صحة جيدة لحياة أفضل

وسائل التواصل الاجتماعي والترويج للأطعمة الضارة: خطر خفي

حرر : صفاء كوثر بوعريسة | صحفية
22 مارس 2025

تكشف دراسة حديثة عن ظاهرة مقلقة وهي أن غالبية المحتوى الغذائي على وسائل التواصل الاجتماعي يروج لمنتجات ضارة بالصحة، أين تظهر نتائج هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة “PLOS Digital Health“، أن الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة تهيمن على المنصات الاجتماعية، ويتأثر الشباب بشكل خاص بهذا التسويق المنتشر، ويؤكد الباحثون على ضرورة وضع سياسات رقمية صارمة للحد من هذا الترويج للطعام الضار وحماية صحة المستخدمين، خاصة الشباب.

كشفت دراسة أجرتها ” مونيك بوتفين كنت ” (Monique Potvin Kent) وزملاؤها من جامعة أوتاوا عن حجم الترويج للأطعمة غير الصحية على وسائل التواصل الاجتماعي في كندا في عام 2020، وقد لاحظ الباحثون ملايين المنشورات التي وصلت إلى مليارات المستخدمين، مع تعرض الشباب بشكل خاص لهذا المحتوى.

تسلط الدراسة الضوء على الدور الحاسم للتأثيرات الغذائية التي غالبًا ما تكون مسؤولة عن السمنة ومشاكل صحية أخرى، ووفقًا للباحثين فإن غالبية الإعلانات على وسائل التواصل الاجتماعي تروج لأطعمة غنية بالدهون والسكر والصوديوم، كما أن التعرض المستمر لهذا النوع من المحتوى يجعل من استهلاك المنتجات الضارة بالصحة أمرًا طبيعيًا.

من خلال تحليل إشارات 40 علامة تجارية غذائية شهيرة في كندا على تويتر، ريديت، تمبلر، ويوتيوب، سجل الباحثون 16,851,990 منشورًا في عام 2020، مما أثر على مليارات الأشخاص.

مثلت الوجبات السريعة 60.5% من المنشورات و58.1% من إجمالي الوصول، تلتها المشروبات المحلاة بنسبة 29.3% من المنشورات و37.9% من الوصول.

أظهرت الدراسة أيضًا تفاوتات بين الجنسين، فقد كان الرجال أكثر تعرضًا للمنشورات المتعلقة بالمشروبات المنشطة، بينما كانت النساء يذكرن الحلويات والشوكولاتة بشكل أكبر.

في مواجهة هذه النتائج يدعو الباحثون إلى وضع سياسات رقمية تهدف إلى حماية الشباب من التأثيرات الغذائية الضارة التي تهيمن على وسائل التواصل الاجتماعي.

في الجزائر على الرغم من عدم وجود دراسة علمية معمقة حول هذا الموضوع حتى الآن، يكفي تصفح الإنترنت أو فتح الهاتف لقياس حجم الظاهرة، أين تُستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بشكل واسع للترويج لاستهلاك الوجبات السريعة والمشروبات المحلاة والأطعمة المعالجة بشكل مفرط. 

وغالبا ما تروج المنشورات على وسائل التواصل الاجتماعي سواء كانت مدفوعة أو غير مدفوعة، لمنتجات غنية بالدهون والسكر والملح ، لذا فإن هذه الهيمنة على “العادات” الغذائية الضارة تجعل من استهلاك المنتجات الضارة بالصحة أمرًا طبيعيًا، مما يساهم في مشاكل مثل السمنة والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. 

وفي الجزائر يُعتبر الترويج للمنتجات الغذائية غير الصحية على وسائل التواصل الاجتماعي خطرًا حقيقيًا على الصحة العامة، لذلك من الضروري توعية المستهلكين الشباب وتعزيز اللوائح التنظيمية لتجنب أن تصبح العادة السيئة في الغذاء وباءً صامتًا.

الكلمات المفتاحية: الصحة ؛ الطعام الضار؛ التغذية؛