صحة جيدة لحياة أفضل

الصحة والبيئة: الأقنعة الصحية المستخدمة … حلقة في انتشار -فيروس كوفيد 19.

حرر : رابح كوروغلي | صحفي
12 يناير 2022

منذ ظهور جائحة كوفيد 19 ، ثبت أن أساسيات الإجراءات الوقائية ضد انتشار الفيروس هي بلا شك: اغسل يديك وارتد قناعا ، من أجل كسر سلسلة العدوى تدريجيا.

لأجل تحقيق ذلك، كانت مشكلة الأقنعة في صميم اهتمامات سلطات البلاد وكانت الصعوبة الأولى هي توفير كميات كافية من الأقنعة للمواطنين. لحسن الحظ ، تم اتخاذ العديد من المبادرات لتعزيز إنتاجها لتغطية احتياجات السكان.
إضافة إلى ذلك ، ومع استقرار الوباء الذي انتشر على نطاق واسع على المدى الطويل ، أصبح ارتداء الأقنعة التزاما حقيقيا في الأماكن العامة ، في الإدارات والمدارس ووسائل النقل العام والشركات وحتى في بعض الأحيان في المنازل … هذا هو الحال ، وعلى مدى العامين الماضيين ، كنا نرتدي هذه الأقنعة على أساس يومي كحد أعلى قناعا واحدا يوميا ، كل هذه الأقنعة ينتهي بها الأمر إلى التخلص منها …

ما هو خطر الأقنعة المستعملة…

هذا الاستهلاك الجامح خلال هذه الفترة الطويلة يجبرنا اليوم على التساؤل عن مستقبل هذه الملايين من الأقنعة المستعملة …
في الواقع ، الاقنعة المستخدمة حاليا ، تتناثر الآن على أرصفة مدننا وقرانا وحتى في أماكن عملنا. لقد أصبحت الآن المصدر الجديد للتلوث ..لا يمكننا أبدا تكرار ذلك بما فيه الكفاية، فوعي المواطن العادي بسبب هذه الظروف الاستثنائية، يبقى الحصن الأول ضد خطر التلوث الخطير إلى جانب خطر انتشار فيروس كورونا في الهواء، وهذا بعد رمي هذه الأقنعة في الأماكن العامة بمجرد انتهاء استخدامها.

خطر على الصحة العامة:

يجمع أخصائيو الوقاية الصحية على أن التخلص من الأقنعة المستخدمة ، بأي طريقة وفي أي مكان ، هو عمل غير حضاري، قبل أن يكون إدانة. لذلك ، من المحبط بشدة أن تقوم بهذا السلوك باستهتار للتخلص من قناعك.

ويمثل هذا الأخير عند إلقائه على الأرض “خطرا على البيئة ويشكل عامل خطر محتمل للعدوى بفيروس كورونا. إن تراكم النفايات، بما في ذلك الأقنعة المستعملة التي يتم إلقاؤها في الشوارع وعبر المواقع الحضرية، هو حلقة وصل في انتشار هذا الفيروس بين السكان”. علاوة على ذلك ، من المؤسف أن نلاحظ اليوم أن الأقنعة المستعملة قد أعادت المشهد لأكياس التغليف السوداء القديمة.

في الواقع ، وفقا لدراسة نشرت في مجلة The lancet في عام 2020 ، يمكن اكتشاف آثار -كوفيد 19 لمدة سبعة أيام على الأقل على السطح الخارجي للقناع الواقي وما يصل إلى أربعة أيام على سطحه الداخلي.
تجدر الإشارة إلى أنه في حين أن إدارة نفايات المواد الاستهلاكية للسلك الطبي مثل الأقنعة والقفازات والحقن والمناديل يتم توفيرها من قبل المنظمات المتخصصة ببروتوكول محدد جيدا ، فإن هذا ليس هو الحال نفسه بالنسبة للأقنعة التي يستخدمها عامة الناس خلال جائحة كوفيد.

فعلى سبيل المثال، خلصت دراسة استقصائية أجرتها الوكالة الوطنية للنفايات، في مرفق معالجة معتمد، إلى أن الكمية المستلمة زادت بمقدار طن واحد مقارنة بالكمية المعتادة. وبعبارة أخرى، يجري باستمرار تقليص حجم هذه المواد الذي وصل إلى أعلى مستوياته، حتى لو كان تطور الوضع يخضع للتحكم أكثر فأكثر، إلى أن يتم التخلص منه بالكامل.

عواقب رمي الأقنعة المستخدمة

بالإضافة إلى عمال النظافة وجامعي القمامة ، فإننا جميعا معرضون لهذا الخطر المشترك ، لأن إمكانية “تشوه” الفيروس موجودة في كل مرة نصادف فيها كل تلك الأقنعة التي تتناثر الآن على أرصفتنا وحتى في أماكن العمل وفي طريقنا.

هذا هو الوجه الآخر لعملة هذا الفيلم الضخم من الأقنعة التي و للأسف لم تكن مصحوبة ببروتوكول استخدام للمستخدمين والتي أدت بلا شك إلى العدد المفرط من الأقنعة المضادة لفيروس كورونا التي ألقيت على الأرض.
ويتساءل البعض عما إذا كان ينبغي للدولة ألا تشدد العقوبات المفروضة على جميع أولئك الذين يتخلصون منها بسبب اللامبالاة، من أقنعتهم دون القلق بشأن العواقب التي يمكن أن تترتب على ذلك والذي يعتبرعلى أقل تقدير مؤسفا للغاية. وبدلا من المساهمة في تفاقم الأزمة البيئية، دعونا نكون مسؤولين باتباع مبادئ توجيهية بسيطة ومنطقية مفيدة جدا في نهاية الأمر للحفاظ على صحتنا وبيئتنا.

أقل ما يمكنك فعله ، عند التخلص من قناعك ، هو وضعه في كيس بلاستيكي مغلق بإحكام قبل رميه في سلة المهملات. كذلك الحال بالنسبة للقفازات والمناديل المبللة. هذه تصرفات بسيطة جدا ولكن مدى فعاليتها يصب لصالح الجميع.

ر.كوروغلي