صحة جيدة لحياة أفضل

بغرض الرعاية متعددة التخصصات لمرضى السرطان: تنظم الـAIC اليوم الثالث للتدريب والتوعية.

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
13 يوليو 2022

في الثاني من يوليو 2022، نظمت جمعية ممرضات الأورام (AIS) في مركز بيير وماري كوري (CPMC) اليوم الثالث من التدريب والتوعية حول سرطانات التي تصيب كل من الاطفال والبالغين وذلك في فندق المرسى بسيدي فرج.

تحت شعار “مرافقة المرضى في رحلتهم العلاجية” ، تم تقسيم مسار هذا الاجتماع إلى جزأين ، المؤتمرات العلمية والأنشطة في ورش العمل.
بالإضافة إلى ذلك ، كان الهدف من هذا الاجتماع أن يكون ممتعًا وودودًا على حد سواء لتخفيف التوتر عن المرضى وأولياء الأمور في مواجهة المرض الخبيث.  وهكذا انغمس الاطفال في الألعاب المختلفة، كنا استمتعوا في المسبح المتاح لهم، واستفادوا من جلسات اليوجا والضحك، وفي الاخير عادوا الى منزلهم حاملين الهدايا وقلوبهم مسرورة.

اما فيما يتعلق بورش العمل التي أقيمت مثل ورش سرطان الثدي، فقد تمحورت من جهة حول شرح “الفحص الذاتي للثدي”، ومن جهة أخرى حول اكتشاف شذوذ الذي يظل عنصرًا أساسيًا للكشف عن هذا السرطان. ومن ناحية أخرى، لإجراء التثقيف العلاجي لصالح المرضى المصابين.

 

الآنسة سهيلة ليكال ​​، الأمين العام لجمعية ممرضات الأورام

“وظيفة ممرضة السرطان جد مقدسة”

فدائمًا ما تكون مبتسمة ومتاحة عند الالتقاء بها في الاستقبال CPMC، لإرشاد المرضى والزوار، على الرغم من الضغط السائد هناك بسبب عدد الاستشاريين.  بالإضافة الى مسؤوليتها عن الإدارة الداخلية للمرضى وخاصة ملفاتهم الطبية من بين المئات. ويجب الاقتداء بمثل هذا التنظيم، وهذا السلوك لتصل الى البراعة في عملها.

إلى جانب أنشطتها المهنية البحتة ، تشارك سهيلة لكحل ​​في الحركة النقابية منذ أن شغلت منصب الأمين العام لـ AIC منذ عام 2014.
وفي الاخير ، كانت لها كلمة  تعبر فيها عن المقصود بمهنة التمريض أن تكون ” جد مقدسة وممارستها تتطلب الإرادة القوية” حسب ما صرحت به.

 

السيد تمورت حسين، نائب الرئيس والمتحدث باسم جمعية ممرضات السرطانات (AIC)

“تحسين العلاقة بين مقدمي الرعاية والمرضى”

في كلمته، أوضح السيد حسين تمورت أن AIC هي جمعية علمية تتمثل مهمتها، بالمقام الأول، في ترقية وإعادة تأهيل الموظفين المساعدين، وفي هذه الحالة ممرضات السرطان.

وأوضح محاورنا أن جمعيته، الأولى في هذا التخصص، كانت نشطة منذ 8 سنوات.  وأضاف أيضًا أنه بالإضافة إلى ممارسة المهنة نفسها، فإن العلاقة الإنسانية جد مميزة.

في الواقع، أظهر السيد حسين تمورت أن هدف AIC هو تحسين العلاقة بين مقدمي الرعاية والمرضى وتشجيع الممرضة، قبل كل شيء، على تطبيق أفضل العلاجات الموصوفة.  حتى لو في بعض الأحيان، يمكن أن تبدو الصرامة في الرعاية قاسية، فإن الهدف المنشود هو بالطبع مصلحة المريض.

وأضاف السيد حسين تمورت انه في هذا السياق، تنظم الجمعية نزهات مع المرضى وعائلاتهم مثل تلك التي تم تنظيمها في 2 يوليو 2022.  قال نائب رئيس AIC إن هذا النوع من الاجتماعات له ميزة مزدوجة ، وهي التخلص من توتر الوالدين والأطفال في جو ودي للغاية.
اما بالنسبة لبرنامج اليوم فقد خططنا للعمل اليدوي ، والتلوين ، والرسم ، وألعاب الشطرنج ، والنشاط البدني ، مثل السباحة.  وقال السيد حسين تمورت إنه في ختام هذا اليوم، سيتم توزيع الهدايا على كل من المرضى البالغين والأطفال.

 

سيليا سكينة لعتاب ، أخصائية تغذية مختصة في الأحياء وصحفية علمية

“النظام الغذائي الصحي، حصن ضد أمراض التمثيل الغذائي بما في ذلك السرطان”

قدمت سيليا سكينة لعتاب ورقة بعنوان: “الإدارة الغذائية لمرضى السرطان”.  كما أوضحت دور النظام الغذائي الوقائي ونمط الحياة في الوقاية من السرطانات والأمراض الأيضية.  وبالتالي،

  • أهمية حليب الأم

وقد أوضحت أن اتباع نظام غذائي صحي منذ الولادة هو حصن ضد الأمراض غير المعدية.  وقد نبهت في المقام الاول على اهمية الرضاعة الطبيعية خاصة في الأشهر الستة الأولى.

