صحة جيدة لحياة أفضل

الختان، كيفية مساعدة طفلك؟

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
1 أبريل 2024

يفكر العديد من الآباء في إجراء عملية ختان لأبنائهم خلال شهر رمضان، مما يثير أيضًا اهتمامًا متزايدًا بالرعاية اللاحقة الضرورية للتعافي السليم، ومن الأمور الضرورية هو فهم كيفية مساعدة الطفل على التعافي بشكل صحيح بعد الإجراء لضمان نجاح هذه العملية.

وتعرض الرعاية غير اللائقة بعد الختان الطفل لمخاطر متعددة مثل النزيف الحاد، وعدم تجفيف منطقة الجرح بشكل جيد، والتعافي بعد وقت طويل مع وجود ألم شديد ، ومن الضرورية للوالدين معرفة الممارسات الجيدة لتعزيز التعافي السريع والمناسب.

تقدم لكم “صحتي، حياتي” وصفا دقيقا للرعاية الصحيحة بعد الختان التي يجب تقديمها لطفلكم.

قبل عملية الختان:
  • يجب ألا يظهر المريض أي علامة للعدوى.
  • يجب تجنب تناول المنتجات التي تحتوي على الأسبرين أو المضادات للتخثر لمدة أسبوع قبل عملية الختان.
  • إعطاء جرعة من المضاد الحيوي الوقائي قبل الجراحة لتقليل خطر العدوى.

 

كيفية العناية بابنك خلال الساعات الأولى بعد الختان؟

  • عليك الإبقاء على ابنك مغطى بشكل مريح (خاصة ساقيه)، فكلما حرك ساقيه أكثر، كلما كان ذلك غير مريح له، وعلى الرغم من عدم الحاجة لتغطيته بعد اليوم الأول، إلا أنه يمكن متابعة فعل ذلك إذا كان ذلك يشعره بالراحة .
  • سيضع الأطباء مربعًا من الشاش الأبيض مع فازلين على أعلى قضيب ابنك، اترك الشاش في مكانه وقم بإزالته بعد مرور 24 ساعة ، وإذا سقط الشاش، يكفي ان تقوم باستبدالها بشاش جديد مع فازلين عند وضعها على القضيب قبل إغلاق الحفاضة.
  • تحقق من حفاضة ابنك كل ساعة خلال الساعات الأولى الـ 24 للتحقق من وجود أي نزيف غير طبيعي.
  • إذا كان الشاش الموضوع على القضيب مشبعا بالبول، لا تقلق واتركه في مكانه، أما إذا كان ملوثا بالبراز، يمكنك بعد ذلك إزالة الشاش بلطف وغسل مؤخرة ابنك بالماء الفاتر، ثم ضع شاش جديد مع فازلين على القضيب.
  • سيكون هناك أيضًا قطعة طويلة من الشاش ملفوفة حول قضيب ابنك، اترك هذا الشاش أيضًا في مكانه خلال الـ 24 ساعة الأولى ،و إذا سقطت قبل ذلك، فلا تقلق واتركها تسقط، أما إذا كانت جافة وتتحرك بصعوبة عند محاولة إزالتها بعد 24 ساعة، فقد تحتاج إلى سحب بقوة أكبر، مع الاستعداد لوجود نزيف طفيف وهو أمر طبيعي ، ويمكنك فقط الضغط على أعلى القضيب، وتستطيع استخدام الماء الفاتر لمساعدتك في إزالة الشاش. إذا حدث النزيف، فاستمر في الضغط لمدة 3 إلى 5 دقائق.
  • لا حاجة لوضع الشاش مرة أخرى بعد الـ 24 ساعة الأولى، فقط استخدم مرهمًا.

 

