صحة جيدة لحياة أفضل

هجرة الأدمغة الطبية: توظيف 1200 طبيب في المستشفيات الفرنسية

حرر : زهير زايد | صحفي
10 فبراير 2022

اجتاز 1200 طبيب جزائري اختبارات التحقق من المعرفة (EVC) في فرنسا ، والتي تسمح لهم بالممارسة في مستشفيات هذا البلد ، وفقا للمناصب المدرجة في المرسوم الصادر في 6 أوت 2021.

حمل المرسوم المؤرخ في يوم 6 أوت إعلان فتح اختبارات التحقق من المعارف المذكورة في المادتين L. 4111-2-I و L. 4221-12 من قانون الصحة العامة، في الجريدة الرسمية للجمهورية الفرنسية، العدد 183 المؤرخ في 8 آوت 2021، في فصل النصوص العامة لوزارة التضامن والصحة.

وهكذا سيتمكن الأطباء الجزائريون من شغل مناصب عملهم وفقا لتخصصهم وترتيبهم في الاختبارات. لقد تنافس 2000 ممارس حاصل على شهادات خارج الاتحاد الأوروبي. وتهدف عملية التوظيف هذه إلى تعزيز التغطية الصحية في المستشفيات الفرنسية، التي تقلصت بسبب جائحة فيروس كورونا العالمية والعمر المتقدم لبعض الممارسين (حتى في القطاع الخاص)، الذين تجاوز الكثير منهم، لفترة طويلة، سن التقاعد لكنهم استمروا في الممارسة، بسبب نقص الموظفين الذين يحلون محلهم.

تقارير:

وأشار إلياس مرابط، رئيس النقابة الوطنية لممارسي الصحة العامة SNPSP، خلال مداخلته على قناة الشروق نيوز التلفزيونية، إلى أن “الأطباء المختارين هم من بين الأفضل في مجالهم، والدليل على ذلك، أنه تم اختيارهم وسيتم توظيفهم مباشرة دون الاستفادة من دورة التحسين مسبقا”.

وحول أسباب هذه “الخسارة للجزائر”، كشف الياس مرابط أن “النظام البيئي الصحي برمته هو الذي يجب الإشارة إليه، ولا سيما الظروف الاجتماعية والمهنية للطواقم الطبية وشبه الطبية التي تشهد تدهورا مستمرا”. ويضيف: “منذ سنوات ونحن نستنكر هذا الوضع، ولم يتم حله، وهذا، على الرغم من السياسات التي تنتهجها السلطات العامة، يتقدم بوتيرة لا تسمح بتغيير الأمور”.

وهو يتساءل بحق عن “أسباب السماح للأطباء الجزائريين بمغادرة بلدهم، والمحاولة، كتعويض، لتشجيع وصول أطباء أجانب للقيام بنفس الأعمال الطبية، وغالبا بطريقة أقل فعالية من الجزائريين، وما الذي كان يمكن أن يفعله هؤلاء الأخيرون لو أتيحت لهم الوسائل”، قبل أن يتابع: كان من الضروري ببساطة تزويد الأطباء الجزائريين بنفس الظروف المادية والمعنوية التي يتمتع بها نظراؤهم الأجانب، بغض النظر عن جنسياتهم”.

أهمية الطبيب العام

وكشف الياس مرابط أن “الجراحة والإنعاش وأمراض القلب والطب النفسي والطب العام، هي من بين التخصصات التي فقدتها الجزائر”. وقال: “الطبيب العام مهنة تحاول العديد من الدول سد الفجوة بين المناطق الحضرية والريفية ، خاصة على مستوى القطاع الخاص”.

وأخيرا، أعرب مرة أخرى عن سخطه إزاء النزيف الذي أثر على القطاع الصحي. “لقد استنكرنا دائما هجرة الأطباء، سواء من القطاع العام إلى القطاع الخاص، أو من الجزائر إلى بلدان أخرى. ما يؤلم أيضا هو حقيقة أن الأطباء الجزائريين نجحوا دائما في ممارستهم ، في الولايات المتحدة الأمريكية ، في فرنسا ، في دول الخليج ، إلخ. كان علينا ببساطة أن نقدرها محليا”.

ز.ز