صحة جيدة لحياة أفضل

وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني: 3 وحدات متخصصة في صناعة أدوية مضادة للسرطان ستدخل قريبا في حيز الإنتاج

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
12 أغسطس 2023

حسب ما صرح به وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، علي عون، خلال زيارته لولاية تيزي وزو، ان ثلاث وحدات متخصصة في صناعة أدوية مضادة للسرطان ستدخل قريبا حيز الإنتاج، وهذا سيسمح بتخفيف فاتورة إستيراد هذا النوع من الأدوية.

وفي ختام زيارته لولاية تيزي وزو، قدم مداخلة على أمواج الإذاعة المحلية، أكد فيها علي عون قائلا ” تبذل حاليا جهود أخرى من أجل تطوير علاج للأمراض المزمنة بهدف تغطية جميع حاجيات البلاد من حيث الأدوية الأساسية على المدى القصير”.

وخلال زيارته الى وحدة الإنتاج  للمؤسسة العمومية للصناعات الكهربائية بعزازقة، التي تقوم بصناعة محولات كهربائية ” خاصة لحساب سونلغاز”، أكد الوزير على ضرورة تنويع المنتوجات والتوجه نحو التصدير لبيع الإنتاج.

وحسب المعلومات التي تم تقدمها في العرض فان هذه الوحدة بحوزتها حاليا 2000 محول صمم وفق معايير مجمع سونلغاز.

وفي هذا الصدد، أوضح الوزير أن المؤسسة تواجه حاليا صعوبات لبيع المنتوج”، معلنا ان دائرته الوزارية ستبحث مع وزارة الطاقة والمناجم ومجمع ” سونلغاز” إمكانية مساعدة وحدة الإنتاج هذه قصد بيع مخزونها.

وقال ” ان الوحدة تنتج محولات مطابقة للمعايير التي حدتتها سونلغاز”، مضيفا انه “يتعين على المسؤولين لايجاد منافذ على مستوى السوق الدولية”.

 حيث قام مسؤولو وحدة الإنتاج هذه بمساع من أجل تصدير المنتوج نحو البلدان الأفريقية على غرار موريتانيا والسنغال.

وفي سياق اخر، قدم السيد عون مقترح حول صناعة مولدات كهربائية وبطاريات خاصة بالسيارات لتلبية حاجيات قطاع السيارات الذي سيشهد تطورا على حد قوله.

وفي زيارته الى وحدة ” نوفو نورديسك الجزائر” لصناعة الأدوية الخاصة بعلاج داء السكري من النوع الثاني، أكد عون المسعى الرامي الى تطوير صناعة الأدوية بشكل سريع سيما الأساسية منها”.

وفي إطار الإتفاقية الموقعة بين دائرته الوزارية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اوضح السيد عون، يرتقب تطوير البحث في مجال النباتات الطبية لإنتاج ادوية انطلاقا من المواد الفعالة للمنتاجات النباتية.

عائشة و.ح