العناية العامة بعد الختان

  • خلال الأسابيع التي تلي الختان، ضع كمية وفيرة من الفازلين على إصبعك وامسحها على موضع الجرح، مع وضع طبقة سميكة من الكريم على كامل سطح رأس القضيب.
  • إذا انتفخ الجلد قليلاً في أعلى القضيب، فمن المهم سحبه بعناية نحو الأسفل لضمان شفاء جيد على الحافة الخلفية للرأس، لا تدفع الجلد خلال اليومين الأولين لأنه سيكون منتفخاً بسبب الجراحة، كما يجب تجنب أي تجمع للجلد يأتي من الغلاف المرتبط برأس القضيب، أما إذا كنت غير متأكد من مظهر قضيب ابنك، فقم بإحضاره إلى الطبيب ليقوم بإعادة وضع الجلد وترتيبه إذا لزم الأمر.
  • يفضل معظم الأطفال أن يتغذوا في بيئة هادئة بعد الختان، فإذا كان الطفل يبكي لفترة أطول من بضع دقائق بعد الإجراء، فمن المحتمل أن يعاني من انتفاخ في المعدة نتيجة ابتلاع الهواء أثناء العملية ويحتاج إلى تجشؤ.
  • ينام معظم الأطفال جيدًا بعد العملية، وأفضل وضعية للنوم هي على الجانب مع إحاطته بلحاف ملفوف.
  • يتحسن الشفاء عندما تحافظ المنطقة على نظافتها وجفافها، لذا استخدم الماء الدافئ والقطن أو القفاز اللين لتنظيف المنطقة حول القضيب، وتجنب المناديل المبللة والكحول والمساحيق واللوشنات والتي يمكنها أن تسبب التهيج، ولا تعط طفلك حمامًا ما لم يأذن لك الطبيب (عادة بعد 3-4 أيام).
  • يوصى بشدة باستخدام الحفاضات القابلة للتخلص منها خلال الأسبوع الأول، حيث أنها تسبب تهيجا أقل بكثير وتساعد في الحفاظ على المنطقة نظيفة وجافة.
  • يفضل تقليل اتصال طفلك بأشخاص خارجيين قبل وبعد الإجراء بضعة أيام، كما يجب تجنب الرحلات غير الضرورية بالسيارة، حيث يمكن أن يسبب مقعد السيارة تهيجًا للطفل.

 

الشفاء بعد الختان

عملية الشفاء بعد الختان تتضمن عدة مراحل:

يتوقف النزيف بسرعة في البداية، وقد تظهر التهابات خفيفة تحت الغدة ، وتتلاشى خلال أسبوعين إلى أسبوعين ونصف، وفي الأيام الأولى، قد تكون الغدة مصفرة بشكل طفيف وتظهر تشوهات سطحية، وبعد بضعة أيام، يأخذ موقع الجرح لونًا أخضر أو أصفر، مما يشير إلى عملية الشفاء، وقد تصبح الغدة أيضًا حمراء أو بنفسجية، بسبب تحول الجلد المخاطي إلى جلد عادي، فيما تستغرق العملية الكاملة للشفاء عادة حوالي شهر.

  • الندبة بعد الختان؟

بعد الختان، قد يظهر انتفاخ في الأنسجة المخاطية تحت أو خلف رأس القضيب خلال الأسبوع الأول يشبه “البثرة”، ومع ذلك فإن هذا أمر طبيعي وسيختفي تدريجياً، وغالباً ما تكون المخاوف بشأن مظهر قضيب ابنك مرتبطة بقصر أو زيادة في استئصال الجلد، ولكن في معظم الحالات، سيتم شفاء القضيب بشكل طبيعي مع مرور الوقت، ومن المستحسن الاتصال بالأخصائيين على الفور إذا كان لديك أي قلق، كما تُعتبر تقنية بولوك معروفة بنتائجها الجمالية الأمثل، لكن من الضروري مناقشة أي مخاوف مع الطبيب بعد العملية.

  • الرباط الجلدي أو الجزء الجلدي الموجود أسفل القضيب

في بعض الأحيان، يستشير الآباء بشأن الرباط الجلدي وهو الجزء الجلدي الموجود تحت الغدد في القضيب وذلك بسبب الخوف من الحاجة إلى قطعه، ومن المهم أن نعرف أن الرباط الجلدي جزء طبيعي من التشريح الذكوري، مماثل للرباط الجلدي تحت اللسان، والذي يتم غالباً قصه لدى الرضع الذين يعانون من تقلص اللسان.

 

المشاكل والعلاجات بعد الختان

غالباً ما يرتبط الختان بقليل من المضاعفات، ولكن كأي عملية جراحية، فهو يحمل مخاطر مثل النزيف، ومع ذلك، في معظم الحالات يمكن السيطرة على النزيف عن طريق الضغط المباشر، وتعتبر خبرة ومهارة الجراح بمثابة عوامل هامة تؤثر على مخاطر الاضطرابات، حتى لو كانت هذه الاضطرابات نادرة، فمن المهم استشارة الطبيب إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن مظهر قضيب طفلك، وتذكر : العلاج السريع إذا لزم الأمر دائمًا مفضل ومهم جدا .

1– النزيف بعد الختان

خلال الساعات الأولى بعد الختان، قم بفحص حفاضة طفلك كل ساعة لاكتشاف أي نزيف غير طبيعي حتى عندما ينام طفلك، يمكنك ببساطة التحقق من الحواف قبل فتح الحفاضة. إذا لم تتغير اللون إلى أحمر باهت، فمن المرجح أنه لا يوجد نزيف غير طبيعي، ومن الطبيعي أن يكون لون الشاش أحمر قليلاً عند فتح الحفاضة ، كما يجب عليك رفع الشاش للتحقق من وجود نزيف نشط فقط إذا كان مشبعًا تمامًا بالدم، ولوقف النزيف النشط يُنصح بتطبيق نفس الطريقة المستخدمة لوقف نزيف الإصبع :

– الضغط على القضيب لمدة 3 إلى 5 دقائق ، وقم بذلك عبر وضع القضيب بين إبهاميك وإصبعين، مستخدمًا قطعة من الشاش مع الفازلين لتجنب إلتصاق الشاش بالجلد.

