صحة جيدة لحياة أفضل

وزير الصحة: ” 50% من الأدوية المستوردة ستُنتَج محلياً في الجزائر نهاية العام”

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
2 أبريل 2024

أكد وزير الصحة ”عبد الحق سايحي”، يوم الثلاثاء الموافق لـ 2 أفريل  وخلال زيارته إلى معهد باستور في الجزائر العاصمة ، أن الجزائر دولة قوية اقتصادياً يمكنها التغلب على جميع التحديات لأنها تمتلك القدرات اللازمة لتحقيق هذه الأهداف في قطاع الصحة ، كما يمكنها أيضاً إنتاج الأدوية واللقاحات اللازمة لضمان الاكتفاء الذاتي.

وشدد الوزير على ضرورة تحويل المعهد إلى منصة لتطوير اللقاحات بالتعاون مع مجمع صيدال والقطاع الخاص، بدلاً من النظر إليه ببساطة كمركز لجمع وتوزيع اللقاحات: ” لقد استوردت الجزائر اللقاحات والأدوية لمدة 60 عامًا ، وهذا الأمر قد انتهى ” ، كما أضاف : “سيتم محليًا إنتاج 50% من الأدوية المستوردة.” مشيرا إلى أن الإنتاج المحلي سيحل محل نصف الأدوية المستوردة.

أكد الوزير خلال كلمته على أهمية تحديث المعهد بعيداً عن جانبه التقليدي، مشيرًا إلى وجود مشروعين رئيسيين، الأول يهدف إلى تحديث نظام الإدارة من خلال التخلي عن الأساليب القديمة واعتماد الممارسات الحديثة، بالإضافة إلى ذلك يتم التخطيط لإنشاء مدرسة الطب داخل المعهد بالتعاون مع وزارة الصحة والتعليم العالي والبحث العلمي: “ستشمل هذا المبادرة تطوير اللقاحات في بلادنا، مما يحول المعهد إلى مركز للبحث العلمي”، كما شدد الوزير على أن هذه الخطوة ستحظى بدعم من الوزارة والتي ستوفر الاحتياجات المالية والمادية اللازمة .

وأعرب السيد ”سايحي” في الوقت نفسه عن رغبته في تعزيز دور مجمع صيدال كمركز لإنتاج اللقاحات ،مشيرا إلى أن المجموعة تحظى بموضع تقدير لمساهمتهما في تحول حقيقي داخل الصناعة الدوائية الوطنية، وذلك عبر دمج الخبرة العلمية والقدرة الإنتاجية.

وكشف وزير الصحة ”عبد الحق سايحي ” خلال المناسبة، أنه قريبا يتم توقيع اتفاق شراكة بين معهد باستور الجزائر ومجمع صيدال لإنتاج اللقاحات.

وشارك الرئيس المدير العام لمجمع صيدال ” وسيم قويدري ” أخبارا واعدة حول انتاج اللقاحات في البلاد والذي يعتبر تطورا مهما لقطاع الصيدلة في الجزائر مع التركيز على الابتكار واستراتيجية تهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي الوطني، أين أعلن مجمع صيدال عن تعاون كبير مع معهد باستور الجزائر والذي يمثل بداية إنتاج محلي لبعض اللقاحات التي كانت تستورد سابقًا، مما يؤكد التزامها بالأمان الصحي وتقليل الاعتماد على الواردات، أين أكد أنه : “سيتم إنهاء الإجراءات مع المعهد بعد شهر رمضان، مما يفتح الطريق لإنتاج العديد من اللقاحات الأساسية بحلول نهاية جوان 2024”.

ومن المنتظر قريبا أن يتم عقد اتفاق بين شركة ”سانوفي باستور” ومعهد باستور الجزائر وذلك لتطوير لقاح جديد للأطفال من شأنه توفير 06 حمايات في جرعة واحدة، وهو التقدم هذا التقدم الذي سيعزّز موقف صيدال كقوة إقليمية في إنتاج اللقاحات والصحة العامة ، علاوة عن تحسين صحة الأطفال الصغار في الجزائر.

وتبرز هذه المبادرات التزام مجمع صيدال وشركائها بصناعة دوائية وطنية قوية، تلبي المعايير الدولية واحتياجات الشعب الجزائري ، كما يخطط مجمع صيدال لإنتاج العديد من اللقاحات البسيطة بحلول نهاية العام حسب المسؤول الأول بالمجمع وذلك تنفيذا لتوجيهات وزير الصحة بتقليل الاعتماد على الواردات.

ش.ب