صحة جيدة لحياة أفضل

نصائح تعلمية وتغذوية للاطفال في المعرض الدولي للكتاب  SILA

حرر : أوريدة آيت علي | صحفية
30 مارس 2022

يعود الفضل لمشاركة ممثلي مجلة “Ma santé Ma vie” في معرض الكتاب الدولي بالجزائر ، الذي أقيم في الفترة الممتدة من 25 مارس إلى 2 أبريل 2022 ، الى دعوة من Techno Stationery ، أحد شركاء المعرض الدولي للكتاب.
حيث جمعنا لقاء مع مدير التسويق في Techno Stationery جابر بن عمار ، أطلعنا فيه أن شركته في شراكة مع المعرض الدولي للكتاب في مجال تعليم وترفيه الأطفال.

كما أردف قائلا أن Techno Stationery تعمل للمرة الرابعة على التوالي من أجل وضع برنامج أكثر ثراءً وتنوعًا ، خاصة هذه السنة ، وهذا ما جعله يقوم باستدعاء مجلة “صحتي حياتي”.

وهذا ما دفع مجلة صحتي حياتي لتنظيم ورشات صحية توعوية للأطفال قبل سن المراهقة، حول أهمية النشاط البدني والرياضي، والتوعية حول مخاطر السمنة.

وكان في قيادة هذه الورشات كل من الدكتور أسامة محمد ابراهيمي -دكتور في علوم الرياضة- والسيدة يعقوبي جنات- أخصائية في طب النفس العيادي المدرسي في مستشفى EPSP سيدي محمد بوشنافة-. كما تم تخصيص أنشطة مختلفة ذات طابع تعليمي ممتع لجذب اهتمام الأطفال.

معالجة وصمة العار عند الأطفال الذين يعانون من السمنة:

إذ قامت السيدة اليعقوبي جنات من خلال قصة قصيرة حول موضوع السمنة ، برفع مستوى الوعي ضد وصم الطفل البدين. حيث كانت العبرة الأهم التي تعلمها الأطفال من هذه القصة هي عدم السخرية من رفيقهم الصغير البدين ، لأن السمنة أولاً وقبل كل شيء مرض ، وأن كل واحد منا أو أحد أحبائنا قد يتعرض له.

كما ، تم نصح الجماهير من الأطفال الذين يعانون من السمنة بالتخلي عن عقدهم النفسية بأنفسهم، ثم قبول المساعدة النفسية إذا لزم الأمر. وتجدر الإشارة إلى أن تدخل علم النفس في هذه الحالة وفي جوانب أخرى من شخصية الطفل هو الأهم ، لأنه في هذا العمر لا يزال الطفل غير مدرك للضرر الذي يلحقه بالآخرين ، وغالبًا ما يعتبر الأمر مجرد لعبة.

ممارسة النشاط البدني منذ الطفولة:

بعد المداخلة التي أجريت حول السمنة ، أقام الدكتور أسامة الإبراهيمي ورشة عمل حول النشاط البدني والرياضة ، حيث عرض لجمهوره من الأطفال الفوائد المختلفة لممارسة الرياضة وتأثيرها على صحتهم. كما أصر على أن التطور السليم للجسم مشروط بممارسة النشاط البدني. دون أن ننسى ، ارتباط النمو البدني للطفل ارتباطًا وثيقًا بتعزيز ذكائه.

كما أشار الدكتور أسامة ابراهيمي إلى أهمية التمارين الجسدية التي تمارس منذ الصغر والتي تسمح بالتطور المتناغم للجسم. اذ يجب اكتساب المرونة وخفة الحركة من مرحلة الطفولة المبكرة ،لأنه في سن 18 ، للأسف ، سيكون قد فات الأوان. ولم ينفك مدرس التربية البدنية هذا في التنويه إلى أن الإدمان على الألعاب الإلكترونية يعزز أسلوب حياة غير مستقر لدى الأطفال.

برنامج ثقافي غني:

دعت مكتبة Techno Stationery الفنانين من الأطفال لتقديم تمثيليات بهدف تحفيز اليقظة الفنية للأطفال ، وخاصة فيما يتعلق بالفنون البصرية. في الأخير ، قدم مجموعة من المهرجين عرضا ختاميا كان سببا في فرحة الأطفال.

أ.آيت علي