صحة جيدة لحياة أفضل

مخابر “فايزر الجزائر” تواصل مجهوداتها في التوعية حول مرض الصدفية والتهاب المفاصل الصدفي

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية متخصصة في الإعلام الصحي
15 نوفمبر 2022

مصلحة أمراض العظام بالمؤسسة الاستشفائية لامين دباغين، والبروفيسور عمار خوجة أخصائي في الأمراض الجلدية بمستشفى مصطفى باشا.

وتضمنت الندوة عرضا توضيحيا قدمه البروفيسور عمار خوجة أخصائي أمراض الجلدية حول إدارة وعلاج الصدفية. 

وقال:《ان الصدفية مرض يفرض العديد من التحديات، ومن هنا نحرص دائما على تقديم النصائح العلمية ” واضاف الصدفية هو مرض التهابي مزمن، أين يجدد الجلد نفسه بمعدل غير طبيعي وسريع. الصدفية ليست معدية وتتطور بشكل مكثف ولا يمكن التنبؤ بتفشيها أو حتى شدتها ، تأتي مصاحبة بالام وحكة مما تؤثر على حياة المريض》

و يشير الى الاحصائيات نحو 2 إلى 3٪ من سكان العالم يعانون من الصدفية في الوقت الراهن و يتميز هذا المرض ببقع حمراء سميكة أكثر أو أقل كثافة، مغطاة بجلد أبيض ميت وقشور. وغالبًا ما تظهر هذه الإصابات على اليدين، المرفقين، الركبتين ، أسفل الظهر أو على الوجه وفروة الرأس.

وقال البروفيسور خوجة، “لم يعرف حتى الان السبب الحقيقي للاصابة بالمرض فقد يكون هناك سبب وراثي وان العامل النفسي يلعب دور كبير في شدة انتشار المرض”.

وفي هذا الصدد، أكد البروفيسور عمار خوجة أن ” عادة ما تسبق الصدفية الجلدية إصابة بتلف المفاصل (75٪ من الحالات من 10 إلى 12 عامًا). في 15٪ من الحالات، يكون متزامن”، مضيفًا أن ” الوعي يتم من خلال مشاركة المعلومات على مستويات مختلفة: دائرة الأسرة، البيئة المهنية والمجتمعية.”

ومن جهة اخرى تحدثت البروفيسور شافية دحو رئيسة مصلحة أمراض العظام، حول إلتهاب المفاصل الصدفي  »يعتبر من الامراض المناعية المزمنة المصاحبة للصدفية وفيه عدة محاور منها وجود التهابات وانتفاخ في اطراف اليد والقدم، كما يمكن للاظافر ان تتأثر به، الا ان اسوء جزء هو تأثر المفاصل والفقرات”. 

تواصل البروفيسور دحو حديثها بان من المهم التفريق ما بين الام الظهر الالتهابية المصاحبة للصدفية وبين الالام الميكانيكية التي تكون عند عامة الناس. ان تشخيص الصدفية يقوم به طبيب الجلدية، حيث تتشابه الأعراض بين الصدفية وامراض اخرى. التهاب المفاصل الصدفي تكون التحاليل سلبية، بمعنى اخر ان تحليل الروماتويد وتحليل الترسبات في الدم في بعض الاحيان يكون مرتفعا مثل التهاب المفاصل.

وتؤكد دحو ان “الصدفية مرض مزمن ويجب اخبار المريض بذلك، وارشاده نحو التشخيص المبكر، لأن علاج مبكر لالتهاب المفاصل الصدفي يمكن أن يحسن التطور على المدى الطويل. يجب أن يشتمل علاج التهاب المفاصل الصدفي على فريق متعدد التخصصات، ويبقى التعاون بين أطباء العظام وأطباء الأمراض الجلدية ضروري”.

ومن جانبها ،تحدثت الدكتورة خالدة رحال، المديرة الطبية لشركة “فايزر فارم الجزائر”، على التزام فايزر في الجزائر ودوليا أيضا. وتحقيقا لهذه الغاية ، أشارت إلى أن “برامج فايزر للبحث والتطوير يتم تدعيمها باستمرار، وتغطي هذه المشاريع حاليا 23 برنامجا للتطور السريري في مجال الالتهاب والمناعة (I&I) – اعتبارًا من نوفمبر 2022. هذه الأخيرة أضحت تغطي أيضا داء الثعلبة، التهاب القولون التقرحي، التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) والصدفية  “على المستوى المحلي. 

“نحن نعمل بتعاون وثيق مع مختلف الجمعيات المحلية في المناطق التي تتواجد فيها شركة فايزر، قصد السماح بتشخيص دقيق ورعاية علاجية أفضل وفي أسرع وقت ممكن “.

وقدم البيان بعض النصائح للمرضى المصابين بالصدفية:
أهمها : 
  • تعلم وثقف نفسك والآخرين أيضا. كل مريض لديه الصدفية “الخاصة به”. تحدث إلى طبيبك أو أفراد أسرتك أو في مجموعة محلية للدعم، لإيجاد طرق بسيطة للتعبير وتثقيف الآخرين حول مرضك.
  • التعرف على مرض الصدفية لديك. التواصل مع الأشخاص الآخرين المصابين بالصدفية من خلال مجموعات الدعم والمنظمات المخصصة ، حيث يمكن للمرضى تطوير شبكة من الأشخاص الذين يفهمون حالتهم ويمكن أن يساعدوا بعضهم البعض خلال إصابتهم بالصدفية .
  • تعلم التعرف على علامات الاكتئاب. يمكن أن يصيب الاكتئاب ما يصل إلى 60٪ من المصابين بالصدفية. الاكتئاب أعراض تختلف عن مجرد “الشعور بالحزن” مثل عدم القدرة على النوم، الشعور بعدم قدرتك على النهوض من الفراش، فقدان الطاقة، قلة الاهتمام بالأشياء التي كنت تحبها، عدم القدرة على التركيز. وإذا كان الأمر كذلك، ففكر في تحديد موعد مع طبيب أخصائي في أقرب وقت ممكن.
  • لديك استراتيجية العلاج. أفضل طريقة للسيطرة على الصدفية هي وضع خطة علاجية بالشراكة مع طبيبك. هناك العديد من خيارات العلاج ويجب أن تعمل عن كثب مع طبيبك للعثور على نظام العلاج الذي يناسب احتياجاتك.
  • أفصح عما بداخلك. من المهم للأشخاص المصابين بالصدفية أن يعترفوا بمشاعرهم حول المرض وأن ينقلوها، لأنه من الممكن أن يفهموا الجوانب الطبية للمرض، لكن التعامل مع وصمة الصدفية يمكن أن يكون مرهقًا في بعض الأحيان.
  • ركز على ما يمكنك فعله. من الصعب محاربة المفاهيم الخاطئة عن الصدفية – لا يمكنك التحكم في ما يعتقده الناس، ولكن يمكنك التحكم في كيفية رد فعلك والتعامل مع هذه المواقف المختلفة.

في السابق كانت هناك اشكالية في عدم وجود علاج فعال لهذا المرض المقلق نوعا ما، ولكن مع تطور العلم تم اكتشاف أنواع عديدة من العلاجات النوع الحاد من الصدفية تؤدي إلى اختفاء البقع من الجلد وظهور الجلد بشكل طبيعي ويصبح الإنسان في حالة سليمة.

عائشة و.ح