– بعد التطبيق، تفقّد المنطقة للتحقق مما اذا كان النزيف مستمرا وكرر الخطوة مرة واحدة إذا لزم الأمر.

– بمجرد توقف النزيف، ضع شاشا جديدة مع الفازلين وأغلق الحفاضة، وقم بفحص الحفاضة مرة أخرى بعد 10 دقائق للتأكد من عدم وجود نزيف جديد.

من الممكن الضغط مرتين لمدة 3 إلى 5 دقائق في كل مرة وذلك قبل الاتصال بالطبيب، حيث يتوقف معظم النزيف في هذا الوقت، وإذا لم تتمكن من وقف النزيف باستخدام تقنية الضغط، اتصل بالطبيب.

2- القضيب المخفي

إذا لم يكن طول القضيب أكبر من قطره أو إذا كان هناك وجود كبير للدهون في منطقة عانة القضيب، فمن الطبيعي أن ينحني القضيب داخل الجسم، وقد تثير هذه السمة القلق خلال الأشهر الأولى، حيث يمكن للقضيب أثناء التئامه، أن يلتصق بالجلد المحيط ويبدو وكأنه “قضيب مخفي”، فإذا كان ابنك يُظهِر هذا النمط، يمكنك تقليل خطر الظهور المبكر للظاهرة بوضع طبقة رقيقة من الفازلين على رأس القضية مرة واحدة يوميًا، حتى يعود لمظهر “طبيعي” (من شهر إلى شهرين).، ولتعريض رأس القضيب قم بتطبيق ضغط خفيف نحو الأسفل على الجزء السفلي من القضيب.

استشر طبيبًا إذا لم يمكن تعريض القضيب بالكامل أو إذا لاحظت اتصالات جلدية بين الرأس وبقية القضيب.

3- العدوى

على الرغم من ندرتها إلا أنه يمكن أحيانًا الإبلاغ عن وجود حالات عدوى، إذ تشمل الأعراض الشائعة للعدوى إفرازات تشبه القيح، ورائحة كريهة وتورمًا أو احمرارًا غير طبيعيين، وشعورًا بالحرارة مع وجود حمى أو طفح جلدي حول القضيب، فذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض، أو إذا لم يتبول ابنك خلال الـ 12 ساعة الأخيرة، فاستشر الطبيب على الفور.

4- الضماد اللاصق

سيتم وضع مسحة طويلة من الشاش (بمقاس ½ × 8 بوصة) ملفوف حول قضيب طفلك الرضيع، وقد تسقط المسحة قبل نهاية الـ 24 ساعة الأولى بعد العملية، فإذا سقطت المسحة مبكرًا، فلا داعي للقلق، حيث يمكنك وضع الشاش الصغير الذي تم تزويدك به في العيادة (مع قليل من الفازلين عليها) على القضيب لبقية فترة الـ 24 ساعة الأولى ، وإذا بقي الشاش في مكانه بعد الـ 24 ساعة يجب عليك إزالته.

 

لإزالة الشاش:

  • ضع الفازلين في كل مكان على السطح الذي ستقوم بإزالته.
  • أغلق الحفاضة واترك المسحة تلين لمدة 10-15 دقيقة.
  • اسحب بلطف الأطراف سهلة الإزالة وكرر العملية إذا لزم الأمر، حيث يعتبر القيام بالإزالة بشكل تدريجي خلال اليوم أمرًا طبيعيًا ذلك لأن المسحة تتحرك دائمًا.

العناية المناسبة بالجرح

بالإضافة إلى اتباع تعليمات الطبيب بشأن تناول الأدوية، من المهم بشكل مطلق العناية بالجرح لتحقيق شفاء سريع وصحيح، وسيقدم لك الجراح الذي يجري عملية الختان إرشادات عامة حول ما يجب فعله للعناية السليمة بالجرح.

