صحة جيدة لحياة أفضل

وزير الصحة يستقبل وفدا من مكتب l’UNOP: سايحي يصر على ضرورة توفير الأدوية

حرر : عزوزي حفيظ | صحفي ومستشار في الاتصالات
28 أغسطس 2023

شدد وزير الصحة عبد الحق سايحي، خلال لقاء جمعه بممثلي النقابة الوطنية لمتعاملي الصيدلة l’UNOP، نهاية الأسبوع الماضي بمقر وزارته، على ضرورة ضمان توفير الأدوية والتجهيزات الطبية المختلفة. وذلك من أجل تغطية الاحتياجات الوطنية المعبر عنها.

تشجيع الإنتاج المحلي

كما كانت ضرورة العمل على تطوير وتشجيع الإنتاج المحلي من بين النقاط المهمة التي أثارها السيد سايحي خلال هذا اللقاء. وذلك مع ضمان تحقيق التكامل المنشود بين القطاعين العام والخاص. ويجب التذكير على أن ذلك يتم في إطار جلسات الاستماع الدورية بين الوزير والفاعلين في قطاعه.
بالإضافة إلى ذلك، تعهد سايحي بالعمل على إزالة العوائق والعقبات التي تواجه جميع الجهات الفاعلة في مجال الرعاية الصحية. وتحقيقا لهذه الغاية، سيتم تشكيل فريق عمل لإجراء مشاورات بين الأطراف المعنية، حسبما جاء في بيان صحفي صدر يوم الخميس الماضي. وذلك من أجل المراجعة المنتظمة للقضايا المتعلقة بالتوفر الدائم للأدوية.

وضع حد لنقص الأدوية

“يتعين، وفقًا لنفس البيان، إجراء استشارات دورية في مساحة مخصصة لهذا النشاط والهدف منها هو النظر في كيفية اتخاذ جميع التدابير لإنهاء مشكل نقص الأدوية.

“يجب ضمان تنسيق دائم بين الوكالة (ANPP) والصيدلية المركزية للمستشفيات (PCH) ،” هذا ما أكده الوزير خلال الاجتماع نفسه. كما أشار إلى أهمية إجراء دراسة حول الاحتياجات المعبر عنها لقطاع الصحة.

ح.ع