صحة جيدة لحياة أفضل

الحساسية تجاه بعض الأدوية يمكن أن تؤدي الى ظهور طفح جلدي وأعراض خطيرة… تعرف عليها في هذا المقال

حرر : عائشة ولدحبيب | صحفية
25 أبريل 2023

يعاني البعض من مشكلة الحساسية تجاه بعض الأدوية، دون أن يدرك ذلك تبدأ بعض الأعراض في الظهور وربما تسبب خطورة على حياتهم في حال تناول أدوية تكون المسبب الرئيسي للحساسية، يقوم الجسم برد فعلي تحسسي، فما هي هذه الأعراض؟ سنتعرف في هذا المقال عن طرق التعامل مع حساسية الدواء مع الدكتور” بلال ريحاني” طبيب عام.

يوضح لنا الدكتور بلال ريحاني خلال مقابلة خاصة معه أن من بين المرضى الذين يعالجون بنفس النوع من الدواء، يمكن ان نسجل نسبة صغيرة منهم رد فعل تحسسي تجاهه، بينما يستخدم معظم المرضى الادوية نفيها بأريحة دون ظهور أي مشكل، ولهذا يجب أن ندرك انه قد يعاني الشخص من حساسية الادوية عند تناوله لأول مرة، ويمكن أيضا بعد تناوله لدواء نفسه عدة مرات لأن الآثار الجانبية تختلف للدواء، وهي رد فعل محتمل لبعض أنواع ومكونات الأدوية.

ما هي أعراض حساسية الدواء؟

وأشار الدكتور ريحاني الى ان غالبية أعراض حساسية الدواء عادة ما تكون أعراض جلدية والتهابية، موضحا أن من أبرزها:

  • ظهور طفح جلدي
  • حكة
  • ظهور بقع حمراء على الجل
  • تورم في الجلد وحول العينين او الشفايف
  • الإحساس بالرغبة في الهرش

ويضيف شرحه قائلا ” يمكن ان يسبب الدواء اختناقا في الحلق وشعور بضيق في التنفس وزيادة ضربات القلب، ويعتبر هذا الأمر خطر يمكن أي يؤدي لوفاة الشخص”.

ماهي أنواع الأدوية التي تسبب في ظهور الحساسية؟

وللإجابة عن هذا السؤال ينبه الدكتور بأن هناك بعض الأدوية والتركيبة الدوائية لهذه الأخيرة الأكثر شيوعا

وأبرزها ” البينسلين” و” السلفا ” هم أكثر الأنواع في عائلة المضادات الحيوية التي تسبب الحساسية، وكذلك يمكن لبعض المسكنات ومضادات الالتهاب. أما عن أكثر خطورة هي تلك المسماة برد فعل تآقية ” Anaphylactic” ويعتبر رد فعل تسببه الأجسام المضادة من نوع “IgE”.

ودعا ” بلال رحاني” بسرعة التوجه لغرفة الطوارئ عند ظهور هذه الأعراض الخطيرة وعدم اهمالها واخبار الطبيب فورا، ومن الممكن حقن المريض بالأدرينالين.

ويشير في حديثه الى ان حساسية الأدوية ممكن أن تظهر في أي مرحلة عمرية وفي أي سن وليس شرطا ان يكون المريض صغير او كبير في السن.

هل يوجد تحليل لحساسية الأدوية؟

عن تحليل حساسية الأدوية فقال الدكتور ريحاني ” ان بعد اجراء اختبار الجلد للأدوية المسببة للحساسية يمكن لطبيب ان يؤكد وجود حساسية لان هذه الاختبارات هي الطريقة الأمثل لمعرفة النتيجة خاصة على الأجسام المضادة من نوع IgE”.

علاج حساسية الدواء

هناك طرق علاج معينة لعلاج هذا النوع من الحساسية، فيجب إيقاف استعمال الدواء المسبب في الحساسية كأول خطوة، بعدها يتم استعمال مضادات الهيستامين حسب درجة الاعراض، وحقن المرض بالأدرينالين في حالة الحساسية الخطيرة وهذا بعد موافقة الطبيب طبعا، ويمكن اللجوء الى بعض الادوية التي تحتوي على الكورتيزون وهذا حسب درجة الحساسية.

وأخيرا، إذا كنت متأكدا بالفعل من أنك تعاني من الحساسية تجاه الأدوية، فيجب اخبار الطبيب فورا لكي يصف لك دواء معين حسب درجة حساسيتك، ولا تتناول أي دواء بدون استشارة الطبيب، إذا قام الطبيب بإجراء تحليل لحساسية الدواء تعرفة على قائمة الأدوية الممنوعة عليك، فاحتفظ بها دائما في حقيبتك لك تظهرها لصيدلي ولا تقترب من تلك الادوية الممنوعة.

رغم احتمال اصابتك بتفاعل تحسسي تجاه أحد الادوية، يمكن لبعض العوامل ان تزيد احتمال اصابتك أهمها تحسس جسمك من بعض الأطعمة، ووجود تاريخ عائلي، وكذا تناول جرعة زائدة وعلى المدى الطويل، ويمكن لبعض الأمراض المرتبطة بحساسية الدواء مثل نقص المناعة البشري او فيروس ابشتاين بار.

عائشة و.ح