صحة جيدة لحياة أفضل

“التكوين في الموجات فوق الصوتية و EFCR للممارسين الطبيين في جنوب البلاد اصبح ضرورة!”

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
28 مايو 2022

التكوين الطبي مستمر

تشكل مكافحة وفيات الأمهات والوفيات المتعلقة بالولادة إحدى الركائز الأساسية لأهداف وزارة الصحة. ومع ذلك يجب أن تمر هذه المعركة حتما من خلال التدريب المستمر وتحديث الأدوات العلمية، وهذا في جميع أنحاء الإقليم الوطني، وخاصة في المناطق غير الساحلية و في جنوب البلاد.

هذه المبادرة رحب بها الممارسون في الجنوب

Ouverture des travaux de formation au CAC d’Adrar

 

يعد البدء في الموجات فوق الصوتية وتسجيل معدل ضربات قلب الجنين (ERCF) الذي يعتبر أحد المعارف العلمية الأساسية للوقاية من وفيات الأمهات والوفيات المتعلقة بالولادة. وتحقيقا لهذه الغاية، تم تنظيم تكوين طبي مستمر، تحت رعاية وزارة الصحة، ابتداء من 13 إلى 16 ماي ومن 20 إلى 23 ماي 2022، في ولايتي تيميمون وأدرار للأطباء في جنوب البلاد، قدمه البروفيسور بلقاسم شافي، رئيس قطب الأم / الطفل في المستشفى الجامعي لوهران.

في البداية، من المهم القول إن هذه المؤتمرات التربوية مع المكونات النظرية والعملية، حول الموجات فوق الصوتية و ERCF قد أثارت اهتماما كبيرا لدى الجمهور المستهدف: أي ممارسي الطب الطبيعي والممارسين العامين والقابلات بسبب حقيقة أن تحديث المعرفة أصبح التزاما. والواقع أنه بالنظر إلى التقدم العلمي والتكنولوجي، فإن اكتساب المعرفة وإتقانها أمر جديد؛ هذا ما قاله الأستاذ بلقاسم شافي.

وكما يوحي عنوانه، يتم توفير التكوين الطبي المستمر على أساس دائم في مختلف التخصصات الطبية وتقدمه المستشفيات الجامعية ذات الرتبة القضائية. ويشير المتحدث إلى أن هذه التدريبات المختلفة تعزز رعاية أفضل للمرضى في هذه الصحاري الطبية، وبالتالي تهدف إلى المساواة في الحصول على الرعاية لجميع المواطنين.

الموجات فوق الصوتية، فحص الخط الأول

Visite des autorités locales à l’EPH de Timimoun

 

بشكل عام، الطب هو ممارسة تنطوي على تخصصات علمية مختلفة، ومن أجل تحسين ممارستها وأدائها يتم استخدام الماسحات الضوئية بالموجات فوق الصوتية والماسحات الضوئية والتصوير بالرنين المغناطيسي، كما يبين البروفيسور.

فيما يتعلق بالمجال الذي نتحدث عنه تحديدا، توفر الموجات فوق الصوتية حاليا معلومات كبيرة عن الحياة داخل الرحم وتطور الجنين، وبهذا المعنى، تتيح هذه الأداة تحسين التشخيص وبالتالي منع وفيات الأمهات والوفيات المتعلقة بالولادة. وكدليل على ذلك، يشير البروفيسور بلقاسم شافي أنه بفضل ظهور التصوير الطبي والمضادات الحيوية، وكذلك اللقاحات، فضلا عن الرعاية الطبية للمرضى أن هناك زيادة كبيرة في متوسط العمر المتوقع.

البدء والتدريب على الموجات فوق الصوتية في منطقة الحوض

Formation à l’echographie à Timimoun

 

هو فحص التصوير الطبي لأعضاء الحوض والرحم والمبيضين لدى النساء والبروستاتا والمثانة لدى الرجال. يتضمن هذا الفحص المتطور استخدام ماسح ضوئي بالموجات فوق الصوتية. بعد يومين من الدروس النظرية، واجه جميع المرشحين الاختبار العملي. قدم البروفيسور عرضا توضيحيا لاستخدام المسبار على مريض. وبالتالي فإن المسبار الذي يوضع على المنطقة المراد فحصها، فإنه ينقل الموجات فوق الصوتية التي ستنعكس وتنتقل على الشاشة، ومن هنا فإن اسمها في مكان آخر (الموجات فوق الصوتية) كما شرح البروفيسور.

مع إعطاء المؤشرات التي يجب اتباعها أثناء هذا الفحص، سيعرف الأخصائي أن الموجات فوق الصوتية يمكنها اكتشاف التشوهات المحتملة للجنين. في هذا السياق، يعتقد الأخصائي أن الجنين يعتبر “مريضا” في حد ذاته تماما مثل الأم. لذلك يمكننا التصرف وفقا لذلك لإنقاذ الطفل عن طريق إجراء عملية قيصرية إذا لزم الأمر في ضوء الخطر الذي يمكن أن يحدث اعتمادا على المواقف التي مر بها.

تكوين حول تسجيل معدل ضربات قلب الجنين ERCF

Formation en EFCR à CAC d’Adrar

 

خلال اليوم الثاني من التكوين، أطلعنا البروفيسور بلقاسم شافي على أهمية ERCF، كوسيلة للفحص من خلال معدل ضربات قلب الجنين، والتشوهات المحتملة التي يمكن أن تعكس معاناة الجنين أثناء الحمل والمخاض. كما أنه يجعل من الممكن اكتشاف الأمراض الأخرى أو حتى شدتها وبالتالي تكون قادرة على منع عواقبها.
يتم تسجيل هذا الاختبار على رسم بياني ينسخ الحالة الصحية للجنين. أيضا، في حالة معاناة الجنين، سيكون من الضروري تسريع الولادة الطبيعية إذا سمحت ظروف التوليد بذلك، وإلا فمن الضروري إجراء عملية قيصرية إذا كانت المرأة الحامل لا تزال بعيدة عن الطلق.

أيضا، يوصى باستخدام ERCF بشكل خاص عندما تعاني الأم المستقبلية من أمراض مثل ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري، أثناء الحمل أو سابقا. ومع ذلك، فإن ERCF منهجي أثناء الولادة وخاصة في حالة المعاناة داخل الرحم لتجنب أي مضاعفات.

تشهد الجزائر انخفاضًا في معدلات الاعتلال والوفيات النفاسية

Clôture de l’évènement à CAC d’Adrar

 

وهذه المتابعة للأم والطفل تجعل من الممكن تجنب وفيات الأمهات والرضع، فضلا عن الأمراض المصاحبة. وتحقيقا لهذه الغاية، سيعلن رئيس وحدة الأمومة/الطفل في جامعة وهران أن بلدنا يشهد انخفاضا في وفيات الأمهات والوفيات المتعلقة بالولادة، وذلك بفضل هذه الدورات التدريبية المستمرة التي تسمح بتحسين أكثر فعالية من خلال توفير الموارد البشرية والمادية. بالإضافة إلى ذلك، من الضروري أن يتم منح شهادة مشاركة للمشاركين في نهاية كل دورة تربوية.

أ.آيت علي

رجوع
التالي