صحة جيدة لحياة أفضل

أطعمة الأعياد: الافراط و الاكثار منها مضر بالصحة

حرر : بن طاهر صابرين | محررة
7 يوليو 2022

عادة ما تعكس الأعياد لحظات السعادة والود ، حيث تكثر الولائم مع العائلة والاحباب بشكل خاص في هذه الأيام الاحتفالية ، حول وجبة لذيذة وشهية ذات سعرات حرارية عالية : الشواء, الوجبات المقلية, الأكلات التقليدية “كالبوزلوف”و “العصبان” و “البكبوكة”, كلها مملحة و متبلة و كثيرة الدسم. دون أن ننسى مختلف الحلويات التقليدية التي نتناولها عند كل زيارة عائلية .

لابد انك على علم بأن هذا الامر لن يترك قوامك مثلما عهدته.  وقد عانى الجميع منه لمرة واحدة على الأقل في السنة ، حيث تجد نفسك في اليوم التالي للمناسبة ببطن كبير ,وانتفاخ ,وشعور بالثقل يفسد يومك وتتساءل لماذا أكلت الكثير من الأطباق الدهنية؟  أو لماذا تناولت تلك التحلية اللذيذة؟ ان جسمنا غير معتاد على استهلاك هذه الكمية من الطعام يوميا، وهذاما يجعل الجهاز الهضمي يقوم بعمل اضافي عما اعتاد عليه.

لا تقلق هذه السنة ، فباتباعك لنصائحنا لن تواجه هذا  المواقف من خلال التكيف على روتين معين قبل وأثناء وبعد وجبات الأعياد ، يمكنك مساعدة جسمك على الهضم بشكل أفضل والذي بدوره سيخلصك من تأنيب الضمير أثناء الاستمتاع بوجباتك: اليك البعض منها.

  • قبل يوم العيد: وبما أنك تتوقع تناول وجبة دسمة , يفضل تناول وجبة غداء خفيفة في المساء ،مثل القليل من الخضار والسلطة .
  • شرب الماء: ان الماء هو العلاج الامثل لجميع الأمراض .  ينصح بشرب 1.5 إلى 2 لتر من الماء طوال اليوم.  ولكن يمكنك أيضًا استبداله عن طريق شرب شاي الأعشاب الذي يساعد الجسم على الهضم جيدًا. (شاهد المزيد)
  • خذ كل وقتك: و تناول الطعام ببطء ، فهذا سيسمح لك بتذوق أطباقك بشكل أفضل ويسهل من عمل الجهاز الهضمي. كما أن هذا الأمر يدفعنا للشعور بالشبع بشكل أسرع.
  • لا تتناول الحلوى بكثرة: فحصة واحدة من الحلوى كافية، نعم ، نعلم أنه من الصعب التحكم في نفسك عندما يتعلق الأمر بالحلوى ولكن عليك التوقف وتحقيق التوازن بعدم ملء بطنك بنفس الصنف الغذائي.
  • تجنب القيلولة: في الواقع، القيلولة مفيدة جدًا للإنسان ولكنها غير مستحسنة بعد تناول وجبة دسمة.  لأن الجاذبية تساعد أجسامنا على الهضم بشكل أفضل إذا استلقينا كما هو الحال عندما نأخذ قيلولة ، فإننا للأسف نحرم جسمنا من هذه المساعدة الثمينة.  من الأفضل الانتظار لفترة طويلة للاستمتاع بقيلولة، إذا كنت لا تستطيع الانتظار ، فالاستقاء على ظهرك هو الحل الذي ننصحك به.
  • المشي: لا ينصح بممارسة الرياضة بعد الأكل مباشرة، خاصة إذا كانت الوجبة ثقيلة ، عليك الانتظار ساعتين على الأقل للقيام ببعض التمارين. فالمشي لمسافة قصيرة بعد ساعتين من الوجبة مثالي لتسريع عملية الهضم وخفض نسبة السكر في الدم.  يمكنك حتى الخروج مع عائلتك في نزهة قصيرة أو ممارسة لعبة صغيرة في الحديقة معًا.

ان الاعياد  هي في الواقع تلك الأوقات التي تقضيها مع العائلة والأصدقاء ، والتي تكون اغلبها حول طاولة جميلة مليئة بالأطباق الشهية.  ويمكنك الان الاستمتاع بهذه الاخيرة  مع الحفاظ على رشاقتك وتجنب الانتفاخ والثقل. وفي حالة سوء الهضم الناجم عن تناول وجبة دسمة ، يجب أن نمنح الجهاز الهضمي قسطًا من الراحة لمساعدته على التعافي ، وذلك بتناول المرق والأرز والخضروات والفواكه التي ستجعلك تشعر بتحسن.

أيام الأعياد جميلة جدًا ، حاول الاستفادة منها مع الحرص على صحتك.

ص.ب.

مقالات في نفس الموضوع