صحة جيدة لحياة أفضل

فحص كوفيد 19.. متى، كيف ولمن ؟

حرر : د.حمايلي ليندا | طبيبة مختصة في علم الأحياء المجهري العيادي
20 سبتمبر 2021
Test Covid

لقد أتى على مسمعكم العديد من أنواع  الفحوصات الخاصة بالكشف على كوفيد 19، ففي الجزائر-وليومنا هذا-  تقدم مختلف مخابر التحاليل الطبية المعتمدة الخاصة منها والعمومية  نوعين من الفحوصات للكشف عن هذا الفيروس.

1) العينة الأنفية البلعومية

هو فحص يكون بواسطة عود رفيع بنهاية قطنية يعرف بالمسحة يتم إدخالها في تجويف الأنف وصولا إلى البلعوم (من 10 إلى 15سم)، مما يجعل المريض  يشعر ببعض الانزعاج أثناء اخذ العينة، يوجد نوعيين من الفحوصات التي تقوم على هذا النوع من العينات.

  • فحص تفاعل البوليمراز المتسلسل في الوقت اللحظيRT-PCR ، والذي يهدف للكشف عن الحمض النووي الريبي الفيروسي، ويستغرق التفاعل فيه بضعة ساعات.
  • فحص الأجسام المضادة (Antigéniqueيهدف إلى البحث عن بروتينات فيروسية معينة، يكون التفاعل فيه سريع إذ يستغرق من 15 إلى 20 دقيقة.
2) العيينة الدموية:

وهو فحص يقوم على أخذ عينة دموية يعرف بـفحص المصل الخاص بكوفيد-19 (test sérologique Covid -19 )، الذي يهدف إلى البحث عن الأجسام المضادة التي أنتجها الجهاز المناعي للقضاء على الفيروس؛ (أضداد من نوع Ig-GوIg-M أو الأجسام المضادة العامة التي تجمع بين النوعين السابقين، إضافة إلى الأضداد من نوع Ig-A).

الآن وبعد أن اكتسبتم خلفية عن مختلف الفحوصات، يمكننا الآن التطرق إلى الأوقات المثلى للقيام بكل فحص

بداية من أول يوم لظهور أعراض كوفيد 19، وأكثرها شيوعا: الصداع ، الحمى، السعال، الإسهال، المشاكل التنفسية وفقدان حاستي التذوق والشم، و قد تظهر بعض الأعراض الأخرى كالتشنج العضلي والتعب وظهور بعض المشاكل الجدية وحدوث مشاكل في العين،  ففي هذه الحالة سيوجهك طبيبك إلى:

فحص الأجسام المضادة TEST ANTIGENIQUE
  1. يتوجب إجراءه في الأسبوع الأول من ظهور الأعراض.
  2. يمكن القيام به قبل ظهور الأعراض وفي نفس اليوم الذي يحدث فيه تماس مع شخص مصاب.
  3. يمكن القيام به بصفة دورية خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعملون بصفة جماعية، كالعاملين في المراكز النفطية أو الأشخاص الذين يعملون في شركات تلزمهم بالقيام بفحص كوفيد 19.

إن فحص الأجسام المضادة test antigénique الإيجابي يعني التشخيص بكوفيد 19.

أما بالنسبة لفحص تفاعل البوليمراز المتسلسل في الوقت اللحظي RT-PCR
  1. يمكن القيام به في أول 15 يوم من ظهور الأعراض.
  2. يمكن أن يكمل فحص الأجسام المضادة السلبي، فإذا استمرت الأعراض السريرية بالرغم من سلبية فحص الأجسام المضادة سينصحك طبيبك حتما باللجوء إلى هذا الفحص.
  3. يمكن القيام به قبل 48 إلى 72 ساعة من موعد السفر خارج الوطن (حسب ما يشترطه البلد المستقبل)
  4. يستخدم في حالة دخول المريض إلى المستشفى أو عند قيامه بعملية جراحية.
أما فحص المصل الدموي TEST SEROLOGIQUE فـ:
  1. يستعمل بعد 14 يوم من ظهور الأعراض.
  2. يستعمل بعد 7 أيام من ظهور الأعراض بالنسبة للأشخاص المتواجدون داخل المستشفى.

إن نتائج الفحص المصلي الدموي الخاص بكوفيد 19 جد معقدة؛ فهي تتيح معرفة ما إذا كان الشخص مصابا من قبل، لكن لا يمكن تحديد تاريخ الإصابة أو العدوى بواسطته.

د.حمايلي ل