صحة جيدة لحياة أفضل

“قد تكون الزيادة في حالات سرطان الأطفال مرتبطة بكوفيد 19”

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
15 فبراير 2022

البروفيسور فتيحة غاتشي لمجلة “صحتي حياتي “:

في هذه المقابلة التي تفضلت بمنحنا إياها ، ستقدم لنا البروفيسور فتيحة غاتشي ، المسؤولة عن قسم أورام الأطفال في مركز بيير ماري كوري (CPMC) ، توضيحا لشروط علاج السرطانات التي تصيب الأطفال. وتستنكر، من بين عدة أمور أخرى، حقيقة أن مؤشرات البيولوجيا الجزيئية غير متوفرة في الجزائر، على الرغم من أنها ضرورية لوصف العلاج المستهدف للأطفال المصابين بالسرطان.

كما ستطلعنا على التطور المقلق لهذه الأمراض المزمنة، والصلة المحتملة بينها وبين جائحة كوفيد-19، وهذا من خلال استحضار، الزيادة الكبيرة في هذه السرطانات في هذه الفترة من الجائحة، والتي يمكن أن تفسر العلاقة بين المرضين. ومن المؤكد أن الدراسات الجارية المتعلقة به ستسلط الضوء على هذه الظاهرة.

دعونا نستمع إلى السيدة البروفسور فتيحة غاتشي.

مجلة صحتي حياتي: ما هو وضع الأطفال المصابين بالسرطان؟

البروفيسور فتيحة غاتشي: الأطفال المصابون بالسرطان في وضع صعب جدا بسبب زيادة عدد هذه الأمراض، في حين بقي عدد الأسرة كما هو لسنوات. وهكذا يجد الأطفال والآباء والأطباء أنفسهم تحت الضغط.

كل يوم نقوم بتشخيص السرطانات عند الأطفال بين سرطان الدم والأورام اللمفاوية والأورام العضلية الخبيثة…. ولكن، للأسف، نفتقر إلى الوسائل اللازمة للعناية بهم.

في رأيك، هل تفسرين هذه الزيادة في عدد الإصابات بالسرطان بالتأخير في رعاية هؤلاء الأطفال بسبب الوباء؟

الوقع أن الوباء تسبب أيضا في تأخير التشخيص والرعاية. في مركز بيير ماري كوري ، على سبيل المثال ، نعتني بالمرضى الذين يعانون من أورام صلبة يصلون حقا إلى مرحلة متأخرة ، وغالبا ما تكون انتقالية ، لأن هؤلاء الأطفال تم تشخيصهم في وقت متأخر ، لأن الوباء قد قلب كل شيء رأسا على عقب. تجدر الإشارة إلى أنه عندما يتأخر التشخيص ، قد يكون التشخيص أسوأ.

في بعض الحالات ، نضطر حتى إلى إجراء عمليات البتر ، أو حتى أننا لا نكون قادرين على علاج هؤلاء الأطفال. كل هذا يعقد الوضع أكثر.

وبالتالي، فإن جائحة كوفيد-19 لم تؤدي إلا إلى تفاقم الأمور.

ويتساءل العلماء أيضا عما إذا لم تكن هناك، علاقة بين الانفجار في عدد حالات الإصابة بهذه السرطانات لدى الأطفال منذ هذا الوباء، وحتى العديد من الانتكاسات؟ ولعل الدراسات الجارية في هذا الاتجاه ستؤكد ذلك. في الوقت الحالي ، لسنا متأكدين بعد ، ولكن يجب القول أن كوفيد 19 يسبب الكثير من الاضطرابات في التمثيل الغذائي وجميع الأعضاء.

هل لا يزال تدفق الأطفال من داخل البلاد ثابتا، وهل يمكننا معرفة عدد الأطفال المصابين بالسرطان بشكل عام؟

نعم. نظرا لعدم وجود هياكل متخصصة في بعض مناطق البلاد ، في الواقع يأتي الأطفال إلينا من تيسمسيلت ، مسيلة ، تمنراست ، أدرار ، الشلف ، عين الدفلى ، إلخ…. ولتجنب عمليات الانتقال المكلفة والمؤلمة نظرا للحالة الهشة أصلا للأطفال، تم الاتفاق على إنشاء وحدات محلية لرعاية أقل قدر من العناية الثقيلة.

وستدعى هذه الوحدات إلى رعاية الأطفال بين علاجين، الأمر الذي لا يتطلب موارد كبيرة، بل مجرد إرادة وتدريب الأطباء.

