صحة جيدة لحياة أفضل

وزارة الصحة تتصدى لإنتشار حالات الخناق (الدفتيريا) في الجنوب … وتتخذ إجراءات وقائية عاجلة

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
2 أغسطس 2023

أصدرت وزارة الصحة بيانا تحذر فيه من إنتشار حالات الدفتيريا في ولايات الجنوب ” وشمل المناطق الحدودية من دول الساحل”، وقامت السلطة الصحية المحلية باستجابة فورية واتخاذ كافة الاجراءات الوقائية للحد من إنتشار هدا المرض.

ومن بين الإجراءات المتخذة، تم التكفل بجميع الحالات على أمثل وجه، الى جانب إنشاء خلية أزمة لمتابعة الوضعية الوبائية وتعزيز المراقبة. كما اجريت تحقيقات حول الحالات المسجلة، وتم توفير جميع الوسائل اللازمة من ” أدوية ومصل مضاد للدفتيريا، لقاح، أدوات اخذ العيانات، وغيرها” لفرق العلاج والتلقيح.

وحسب ما جاء في البيان فانه لحد الآن تم تسجيل 80 حالة، من بينها 16 حالة مؤكدة، وأن أغلبية من الحالات المسجلة تعود لرعايا أجانب من دول مجاورة غير ملقحين، يعيشون بضواحي مدينة تمنراست، وقد شملت حملة التلقيح أكثر من 10.100 شخص.

وتؤكد وزارة الصحة في ذات البيان ان الوضع مستقر حاليا، حيث لم يتم تسجيل اي حالة منذ عدة أيام، وتؤكد على أهمية الالتزام بالتدابير الوقائية والإجراءات الصحية المناسبة.

ما هو الدفتيريا ؟

يعتبر مرض الدفتيريا او الخناق من الأمراض المعدية التي يصيب الجهاز العصبي المركزي تسببه بكتيريا سامة خارجية تنتشر بشكل اساسي عبر الاتصال المباشر او من خلال الرذاذ التنفسي. يصيب المرض عادة الأشخاص الذين يعيشون في ظروف صحية غير آمنة.

تتمثل الأعراض لمرض الدفتيريا بالحمى والتعرق الشديد والصداع والارتجاع البلعومي، ويمكن ان تتطور هده الأعراض الى اضطرابات عصبية شديدة مثل تشنجات والتهاب المخ الحاد.

للوقاية من هذا المرض يتم استعمال لقاح مضاد له ويعتبر وسيلة فعالة.

ولتجنب الإصابة بمرض الدفتيريا، ينصح ايضا بالحفاظ على معايير صحية جيدة، مع غسل اليدين بانتظام والاتزام بالنظافة الشخصية، والالتزام بالتطعيمات الروتينية وفقا لجدول الصحي الموصى به.

لتجنب الإصابة بمرض الدفتيريا، يُنصح بالحفاظ على معايير صحية جيدة، مثل غسل اليدين بانتظام والالتزام بالنظافة الشخصية. كما يجب تلقي اللقاح المضاد للدفتيريا والالتزام بالتطعيمات الروتينية وفقًا للجدول الصحي الموصى به.

وفي الختام، يجب التعاون جميعا مع السلطات الصحية للحد من انتشاره، والتعرف على المرض للحفاظ على صحة المجتمع.

عائشة و.ح