صحة جيدة لحياة أفضل

يصارعون الحياة بقارورة أوكسجين مرضى ارتفاع ضغط الدم الشرياني.. بين التحدي والألم

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
7 يناير 2024

في رحلة العلاج، يواجه المريض تحديات صحية قاسية تجبره على اختبار قوته وارادته، اليوم نسلط الضوء على احدى هذه التحديات المرضية التي تبرز في حياة مرضى” ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي”، هذا المرض ليس مجرد حالة طبية عادية كما يعتقد البعض، بل هو حكاية حياة تتحدث عن التحدي والقوة والصمود في وجه الظروف القاسية. هل يمكنك تخيل نفسك تعيش بآلة أكسجين 24 ساعة، همك الوحيد هو تأمين الهواء ليصل الى رئتيك! لتحافظ على حياتك دون توقف؟ ….

ˮيونس زيدانيˮ، المخرج السنيمائي الشاب، عندما التقيانا به وهو يروي لنا قصته بعدما كان يعيش حياة مليئة بالإبداع والأفكار، وهو يتحدث بشجاعة عن رحلته الشخصية مع هذا المرض، عاد بذكرته الى بداية مأساته.

في احدى لحظات حياته التي يمكن وصفها بالمصيرية، اكتشف يونس ان هناك شيئا غير عاديا في نبضات قلبه، بدأت الاعراض تظهر ببطء، وكان التعب يلاحقه بشكل كبير، خاصة في مرحلة البحث عن اسباب هذه الاعراض المجهولة، على امل ان يجد لمرضه علاجا. الا ان رحلة العلاج بائت بالفشل بعدما عجز الأطباء عن تشخيص مرضه.

مع مضي الوقت، تأثير المرض كان واضحاً على عمله كمخرج سينمائي، حيث اضطر للتواصل مع أصدقائه لمساعدته في اكمال عملية البحث. 

ومع مرور الأيام تم تشخيصه بمرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، وكان الخبر صادم له ولعائلته، وجد نفسه يواجه تحدياً صحياً كبيراً وهو بهذا السن.

ووجد نفسه محاط بقارورة وجهاز لتزويد رئتيه بالأوكسيجين لضمان بقائه على قيد الحياة.

لكن يونس هذا الشاب الطموح لم يستسلم، بل اخذ مرضه كتحدي لتغيير حياته والتصدي له بكل قوة، بدأ في توعية المرضى وانضم الى الجمعية الوطنيةلارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي.

رغم التحديات والمعاناة، يواصل يونس العيش بإيجابية وصبر وتحدي، وكله عزيمة وإصرار على إيجاد حل مناسب للتعايش مع هذا المرض المعقد.

خديجة علي قاسم، رئيسة الجمعية الوطنية لارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي

ونحن نقوم بتغطية المؤتمر الـ 5 لليوم العلمي التوعوي حول مرض ” ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي والأمراض النادرة” التقينا بالسيدة خديجة علي قاسم، رئيسة الجمعية الوطنية لارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، هذه السيدة التي استطاعت ان تجمع خبراء ومختصين ومرضى في يوم توعوي علمي، بالجزائر العاصمة، بهدف زيادة مستوى الوعي الصحي حول هذه الأمراض النادرة وأهمية الكشف المبكر والعلاج وتحسين نوعية الحياة.

ودعت السيدة علي قاسم التي تعاني من نفس المرض، في تصريح لمجلة ” صحتي حياتي” الى ضرورة التكفل الجدي بالمرضى، خاصة مع نقص وسائل التشخيص المبكر وانعدام التشخيص الدقيق الذي اصبح يزيد في تعقيد المرض، كما طالبت المتحدثة السلطات المعنية الى إعادة النظر والاهتمام بملف مرض ارتفاع ضغط الدم الشرياني والذي تعاني منه شريحة كبيرة، خاصة مع عدم توفر الادوية ،وعدم تعويضها من طرف الضمان الاجتماعي، وحسب رئيسة الجمعية فان هذا المرض الخطير والمعقد يتطلب التكفل الصحي والاجتماعي وأيضا المنزلي، لان المريض لا يمكن ان ينتقل دون مساعدة”.

وأضافت الى ان ” بعض العمليات الجراحية غير متوفرة بالجزائر كزراعة الرئتين، وهذا ما يزيد معاناة المرضى”. من جهتها ثمنت السيدة علي قاسم مجهودات السلطات في التكفل بهذا المرض وادراجه ضمن قائمة الأمراض النادرة”.

وعن نشاطات الجمعية فأكدت رئيسة الجمعية، انهم يقدمون إرشادات حول متابعة المريض لإدماجه في المجتمع، كما تم انشاء لجنة طبية علمية لتسهيل التواصل بين الأطباء وشبه الطبيين لمتابعة المرضى ومساعدتهم قدر المستطاع بالأدوية والمعدات اللازمة، وتسهيل الحصول على المواعيد الطبية والفحوصات والتحاليل.

وخلال هذا اليوم العلمي أكد المختصين في الأمراض التنفسية والصدرية والطب الداخلي الى ضرورة التشخيص المبكر والدقيق لهذا المرض، لافتين الى ان سبب عدم وجود اعراض محددة ما يصعب في تشخيص المرض بصورة خاطئة مما يأخر تشخيصه وتزيد تعقيداته.

كما طالب المشاركون الى اجراء الأبحاث العلمية اللازمة لتحديد الأسباب المؤدية للمرض، والحرص على زيادة الوعي بارتفاع ضغط الدم الرئوي في المجتمع وبين الأطباء من أجل خلق بيئة أفضل للرعاية. 

