صحة جيدة لحياة أفضل

ˮإلتهاب الجلد التأتبيˮيمكن أن يؤدي لظهور بعض الأمراض مثل الربو والحساسية واضطرابات النوم وغيرها … إليك التفاصيل

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
16 سبتمبر 2023

يعد إلتهاب الجلد التأتبي أو ما يعرف بـ ” الإيكزيما  « dermatite atopique »” أحد المشكلات الجلدية المزمنة الذي يسبب الحكة والجفاف والتهابات، وهو مرض مزمن غير معدي، يظهر على شكل بقع حمراء على مستوى الجلد خاصة في الوجه وفروة الرأس واليدين والذرعين والقدمين عند الأطفال والرضع، لكنه قد يظهر أيضا عند البالغين. وغالبا ما يكون للمرض علاقة بتاريخ الأسرة ” وراثي”، ويعتبر هذا المرض أحد أنواع الاكزيما ” Eczema”.

وأكدت البروفيسور سميرة زوبيري، رئيسة مصلحة الأمراض الجلدية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي، في دورة تكوينية خاصة للصحفيين والتي نظمها مخابر ” سانوفي”، أن التهاب الجلد التأتبي ليس مجرد حساسية او بقع وانما هو مرض التهابي مزمن، وهو شائع جدا بين الرضع والأطفال ويمكن ان يحدث في مرحلة عمرية، حيث يستمر لفترة معينة ويمكن ان تزداد شدته في بعض المراحل، وقد يتأثر ببعض المسببات المهيجة.

وأوضحت زوبيري ، أن هذا المرض الجلدي يمكن ان يسبب في ظهور أمراض عديدة كالربو، والتهابات العين، وحمى القش، الحساسية الغذائية، ظهور بقع في الجلد تكون أغمق او افتح في المنطقة المحطة بها، مشكلات في النوم، الاكتئاب والقلق، وقد يصل أيضا الى الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وبخصوص أسباب ظهور هذا المرض، فأشارت البروفيسور الى ان العوامل التي تؤدي لظهور التهاب الجلد التاتبي غير معروفة بشكل دقيق ولكن معظم المرضى يعانون من جهاز مناعة أكثر حساسية فيستجيب الى المحفزات الخارجية والعوامل التي تسبب في ظهور فرط التحسس. ويصبح الجلد أقل قدرة على الاحتفاظ بالرطوبة والحماية من المواد المسببة للحساسية وحتى العوامل البيئية الأخرى.

وكشفت المختصة ان أغلبية الأشخاص المصابين بمرض التهاب الجلد التأتبي يعانون من وجود تاريخ عائلي والاصابة بأحد أنواع الحساسية مثل الربو والتهاب الانف، والطفح الجلدي وباقي أنواع الحساسية.

أعراض إلتهاب الجلد التأتبي «dermatite atopique »

وشددت البروفيسور انه ينبغي على مريض اكزيما ألا يتجاهل الأعراض وان يلتزم بالفحوصات الطبية ويمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم وتختلف من شخص لآخر، وقد تشمل أعراض التهاب الجلد التاتبي:

  • جفاف الجلد وتشققه
  • حكة شديدة
  • طفح جلدي بلون أحمر
  • جلد خشن او متورم
  • تصبغات في الجلد

ويمكن ان تنتشر في انحاء الجسم مثل الرقبة، اليدين، الرجلين، الوجه. وتختلف حسب المساحة المصابة من سطح الجلد، ويمكن ان تأتي بنوبات شديدة او خفيفة.

وشرحت البروفيسور زوبيري حول تشخيص ” التهاب الجلد التأتبي” انه يتم عن طريق المعاينة الطبيعية لطبيعة الطفح، والبحث عن وقت ظهور الحكة وهل العائلة مصابة ببعض الحساسية، ويمكن اجراء بعض الفحوصات للتشخيص بطريقة دقيقة والتأكد من الإصابة بهذا المرض.

ووفقا لبعض الدراسات العلمية التي أجريت على المرضى – حسب ما صرحت به نفس المتحدثة- فانه يقضون حوالي 18 ساعة يوميا في الحكة، بالإضافة الى الام التي تأتي مصحوبة بطفح جلدي بالنسبة 61% اما بخصوص اضطرابات النوم فتصيب حوالي 68%، ونسبة الانتحار ارتفع الى 2%، اما خطر الانهيار العصبي ارتفع بـ 1.7%.

ما هو علاج التهاب الجلد التاتبي ؟

ترى المختصة ان علاج هذا المرض يستعدي استعمال بعض الكريمات والمرطبات والمراهم المهدئة او مضادات الهيستامين. وأشارت الى ان الادوية المستعملة للعلاج في الجزائر ” غير معوضة”، ومعظمها غالية ولا يمكن لكل المرضى شرائها، على الرغم من ان العالم ابتكر ادوية جديدة تساهم بشكل كبير في تحسين حياة المرضى ولكنها غير متوفرة حاليا في الجزائر.

وللوقاية من ” اكزيما” دعت زوبيري الى المحافظة على رطوبة الجلد واستعمال بعض الكريمات والمستحضرات، مع تجنب كليا جفاف البشرة، إضافة الى عدم حك المنطقة المصابة وجرح الجلد، ونصحت بالاستحمام بالمياه الدافئة، وعدم الاكثار من استعمال الصابون التجميلي الذي يسبب في تهيج البشرة. وتجنب لمس المواد المثيرة للحساسية كمواد التنظيف، واستشارة الطبيب المعالج بخصوص النظام الغذائي للابتعاد عن كل المحفزات الغذائية التي تسبب في ظهور طفح جلدي مثل البيض، الحليب ومشتقاته، الفول السوداني وغيرها.

في حال الاصابة بالتهاب الجلد التحسيسي يجب للعناية بالبشرة وعدم اهمال ذلك، اليك بعض النصائح من ” صحتي حياتي ” للوقاية من نوبات التهيج ،حاول ان :

  • ترطيب بشرتك وابحث دائما عن مستحضرات تناسبك والتي لا تحتوي على الكحول والعطور ومواد أخرى، ومن الأفضل ان تستشير طبيبك المعالج قبل استعمالها.
  • استعمل مرهم او كريم مضاد للحكة على المناطق المصابة.
  • تناول بعض الادوية التي تهدئ من الحكة او مضادة للحكة عن طريق الفم مثل مضادات الهيستامين.
  • إذا تعرضت لطفح جلدي وحكة شديدة حاول ان لا تحك بطريقة قاسية وانما اضغط على المنطقة المصابة، وأحرص على تقليم الاظافر.
  • احرص على اختيار ملابس قطنية وباردة وخفيفة وابتعد عن الضيقة والخشنة.
  • اتبع نظام غذائي مضاد للحساسية وللحكة وابتعد عن المهيجات.
  • انتبه للقلق والتوتر لانهما من المسببات الرئيسية التي تزيد في ظهور التهاب الجلد التحسيسي واتخذ بعض الخطوات لتحسن صحتك النفسية لكي ترتاح حالة جلدك.

عائشة و.ح