من وجهة نظر وقائية، فإن لبن الأم، على وجه الخصوص، بما في ذلك أحد مكوناته، وهو اللبأ، الذي يمثل أول علاج مضاد للسرطان لدى الأطفال.  في الواقع، اللبأ غني بالبكتيريا الجيدة وسيساهم في تكوين الجراثيم المعوية عند الأطفال حديثي الولادة.  هذه الكائنات الحية الدقيقة هي أول دفاع مناعي يحمي الطفل والبالغ الذي سيكونه من مسببات الأمراض (البكتيريا والفيروسات والطفيليات والفطريات).

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت المتحدثة أن الجراثيم تتعزز باستهلاك البروبيوتيك الموجود في الحليب، مع الإشارة إلى أن الأخيرة تتغذى على البريبايوتكس الموجود في الثوم والبصل والملفوف والحبوب الكاملة … وقالت إن الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، من فيتامين C وE وA، هي أيضًا حصن جيد جدًا ضد السرطان.

اما فيما يتعلق بأسباب السرطان، فقد أشارت إلى أن الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي من بين العوامل المسؤولة عن تطور السرطان.  ومن هنا جاءت توصياتها بأن يكون الطبق مكون من 50٪ فواكه وخضروات و25٪ بروتين والباقي حبوب.

  • التغذية عند المصابين بالسرطان

في حالة الإصابة بالسرطان، نصحت المرضى باتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات (8 فواكه وخضروات يوميًا بدلاً من 5) وأوصى بالحد من استهلاك السكريات المكررة (الكعك والمعجنات والخبز الأبيض، إلخ..) والدهون المشبعة (الزبدة، الحليب كامل الدسم، الأجبان الدهنية، إلخ).

اما بالنسبة للمرضى الذين فقدوا شهيتهم، اقترحت تقسيم الوجبات وإعداد وجبات خفيفة.  كما نصحت بعدم ممارسة الصيام واستخدام المكملات الغذائية دون استشارة طبية.

وأخيراً، أصرت خبيرة التغذية على ممارسة النشاط البدني المنتظم الذي يجنب زيادة الوزن والسمنة، مذكراً أن الوزن الزائد هو أحد عوامل الخطر لأمراض التمثيل الغذائي.

 

الدكتورة نجاة محشوش، أخصائية أورام الأطفال في CPMC الجزائر

 

noncé le Dr Nadjet Mahchouche.

D’abord sur le plan épidémiologique, le cancer de l’enfant est sporadique, et moins fréquent que celui de l’adulte. Sur le p

 

“سرطانات الأطفال أقل شيوعًا من سرطانات البالغين”

صرحت الدكتورة نجاة محشوش، ان هناك فرق كبير بين سرطانات الطفولة وسرطان البالغين.

بادئ بدء، من الناحية الوبائية، يكون سرطان الأطفال متقطعًا وأقل تواترًا من سرطان البالغين.  من الناحية المسببة، إذا كان سرطان البالغين ناتجًا عن عوامل بيئية في 90٪ من الحالات، فإن أسبابه غير معروفة حاليًا عند الأطفال.

على مستوى الأعراض، سيخبرك طبيب الأطفال أن هذه الحالة المرضية ليس بها أعراض.  وقد اردفت انه يوجد بعض العلامات التي تنبه الوالدان مثل الألم والصداع الذي يحدث بشكل متقطع والذي لا يؤثر العلاج المسكن عليه والذي يستدعي الاستشارة الطبية.  لأنه في كثير من الأحيان، لا نفكر في سرطان الأطفال الذي يتطور بسرعة.

بالإضافة إلى ذلك، ذكرت الطبيبة علامات محددة أخرى مثل البقعة البيضاء في العين، أو علامة على الورم الأرومي الشبكي، أو تحسس كتلة في جزء من جسم طفل عند القيام بتحميمه.

  • الرعاية والعلاج

ان سرطان الأطفال قابل للشفاء بنسبة 100٪، خاصة إذا تم تشخيصه مبكرًا.  وقالت الأخصائية إن العلاجات لا تختلف عن تلك الخاصة بسرطان البالغين، إنها بالفعل جراحة وعلاج كيماوي وإشعاعي.  بينما لا يمكن السماح بالعلاجات المستهدفة لأن الطفل لا يخضع لتجارب إكلينيكية.

 

الأستاذ محمد سيفور، أخصائي علم النفس الإكلينيكي في CPMC

“السرطان في الأسرة يمكن أن يزعج المريض ومن حوله”

وأشار السيد محمد سيفور إلى أن الرعاية النفسية مهمة أساسية لمريض السرطان وكذلك لعائلته.  قد يؤدي الإعلان عن هذا المرض الى احداث خلل بتوازن المريض وكل من حوله، وهذا الخلل يمكن أن يولد لحظات من الاكتئاب، حسب قول الأخصائي النفسي.