للإجابة على سؤالك الثاني ، هناك سجل معد خصيصا لهذا في المعهد الوطني للصحة العامة (INSP) ، ويبلغ آخر تعداد على المستوى الوطني 1500 حالة جديدة سنويا ، ولكن يوجد حاليا حوالي 2000 حالة جديدة سنويا.

ما هي أنواع السرطان الأكثر شيوعا عند الأطفال، وما هي أسبابها؟

الأكثر شيوعا هي سرطان الدم ، الأورام اللمفاوية ثم أورام الدماغ ، الساركوما ، ساركوما العظام ، الورم الأرومي العصبي ، الورم الأرومي الكلوي ، الورم الأرومي الشبكي. أما بالنسبة للأسباب ، فهي تختلف عن أسباب البالغين. الطفل الذي لم يكن لديه الوقت الكافي للتعرض لفترة كافية لبعض العوامل ، مثل البيئة ، واستهلاك التبغ ، وسوء التغذية … هذه الأسباب وراثية إلى حد ما أو بسبب تشوهات وراثية كما هو الحال في الورم الأرومي الشبكي أو الورم الأرومي العصبي.

بالإضافة إلى ذلك ، هناك بالتأكيد جينات أخرى لم يحددها العلم بعد ، وبالتالي يجب التمسك بالأمل بأن يتمكن البحث العلمي في المستقبل من تحقيق ذلك.

منذ فترة طويلة ، ندد الأطباء وجمعيات مرضى السرطان بنقص الأدوية. هل تم حل المشكلة؟

لقد شهدنا فترة طويلة من نفاد مخزون الأدوية ، مما تسبب في معاناة المرضى وأولياء أمورهم كثيرا.
وقد عرض هذا الانقطاع في الإمدادات حياة الأطفال للخطر بسبب عدم الامتثال للبروتوكول، وأدى إلى سوء التكهن. في الوقت الحالي ، ولحسن الحظ ، يتم حل هذه المشكلة: معظم العلاجات متاحة.

في السنوات الأخيرة ، تم بالفعل توجيه دعوات لبناء مستشفى مخصص لرعاية الأطفال الذين يعانون من السرطان. أين وصل هذا المشروع؟

في مستشفى لمين دباغين الجامعي في باب الواد، تم الانتهاء من الأشغال في هذا المشروع : طابقان مخصصان لطب الأورام، طابق واحد مخصص للجراحة، وآخر لجراحة المخ والأعصاب.

ماذا عن الأبحاث التي تجرى في هذا المجال في الجزائر؟

البحث يعاني في الجزائر! يجب أن يقال أنه ليس لدينا حتى مؤشرات لتنفيذ البيولوجيا الجزيئية ، وهو أمر ضروري لتصنيف أسباب السرطان واستهداف علاجه و بالتاي لمعرفة التشخيص. هذا يدل على مدى أهمية البيولوجيا الجزيئية! في غياب هذه الوسائل ، من الصعب جدا إجراء العلاج الموجه. سيتعين علينا البدء وإلا فلن نمضي قدما أبدا.

بروفيسور، كلمة أخيرة..

أمنيتي هي أن أرى الأطفال يتلقون رعاية جيدة في هياكل ملائمة في جميع أنحاء التراب الوطني. فمنذ عام 2001 ، كنت أناضل من أجل تحقيق ذلك. ولن أطمئن إلا عندما يتم الاعتناء بالأطفال في ظروف جيدة، أي إجراء عملية جراحية لهم في الوقت المناسب، وتلقي العلاج وفقا للبروتوكول المطلوب، وإتاحة الرعاية المنزلية عند الإشارة إلى ذلك.

أيضا ، في اليوم الذي سيتم فيه إطلاق الرعاية المحلية لتجنب متاعب السفر الباهظ الثمن. وفي اليوم الذي تحل فيه هذه المشاكل، سيكون الأطفال والأسر أقل ألما وسنقول إننا انتصرنا في المعركة.

أصر وأقول ذلك مرة أخرى: أمنيتي هي أن لا يعاني الطفل وعائلته، لأنه عندما يكون الطفل مريضا فإن الأسرة بأكملها هي التي تعاني أكثر. إذا قمنا بحل مشكلة الطفل ،نكون قد قمنا بحل مشكلة الأسرة بأكملها.


(*)
البروفيسور فتيحة غاتشي، رئيسة وحدة طب الأورام وطب الأطفال في مركز بيير وماري كوري (CPMC).