صحة جيدة لحياة أفضل

النمل يعوض المبيدات الحشرية

حرر : زهير زايد | صحفي
25 أغسطس 2022

 النمل، نوع شجاع من الحشرات يبهرنا دوما بحسن تنظيمه ووحدة صفوفه، بالإضافة إلى فوائده العديدة للزراعة. وقد أثبت الباحثون أن النمل أفضل من المبيدات، لكن بشرط أن يكون دوره مصحوبًا بممارسات زراعية مناسبة.

 وجاء في مدونةMedias citoyebs Diois نقلا لكلام باحثين برازيليين من معهد علم الأحياء بجامعة Uberläandia أنه “يمكن للنمل أن يحد من الآفات ويزيد الغلة بمرور الوقت، بشكل فعال أو حتى أكثر فاعلية من مبيدات الآفات وبتكلفة منخفضة. كما شرح الباحثون فوائد استخدام النمل وتفضيله على استخدام المبيدات.

 52 دراسة في 15 دولة

 نشر مقال علمي بتاريخ 17 أوت الفارط في مجلة وقائع الجمعية الملكية – علم الأحياء، عن إجراء 52 دراسة حول تأثير الأنواع المختلفة من النمل على سبعة عشر نوعًا من المحاصيل الموجودة في خمس عشرة دولة (بما في ذلك الولايات المتحدة، البرازيل، إسبانيا، المملكة المتحدة، أستراليا واليابان) وكشفت أن وجود النمل في المحاصيل يساهم في الحد من انتشار الحشرات الضارة ويقلل تلفها وبالتالي ضمان زيادة كبيرة في الإنتاج الزراعي.

 نمل الحديقة السوداء والنمل الأحمر

نوع النمل الذي فضله الباحثون عن باقي الفصائل هو نمل الحديقة السوداء (Lasius niger) بشبه الجزيرة الأيبيرية (Lasius grandis) والنمل الأحمر بجميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط ​​ (Pheidole pallidula).

 الدفيئة والحراجة الزراعية.. المحصولان المفضلان للنمل

 كشف الباحثون أن المحاصيل المعنية، هي الحمضيات، التفاح، الكاكاو، فول الصويا والقطن، مع التأكيد على أن المحاصيل الدفيئة والحراجة الزراعية هي الأكثر فعالية عند هذا النوع من النمل.

 في الواقع، يكون دور النمل أكثر فعالية على مستوى هذين الأخيرين. ومع ذلك، فمن المنطقي أن يجد النمل متعة في مهاجمة هذه الطفيليات المدمرة في مناطق زراعية كبيرة.

 مقاومة المبيدات

 أبرزت الدراسة أيضًا حقيقة مهمة وهي أن هذه الإبادة الطبيعية من الفوائد الرئيسية لاستخدام النمل في المكافحة البيولوجية. ليس فقط من ناحية أن المبيدات ليس لها تأثير على بعض الأنواع الطفيلية، لكنها تميل أيضًا إلى التسبب في تطور المقاومة بمرور الوقت، مما يجبر المزارعين على استخدام منتجات جديدة أكثر تكلفة.

 الحشرات الماصة للنسغ

 ومع ذلك، فإن للنمل جانبا سلبيا صغيرا في عمله يتمثل في بقاء الحشرات الماصة للنسغ، مثل حشرات المن. وتعرف هذه الأخيرة بأنها تفرز المن وهي مادة حلوة تحظى بإقبال كبير لدى النمل، مما يدفعه إلى التكاثر بشكل كبير.

 المسحوق 

 من ناحية أخرى، يعزز المن ظهور الفطريات التي لها تأثير سلبي على نمو النبات. ومع ذلك، وجد الباحثون العلاج المتمثل في وضع بودرة السكر على التربة أو الأغصان، إلا أن علماء الأحياء يحذرون من ذلك الآن، لأنه يقلل حجم مستعمرات الحشرات ذات الأجنحة، لكنه يزيد عدد الآفات الأخرى.

ز.ز