كما يقول، بشكل عام، بمجرد الإعلان عن التشخيص، يرافق الطبيب النفسي المريض طوال رحلته العلاجية التي يمكن أن تكون صعبة في بعض الأحيان: الجراحة والعلاج الكيميائي والعلاج الإشعاعي.

  • أهمية إحاطة المريض

ننظم اجتماعات جماعية حوارية بين مقدمي الرعاية والمرضى، لأنه من المهم جدًا التواجد حول المريض وعائلته.  وأوضح السيد محمد سيفور أن هذا من أجل توفير الراحة وتوضيح أن السرطان ليس مرادفًا للموت.

بالإضافة إلى ذلك أردف قائلا إننا نستقبل المريض أيضًا في استشارة فردية، لأن لكل حالة عاطفية معينة مما يسمح لنا بإجراء تحليل أعمق.

 

بن عزيز مريم أميرة أخصائية علاج طبيعي في CHU مصطفى باشا (الجزائر)

 

“العلاج الطبيعي جزء لا يتجزأ من علاج ما بعد استئصال الثدي”

ناقشت بن عزيز مريم اميرة أهمية العلاج الطبيعي في إدارة الوذمة اللمفية، “التراكم غير الطبيعي للمف في الأنسجة، والذي يشكل تورمًا شائعًا إلى حد ما في أجزاء الجسم التي تمت إزالة العقد الليمفاوية منها”.  أيضا، حتى لا تعاني الذراع من تصلب، من الضروري القيام بالتدليك والتمارين لتلك المنطقة.

بالإضافة إلى ذلك، أوضحت السيدة بن عزيز أن الذراع قد تكون عرضة للعدوى أيضًا، لذلك من المهم إعادة ترطيبها، ومع ذلك فإن التشاور مع أخصائي أمر إلزامي في حالة الإصابة.  في الاخير أضافت الاخصائية أن الجوارب الضاغطة لا يمكن استخدامها إلا بعد التصريف اللمفاوي والضمادات لمدة 45 يومًا.

 

نادية اوعمران، يوغل الضحك في علم الأورام

 

“الضحك يخفف الألم عن طريق تحفيز إفراز افراز الإندورفين”

هناك عدة أنواع من اليوغا ولكل منها خصوصيتها، كما ذكرت السيدة نادية اوعمران.  وقد أوضحت المتحدثة التي قادت ورشة عمل حول اليوغا أن اليوغا بشكل عام هي نظام روحي يحرر العقل من قيود الجسد من خلال إتقان الحركة والتنفس.

لذلك، كما تقول، من المهم جدًا التحكم في أنفاسك لأن الطريقة التي تتنفس بها ستساعد في تقليل شدة مخاوفنا من خلال التخلص من السموم.  بالإضافة إلى ذلك، أشارت إلى أن هذا الانضباط يجلب فوائد جسدية وأن بعض المواقف تعمل على تليين العضلات من خلال تقويتها.

“يوغا الضحك في علم الأورام” هو عنوان ورشة العمل الخاصة بها.  وهي طريقة علاجية للدعم تم تطويرها بالفعل في الستينيات، وحققت نتائج جيدة.  في الواقع، يخفف الضحك الألم عن طريق تحفيز إفراز الإندورفين مما يقوي جهاز المناعة.

 

معهد  Oncobella ،

 

مركز مخصص لدعم مرضى السرطان

في رسالته، قدم الدكتور حاروز معهده ONCOBELLA الذي يعتبر أول مركز في الجزائر مخصص لدعم ومساعدة ومشورة مرضى السرطان.

ويعد مركز للرفاهية بعد السرطان وجزء من الرعاية الداعمة.  تم إنشاؤه في نهاية نوفمبر 2017 من قبل الدكتور ف. حروز طياح، وهو متخصص في علم الأوبئة يتمتع بخبرة تزيد عن 11 عامًا في صناعة الأدوية، وطبيب مؤهل في علاج الأورام الطبية في معهد Gustave Roussy في باريس.

يتيح معهد “Oncobella” ضمان جودة الرعاية، من خلال تقديم ترحيب شخصي في سرية تامة وتقدير في مساحة مخصصة للرفاهية والراحة.  يوفر المعهد كل من الاستماع والمعلومات والإلهام والمشورة والمساعدة الشخصية.

وبالتالي فهي تقدم منتجات مناسبة، مثل ثدي اصطناعي خارجي مع ملابس داخلية ملائمة، والشعر الاصطناعي، وأوشحة، وأربطة رأس، وقبعات، وعمامات بالاضافة الى منتجات مختارة وفقًا لمساهمتها التجميلية الجلدية المثبتة في علم الأورام.

كما أنه يساعد المرأة على استعادة الصورة الإيجابية لجسدها وبالتالي لأنوثتها، وذلك لتحقيق الثقة واحترام الذات، ومواجهة نظرة الآخرين، ومتابعة أنشطتها واستئناف نمط الحياة الأسري والمهني الطبيعي أثناء وبعد المرض.

أ. آيت علي

رجوع
التالي