صحة جيدة لحياة أفضل

منظمة الصحة العالمية تطلق شبكة عالمية جديدة متخصصة في الكشف عن الأمراض المعدية

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية
24 مايو 2023

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإنه تم إطلاق شبكة دولية خاصة لمراقبة مسببات الأمراض المعدية الجديدة (IPSN) وتبادل المعلومات للوقاية من الأوبئة. وستوفر منصة تربط بين البلدان لتحسين أنظمة جمع العينات واختبارها.

وستعمل هذه الشبكة على تسهيل المهام للتعرف على الأمراض المعدية وتتبعها واتخاذ التدابير اللازمة من أجل منع الكوارث الصحية مثل ” جائحة كوفيد 19″.

وهذا عن طريق تعزيز البيانات التي يتم جمعها، وتوفير نظام مراقبة خاص يعمل على تطوير العلاجات واللقاحات.

وستعتمد الشبكة على” علم الجينوم” ويشمل تسلسل جينوم الفيروسات والبكتيريا وبعض المسببات الأخرى، والبحث عن أداء الفيروس وتحديد مدى قردته على الانتقال وخطورته وطريقة انتشاره.

مشروع طموح يوفر الامن الصحي الشامل

وصف المدير العام لمنظمة الصحة العالمية ” تيدروس أدهانوم غيبريسوس” ان التدابير الجديدة بأنها ” طموحة “، مؤكدا أنها يمكن ان تؤدي ” دورا حيويا في الأمن الصحي”، وهذا ما ثبت بوضوح خلال جائحة كورونا، وسيصبح العالم أقوى بكثير عندما يتحد لمكافحة التهديدات الصحية المشتركة”.

وأضاف انه سيكون للشبكة الجديدة أمانة سر داخل المركز التابع للمنظمة ” هاب فور بنداميك آند إيبيداميك أنتليجينس”، وتنطلق أعملها عشية انعقاد جمعية الصحة العالمية بمشاركة البلدان الأعضاء في المنظمة سنويا في جنيف. وستجمع الشبكة بين عدة خبراء في علم الوراثة وتحليل البيانات من القطاع العام والأكاديمي والخاص من جميع أنحاء العالم.

وقالت منظمة الصحة العالمية ” ان للجميع -هدف مشترك- واحد الا وهو الكشف عن التهديدات التي تشكلها الأمراض والاستجابة لها قبل ان تتحول الى أوبئة وجوائح، وتحسن المراقبة الروتينية للأمراض”.

أهمية بحث ” جينوم الفيروسات” لمكافحة الأمراض

أشارت منظمة الصحة العالمية الى ان من دون التسلسل السريع لجينوم ” سارس كوف 2  “، المسؤول عن كوفيد 19، لم يكون ممكنا تطوير معظم اللقاحات بتلك السرعة والفعالية، ولا حتى التعرف على المتحورات الجديدة.

واصفتا علم الجينوم في صلب الاستعداد والاستجابة الفعالة للأوبئة، مشددتا على ان التحليل الجيني لمسببات الأمراض مهم للسيطرة عليها مثل الإنفلونزا أو الإيدز.

وقالت المنظمة الى ان ” في وقت دفعت في جائحة كوفيد 19 بلدانا الى تحسين قدراتها في مجال ” تسلسل الجينوم”، مازالت دول أخرى تفتقر لعدة وسائل”.

ويتعين على الشبكة الجديدة مواجهة تحديات مماثلة ” وتوفر لجميع البلدان إمكانية الوصول الى تسلسل جينوم مسببات الأمراض، والتحليل في إطار نظامها للصحة العامة”.

عائشة و.ح