صحة جيدة لحياة أفضل

فحص ما قبل الزواج اجراء طبي وقائي

حرر : د.حمايلي ليندة | طبيبة مختصة في علم الأحياء المجهري العيادي
13 أغسطس 2022

عند التحضير للزواج وأثناء الإجراءات الإدارية، من المعتاد أن يُطلب منك تقرير ما قبل الزواج وذلك ليكون لك الحق في إضفاء الطابع الرسمي على زواجك في دار البلدية.

فما هو تقرير ما قبل الزواج؟

في الواقع، يتضمن هذا التقييم مجموعة من التحليلات الطبية التي تشمل العديد من الأمصال للأمراض المعدية. يمكن مراجعة قائمة الأمصال هذه وفقًا لمشورة طبيبك المعالج.

لماذا نحتاج إلى إجراء فحص ما قبل الزواج؟

هذا التقييم مطلوب بموجب التشريع الجزائري للزواج ومخصص للفحص والمشورة، هدفه حماية أزواج المستقبل من بعض الأمراض والتكفل بهم بأسرع ما يمكن، إذا كانت النتيجة إيجابية عند أحد الطرفين.

قائمة التحليلات الإلزامية

يبدأ تقييم ما قبل الزواج باستشارة طبية.تحقيقًا لهذه الغاية، يمكن للطبيب أيضًا استجواب العروس والعريس المستقبليين وتقييم تاريخهما الطبي، خاصة فيما يتعلق بالأمراض الوراثية المشتبه بها عند الزوجين.  للإشارة. هناك العديد من الأمراض المزمنة مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري وغيرها، ما يستوجب استشارة الطبيب، خاصة في حالة وجود مشروع حمل. وبالتالي، توسيع قائمة الفحوصات البيولوجية إذا لزم الأمر.

الاختبارات البيولوجية المطلوبة هي:
  • فصيلة الدم: مع عامل الريسوس إذا لم يعرف.
  • الأمصال الفيروسية: فيروس التهاب الكبد B (HBV) وفيروس التهاب الكبد C (HCV) وكذلك فيروس الإيدز (HIV)
  • مصل الزهري: مرض تسببه بكتيريا اللولبية الشاحبة.

ننصح المرأة بإكمال هذا التقييم بشكل منهجي، بالمبادرة إلى إجراء تحليل دم لداء المقوسات والحصبة الألمانية وذلك بهدف معرفة الحالة المصلية قبل أي حمل والتأكد إن كانت تعرضت للإصابة بالمرض في الماضي أم لا.

طريقة العدوة

جدير بنا أن نعلم أن هذه الأمراض يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. كما يمكن أن تنتقل عن طريق الدم ومشتقاته أثناء نقل الدم غير المنظم أو استخدام الأدوات الطبية سيئة التعقيم.

بالإضافة إلى ذلك، فإننا نصر في كثير من الأحيان على النظافة، لذا يجب أن نكون حريصين على زيارة (أطباء الأسنان واتخاذ الإجراءات الغازية مثل التنظير الليفي، التجميل، مصفف الشعر والحجامة …).

بعد الانتهاء من تقييم ما قبل الزواج

من المهم معرفة أن تحليل الدم الخاص بفحص قبل الزواج يتم في جميع مختبرات التحاليل الطبية. لهذا الغرض، احرص على جلب وثيقة الهوية الخاصة بك وسيتم تسليم النتائج إليك في غضون 24 ساعة.  ومع ذلك، قد يُطلب منك إجراء فحص. لذلك، تذكر أن تقوم بتقييمك قبل أيام قليلة من موعدك في دار البلدية.

في النهاية، يجب أن يتم إعلام الأزواج المستقبليين حول هذا التقييم الذي يكتسي أهمية بالغة في الوقاية من الأمراض المعدية والحصول على نصائح ما قبل الحمل عندما يتعلق الأمر بمشروع الحمل.

د. حمايلي. ل