الخبر السار هو أن العناية بالجرح بعد العملية نسبيًا سهلة ولن تحتاج إلى خدمات ممرضة في المنزل للقيام بذلك، أما فيما يتعلق برعاية الجرح، تذكر دائمًا النقاط التالية:

  • ابدأ بغسل يديك بعناية قبل التعامل مع منطقة الجرح، أين ستجنّب بذلك نقل الجراثيم التي قد تسبب العدوى في منطقة الجرح.
  • تأكد من غسل منطقة الجرح يوميًا، وعادة يمكنك استخدام ماء نظيف وقطعة قماش ناعمة لتجفيف المنطقة بلطف.
  • تجنب استخدام الكحول أو ماء الأوكسيجين، حيث يمكن أن يتسببا في ألم كبير في المنطقة مع إبطاء فترة الشفاء.
  • يمكنك تغطية المنطقة بطبقة رقيقة من الفازلين، بالإضافة إلى ضمادة شاش، و تأكد من تغيير الضماد يوميًا وفقًا لتعليمات الطبيب عند إجراء الختان في عيادة ختان.
  • تأكد من أن منطقة الجرح دائمًا نظيفة وجافة.

ومع ذلك تأكد من الاتصال بطبيبك على الفور إذا لاحظت أي من المشاكل التالية بعد عودتك من المستشفى أو أثناء العناية بالجرح:

  • النزيف المستمر.
  • تراكم كبير للدم على الحفاضات.
  • احمرار في منطقة الجرح بعد سبعة أيام.
  • حمى مستمرة.
  • التصريفات، الانتفاخات، أو الفقاقيع الممتلئة بالقيح التي قد تكون علامة على وجود عدوى.
  • صعوبة في التبول خلال 12 ساعة من العملية.

 

تناول الأدوية بشكل صحيح الموصوفة من الطبيب

قد يصف الطبيب المسكنات لمساعدة الصبي في التعامل مع الألم بعد العملية، من المهم اتباع تعليمات الطبيب بدقة بشأن هذه الأدوية لضمان شفاء سريع ومناسب، تأكد من أن طفلك يتناول الأدوية كما تم وصفها وراقب أي رد فعل غير مرغوب فيه للأدوية، أما إذا كان طفلك يتناول أدوية قبل العملية، فاسأل الطبيب متى يمكنه استئناف تناولها أو ما إذا كان يجب إيقافها خلال هذه الفترة، وقد يشعر يشعر الصبي بألم شديد في الساعات القليلة التي تلي العملية، ولكن من الأساسي عدم إعطائه مزيداً من المسكنات أكثر من اللازم ما لم يوصي به الطبيب، وقد يصف الطبيب أيضًا مضادات حيوية للوقاية من العدوى المحتملة للجرح، لذا تأكد من أن طفلك يتناول المضادات الحيوية كما تم وصفها أيضا وأوقفها إذا لم تكن هناك عدوى أو إذا تعافى الصبي تمامًا.

 

نظام غذائي لعملية الشفاء

يلعب الغذاء دورًا حاسمًا في عملية الشفاء بعد الختان، حيث يمكن لأطباء الأطفال الذين يجرون هذه العملية أن يقدموا لك نصائح حول وضع نظام غذائي مناسب لمساعدة الطفل على مكافحة العدوى المحتملة، ومن الضروري أن يظل الطفل مترطّبا جيدًا بعد العملية من خلال شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف، كما يمكن أن تكون المشروبات السائلة عصير التفاح خيارات جيدة أيضًا، بالإضافة إلى ذلك، من المستحسن زيادة تناول الفواكه لدى الطفل للاستفادة من جميع الفيتامينات اللازمة لتقوية جهازه المناعي وتقليل مخاطر العدوى.

 

أنشطة مفضلة لشفاء جيد

قد ينسى بعض الأطفال أنهم أجروا عملية الختان ويرغبون في استئناف أنشطتهم على الفور، وهو ما يمكن أن يسبب لهم الكثير من الألم ويؤخر عملية الشفاء، لذلك يُوصى بالسماح للطفل الحصول على الراحة في السرير لمدة لا تقل عن ثلاثة أيام، حتى يقل الألم بشكل كبير.

كما يُنصح أيضًا بتجنب الأنشطة البدنية الشديدة مثل الركض، وركوب الدراجات، وكرة القدم، لأن هذه الحركات قد تسبب إزعاجًا في منطقة الفخذ، مما يزيد من الألم ويطيل فترة الشفاء.

 

الانتباه إلى إمكانية الختان مرة أخرى

قد يحدث بعد الختان أن يتم تثبيت زائد من الجلد القضيبي على رأس الغدد، خاصة إذا تم ترك كمية كبيرة من الجلد خلال الختان الأولي، ويمكن أن تسبب هذه الحالة تهيجًا أو حتى ألمًا للصبي.

الحل لهذه المشكلة هو اللجوء إلى عملية ختان جديدة لإزالة هذا الفائض من الجلد، ومن المهم كوالدين أن تكونوا يقظين لمثل هذه الحالات.

ولحسن الحظ، فإن تصحيح هذه المشكلة هو إجراء طفيف ولا يتطلب إقامة طويلة في المستشفى.

رجوع
التالي