صحة جيدة لحياة أفضل

كوفيد 19: Moderna تطور لقاحا مشتركا ضد 3 فيروسات

حرر : التحرير |
25 يناير 2022

من الآن فصاعدا، سيكون من الممكن التطعيم ضد 3 فيروسات في جرعة معززة واحدة. في الواقع، سيشمل اللقاح المشترك اللقاح ضد فيروس كوفيد 19واللقاح ضد فيروس الأنفلونزا واللقاح ضد الفيروس المخلوي التنفسي. هذا اللقاح المشترك حاليا في مرحلة التطوير على المستوى المختبري لشركة التكنولوجيا الحيوية الأمريكية MODERNA ، والتي سترى النور في عام 2023.

وقال ستيفان باوسيل، الرئيس التنفيذي لشركة MODERNA، في اجتماع مائدة مستديرة افتراضي في المنتدى الاقتصادي العالمي: “هدفنا هو تطوير لقاح مشترك يكون فعالا ضد SARS-CoV-2 والإنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي، وسيتم إعطاؤه كحقنة واحدة كمعزز سنوي. ومن المؤكد أن هذا سيجعل من الممكن منع التردد أو الرفض الذي قد يكون لدى الناس أو يعبرون عنه فيما يتعلق بالقيود المفروضة على تلقي حقنتين إلى ثلاث حقن من اللقاحات في فصل الشتاء.

يجدر الذكر أنه منذ بداية حملة التلقيح التي اعتمدتها السلطات الصحية التي تسمح بإعطاء عدة لقاحات، نظرا لعدم وجود تداخل مناعي بين اللقاحين ضد كوفيد والإنفلونزا، تم إجراء عملية دمج هذه اللقاحات في جرعة واحدة. بالإضافة إلى ذلك ، سيتم الإشارة إلى هذا النوع من اللقاح للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما ، والذين هم في خطر ارتفاع معدل الوفيات بمجرد إصابتهم بفيروس كوفيد 19 أو فيروس الأنفلونزا.

سيكون هذا اللقاح المشترك COVID-19-influenza-RSV فريدا من نوعه وسيتم حقنه بجرعة سنوية واحدة. وسيكون أقل تقييدا من حقن عدة جرعات وسيجمع بين لقاح MODERNA ضد الإنفلونزا الذي يستهدف السلالات الرئيسية الأربع (الإنفلونزا A وH1N1 وH3N2 و2 من السلالات من الإنفلونزا B)، واللقاح ضد فيروس كوفيد-19، والفيروس المخلوي التنفسي. هذا الأخير ، هو فيروس موسمي شائع وشديد العدوى يؤثر على رؤى الجهاز التنفسي ، والرضع وكبار السن هم الأكثر تضررا.
وتعمل MODERNA أيضا على تطوير لقاح كوفيد-19 خاص بمتغير أوميكرون، وهو متغير شديد العدوى. سيكون هذا اللقاح قريبا في مرحلة التطوير السريري. ومع ذلك ، فإن هذا المختبر ليس وحده في هذا المشروع ، حيث يعمل NOVAVAX ، وهو مختبر أمريكي ، أيضا على نفس المشروع ، كما أنه سيطور لقاحه المشترك ، الأنفلونزا و COVID ، والذي هو حاليا في مرحلة التجارب السريرية ،تحديدا المرحلة الأولى.