات الأملاح.
  • اضطرابات الجهاز الهضمي يمكن أن تسبب أيضاً اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الإمساك ومشاكل امتصاص المغذيات. قد تؤدي السلوكيات التعويضية مثل القيء المستدعى أيضاً إلى مشاكل في الأسنان مثل تآكل المينا تسوس الأسنان.
  • اضطرابات الهرمونات قد يؤدي اضطرابات الأكل إلى اختلال التوازن الهرموني في الجسم. عند النساء مثلا، يمكن أن يؤدي ذلك إلى اضطرابات في دورة الحيض، وعدم حدوث الحيض، ومشاكل في الخصوبة.
  • مشاكل في العظام قد يؤدي سوء التغذية المرتبط بالاضطرابات في الأكل إلى تقليل كثافة العظام وزيادة هشاشة العظام وزيادة خطر الكسور وهشاشة العظام على المدى الطويل. وهذا أمر مثير للقلق بشكل خاص لدى المراهقين الذين يكونون في فترة النمو.
  • اضطرابات المزاج عادة ما يرتبط اضطرابات السلوك الغذائي بمشاكل في المزاج مثل الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤدي اضطرابات السلوك الغذائي إلى الضيق العاطفي، وتقدير ذات منخفض ومشاكل في التعامل مع الآخرين. -خطر الوفاة يمكن أن تكون لاضطرابات السلوك الغذائي عواقب قاتلة. يمكن أن تؤدي المضاعفات الطبية الشديدة مثل أمراض القلب واختلالات الكهرليت الشديدة وفشل الأعضاء إلى خطر الحياة.

الشيء الذي يجب أن نتذكره هو أن عواقب اضطرابات السلوك الغذائي يمكن أن تختلف حسب خطورة المرض ومدة الأعراض واستجابة الجسم الفردية.

كيفية التعامل معها؟

إدارة اضطرابات السلوك الغذائي معقدة. وبالتالي، تتطلب نهجًا متعدد التخصصات يشمل فريقًا من المحترفين الصحيين المتخصصين (طبيب نفساني، أخصائي تغذية، طبيب مدرسي وطبيب عام).

من المهم أن نشير إلى أن دعم الاضطرابات الغذائية هو عملية فردية و تدريجية. ستحتاج كل شخص إلى احتياجات محددة ومدة علاج متفاوتة (يمكن أن يستغرق العلاج أشهر أو حتى سنوات). التدخل المبكر ضروري لتعزيز الشفاء وتحسين حالة الأشخاص المصابين بالاضطرابات الغذائية.

د عدادين. س

مقالات في نفس الموضوع