صحة جيدة لحياة أفضل

وزارة الصحة : تنظيم الاسبوع الاول للوقاية ما بين 5 الى 11 مارس القادم

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
1 مارس 2023

 حسب بيان لوزارة الصحة فانه سيتم تنظيم الأسبوع الوطني للوقاية من 5 الى 11 مارس 2023، تحت شعار ” الوقاية من أجل صحة أفضل .. فلنعمل الآن”

 وقد سطرت الوزارة في إطار الأسبوع الوطني الأول للوقاية مخطط اتصال يهدف لتوعية السكان بأهمية الوقاية ومكافحة عوامل خطر الأمراض من خلال إشراك جميع القطاعات المعنية وكذا المجتمع المدني ووسائل الاعلام في عملية التوعية وإحترام التدابير الوقائية للمحافظة على صحة الافراد وعامة السكان لتغيير السلوكيات.

ويهدف هذا الأسبوع الوطني أيضا الى تشجيع مهنيي الصحة على ترقية الوقاية من خلال تطبيق البرامج الوطنية للوقاية من خلال تقييمها و متابعتها.

وفي إطار هذا الأسبوع ، الذي سيتم احياؤه في نفس التاريخ كل سنة، وضعت الوزارة برنامجا يرتكز على سبع محاور تتعلق بترقية التغذية السليمة من خلال الحفاظ على نظافة المواد الغذائية والتحذير من استعمال  الملونات الغذائية بالإضافة إلى الاستهلاك المفرط للسكر والملح، وكذا تسليط الضوء على ظاهرة  السمنة التي تعرف ارتفاعا كبيرا، والسلوكات التي يجب إتباعها خاصة خلال شهر رمضان المعظم.

 وتركز وزارة الصحة خلال هذه المناسبة على محاربة العوامل المؤدية إلى الاصابة  بالعديد من الأمراض “كالسكري وإرتفاع ضغط الدم والتعرض إلى الإصابة بأمراض القلب والشرايين  والسرطان”.

كما تستهدف الوزارة كذلك إلى الوقاية من المخدرات والتدخين إلى جانب التوعية حول  البرنامج الوطني الموسع للقاحات الاطفال والتلقيح خارج هذا البرنامج و المتابعة  الجيدة للنساء الحوامل خصوصا الحمل الذي يشكل خطورة والتحسيس حول أهمية  الرضاعة الطبيعية.

ويهدف هذا الحدث التوعوي للوقاية للتحذير من الاستهلاك المفرط للأدوية الى جانب الوقاية من الحوادث المنزلية على غرار التعرض للحروق و ابتلاع مواد التنظيف.

وينشط هدا الاسبوع مهنيي الصحة لجميع المؤسسات الاستشفائية العمومية والصحة الجوارية عبر كامل التراب الوطني.

وللإشارة فقد أطلقت وزارة الصحة دليل للتكفل بالقدم السكري والذي يعتبر أداة عملية لتعزيز وتوسيع فهم واستيعاب هذا التحدي المشترك لمواجهة المضاعفات الخطيرة لهذا المرض.

عائشة ولد حبيب