صحة جيدة لحياة أفضل

سرطان الثدي: الفحص الذاتي جزء من الوقاية

حرر : د. نجاة تركمان | أخصائية أمراض النساء والتوليد
3 أكتوبر 2024

يجب على المرأة التي تلاحظ أي تغيير غير عادي في ثدييها استشارة طبيب.

من الضروري أن تلاحظ كل امرأة ثدييها بانتظام،لذا فأنا أوصي بإجراء الفحص الذاتي أربع مرات في السنة، مثلاً عند كل تغيير في الموسم، بالإضافة إلى ذلك يُنصح بزيارة طبيب النساء مرة واحدة في السنة، كما يجب إجراء الفحص الذاتي في فترة غير الدورة الشهرية، ويفضل أن يكون في منتصف الدورة، أي بعد انتهاء الدورة بأسبوع على الأقل.

لإجراء فحص ذاتي فعال، اتبع هذه الخطوات:

  1. الملاحظة أمام المرآة: ابدئي بفحص ثدييك في المرآة، وتأكدي من شكلهما في وضعيتين: أولاً مع ذراعيك على جانبي الجسم، ثم مع رفع الذراعين، وخصصي أيضاً بعض الوقت لملاحظة جلد الثديين، وحالة الحلمتين، والشكل العام للثديين.
  2. الفحص الذاتي :

توقفي دائماً أمام المرآة وقومي بالفحص الذاتي.

استخدمي يدك اليمنى لفحص الثدي الأيسر ويدك اليسرى لفحص الثدي الأيمن.

 باستخدام أطراف أصابعك، اضغطي على الثدي ضد الصدر، بدءً من تحت الترقوة وحتى تحت الثنية تحت الثدي، وابتداءً من الخارج نحو عظمة الصدر، وبين الثديين.

لا تنسي فحص منطقة الإبط، أي تحت الذراعين، للتحقق من عدم وجود كتل.

من الضروري أن تبقي متيقظة لأي علامة غير طبيعية على الثديين، حتى لو لم تعني بالضرورة “سرطاناً”، فهذه المؤشرات تستدعي استشارة طبية لتحديد طبيعتها.

  • احمرار الجلد: قد يشير الاحمرار الجلدي إلى وجود أمور مشبوهة، ويجب أن يثير أي تغيير في الملمس أو الصبغة للثدي أو الهالة القلق أيضاً.
  • تشوه الثدي: حيث يبدو الثدي أكثر تسطحاً مما كان عليه سابقاً، ويجب أن يحفزك ذلك على الاستشارة، كذلك فإن وجود حفرة صغيرة أو تغيير في الحجم، بخلاف الدورة الشهرية يُعتبر مقلقاً.
  • حلمة مقلوبة: الحلمة التي تنسحب أو تشبه السرة قد تكون علامة مقلقة.
  • كتلة في الثدي: كتلة صلبة، غير متحركة، ذات حواف غير منتظمة، قد تشير إلى سرطان، وفي المقابل فإن الكتلة ذات الحدود المحددة والملساء تُشير عادةً إلى آفة حميدة، لذا فالفحوصات التصويرية أو الخزعة ضرورية لتأكيد التشخيص.
  • غدة صلبة تحت الإبط: يحتاج وجود كتلة صلبة وغير مؤلمة تحت الإبط إلى استشارة، وعلى الرغم من أن هذا قد يرتبط بالتهابات جلدية أو لقاحات، إلا أنه من المهم مناقشتها مع مختص في الصحة.
  • إفرازات من الحلمة: أي سائل يخرج من الحلمة، سواء كان أحادي الجانب أو ثنائي الجانب، يجب أن يُؤخذ على محمل الجد، وقد يشير لون وكثافة الإفرازات، بالإضافة إلى الأعراض المصاحبة إلى حالات مختلفة، بما في ذلك سرطان الثدي.

يشتبه في وجود سرطان عند اكتشاف عقدة صلبة وغير مؤلمة، كما أن الآلام غالباً ما تكون أقل قلقاً من الكتل الصلبة غير المتحركة وغير المؤلمة، باستثناء بعض الحالات النادرة من السرطانات الالتهابية.
وعند تطور الورم، فإنه ينمو ويزداد حجمه، كما أن بعض أنواع السرطان، مثل السرطانات التي تعتمد على الهرمونات من الدرجة المنخفضة، يمكن أن تتطور أيضاً ببطء شديد.

تظهر الأعراض المتأخرة لسرطان الثدي عادةً عندما يصل الورم إلى حجم كبير أو ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم، بما في ذلك الأعضاء الحيوية، وإليكِ نظرة عامة على العلامات الرئيسية التي يجب مراقبتها:

  • ألم العظام :يمكن أن يكون ألم العظام مؤشراً على أن السرطان قد انتشر إلى العظام، وهذا الألم غالباً ما يكون مستمراً وقد يزداد مع الحركة أو عند الضغط.
  • فقدان الوزن: فقدان الوزن غير المبرر والمستمر يمكن أن يشير إلى سرطان متقدم، وقد يكون ذلك نتيجة لزيادة الأيض بسبب المرض أو نقص الشهية.
  • الغثيان: يمكن أن ينتج الغثيان المتكرر عن تأثير السرطان على الجهاز الهضمي أو عن علاجات مثل العلاج الكيميائي، كما يمكن أن يكون علامة على انتشار المرض.
  • فقدان الشهية: نقص الشهية المستمر يرتبط غالباً بالسرطانات المتقدمة، وقد يكون ذلك مرتبطاً بتغيرات في الأيض أو بألم وغثيان مستمرين.
  • اليرقان: اليرقان الذي يتميز بلون الجلد الأصفر وتغير لون البول إلى الداكن، يشير إلى أن السرطان قد يؤثر على الكبد، وغالباً ما يكون ذلك نتيجة انسداد في القنوات الصفراوية.
  • ضيق التنفس: يمكن أن يحدث ضيق التنفس أو صعوبة في التنفس عندما يصل السرطان إلى الرئتين أو يسبب تراكم السوائل حول الرئتين.
  • السعال: يمكن أن يشير السعال المستمر إلى أن السرطان قد انتشر إلى الرئتين أو أن هناك تهيجاً في مجرى التنفس، وهذا يتطلب تقييم طبي دقيق.
  •  الصداع: يمكن أن يشير الصداع المتكرر إلى أن السرطان قد وصل إلى الدماغ أو تسبب في زيادة الضغط داخل الجمجمة، لذا يجب تقييم ذلك بسرعة من قبل مختص صحي.
  • الرؤية المزدوجة:يمكن أن تكون الرؤية المزدوجة علامة مقلقة على وجود نقائل في الدماغ، ويجب أخذ هذا العرض بجدية وإجراء تقييم عصبي.
  • ضعف العضلات: يمكن أن ينتج ضعف العضلات العام عن سرطان متقدم ويشير إلى أن الجسم يكافح المرض ،وقد يكون ذلك أيضاً نتيجة آثار جانبية للعلاجات أو سوء التغذية.

تتطلب هذه الأعراض المتأخرة اهتماماً طبياً عاجلاً، ومن الضروري استشارة متخصص في الصحة إذا ظهرت أي من هذه العلامات.

الكلمات المفتاحية: الثدي؛ السرطان؛ المرأة؛ التشخيص؛ الأعراض؛ الحلمة؛ الفحص الذاتي؛

مقالات في نفس الموضوع