وذكرت البروفيسور رشيدة يحياوي، أخصائية الامراض التنفسية بمستشفى بني مسوس، ان ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي انه حالة خطيرة تستدعي تكفل تام عبر علاج مبتكر، خاصة ان بعض الحالات يعانون من تشوهات خلقيةللقلب وأخرى أيضا.

من جانبه، تحدث البروفيسور أولاف مرسيي ” الخبير الفرنسي في زراعة القلب والرئة”، ان عملية زراعة الرئة للمصابين بارتفاع الضغط الشرياني الرئوي تتطلب تدخل وعمل بين عدة تخصصات ومتابعة جد دقيقة للمريض.

وبهذه المناسبة، نوه المشاركون الى ان مرض ارتفاع ضغط الدم الرئوي يعتبر حالة مميتة يمكن ان تصيب مختلف الاعمار حتى الأطفال، وأشاروا الى ان المرضى يعانون في هذه الحالة من انخفاض شديد في نوعية الحياة، وتعود الأسباب الى التشخيص الخطأ على انه حساسية او ازمة ربو او حالات أخرى وهذا ما يؤدي الى التأخر في التشخيص مما قد يصل الى أكثر من 3 سنوات فما فوق.

وعن اسباب ظهور هذا المرض فأكدوا انها لاتزال مجهولة، ويمكن لارتفاع ضغط الدم الرئوي ان يكون مرفوق لأمراض أخرى مثل الكبد، أمراض القلب الخلقية، فيروس نقص المناعة، وغيرها.

يعتبر ارتفاع ضغط الدم الشرياني أحد الامراض التي تؤثر على الرئتين والقلب، مما يسبب في ارتفاع ضغط الدم في الشرايين والتي تمر على الرئتين، وهي حالة مرضية تزيد خطر الإصابة بقصور القلب. يمكن لحالة فرط ضغط الدم الرئوي ان تتفاقم وتصبح مهددة للحياة.

قد لا يلاحظ المريض أي اعراض لفترة من الوقت، وقد تظهر بعض الاعراض ببطء، وعادة ما يزداد سوء

ويمكن للأعراض الأخرى ان تشمل ما يلي: 

• ألم الصدر

• تعب وارهاق 

• ضيق النفس أثناء ممارسة أي نشاط

• فقدان الوعي او الدوخة

• ارتفاع في ضربات القلب

• تورم الساقين والكاحلين 

ويمكن ان يطلب الطبيب المعالج اجراء بعض الاختبارات، بما في ذلك:

– مخطط القلب، يمكن لصورة موجات فوق الصوتية للقلب النابض فحص ضغط الدم في الشرايين الرئوية.

– الأشعة المقطعية.

– فحص التهوية للحصول على جلطات الدم التي يمكن ان تسبب في ارتفاع ضغط الدم في الرئتين.

– مخطط كهربية القلب ECG.

– الأشعة السينية للصدر يمكن ان تظهر إذا كانت الشرايين او القلب متضخمة.

عن أسباب ظهور ارتفاع ضغط الدم الشرياني في بعض الأحيان لا يتمكن الأطباء من العثور على سبب واضح لهذا الارتفاع في هذه الحالة.

لكن في الحالات الأخرى، يمكن لبعض الامراض ان تسبب ارتفاع ضغط الدم في الرئتين:

• جلطات الدم في الرئتين

• فشل القلب الاحتقاني

• تعاطي المخدرات 

• أمراض الكبد مثل تليف الكبد 

• الامراض المناعية الذاتية، مرض الذئبة، تصلب الجلد، التهاب المفاصل الروماتويدي

• تشوه في القلب

• أمراض الرئة مثل انتفاخها، او التهاب الشعب الهوائية المزمن او التليف الرئوي

يمكن ان يؤثر ارتفاع ضغط الدم الرئوي الى ظهور مشاكل صحية خطيرة بما في ذلك:

• فقر الدم 

• عدم انتظام ضربات القلب 

• جلطات الدم في الشرايين الرئوية 

• قصور القلب الأيمن 

– التاريخ العائلي للإصابة بجلطات الدم 

– التاريخ العائلي لارتفاع ضغط الدم الرئوي 

– التدخين 

– الوزن الزائد

– استخدام بعض الادوية لعلاج السرطان والاكتئاب 

ينصح الخبراء والمختصين مريض ارتفاع ضغط الدم الرئوي ان ينظم غذائه واتباع بعض الخطوات وهدا عن طريق:

• تجنب إضافة الملح في أكلك 

• تجنب منتجات المملحة والمعلبة 

• شراء الأطعمة التي تكون منخفضة الصوديوم او الملح 

• تناول الأطعمة الغنية بالألياف

• الابتعاد عن الأطعمة السريعة والجاهزة

• تناول الأطعمة التي تحتوي على البوتاسيوم والمغنسيوم 

• التقليل من السكريات 

وفي الأخير، يمكن للتوعية والدعم ان يلعبا دوراً كبيراً في تحسين حياة المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي، علينا ان نعمل كمجتمع اوحد لفهم تحدياتهم وتقديم الدعم اللازم لتخطي هذا التحدي الصحي الكبير.

متى سيبقى مريض ارتفاع ضغط الدم الشرياني الرئوي يعاني من مشكلة عدم توفر بعض الأدوية في الجزائر؟ وما هو مصير المرضى الذين هم بحاجة الى عمليات جراحية لزراعة الرئتين!

عائشة و.ح