صحة جيدة لحياة أفضل

في الشهر العالمي لأمراض الدم …مخابر” جونسون ” تنظم يوم توعوي حول سرطان الدم

حرر : عائشة ولد حبيب | صحفية متخصصة في الإعلام الصحي
25 سبتمبر 2022

نظمت مخابر “جونسون الأمريكية” بالجزائر العاصمة، يوم توعوي حول سرطان الدم بحضور مجموعة من الصحفيين المتخصصين في الشأن الصحي، ويهدف هذا اللقاء الى رفع مستوى المعرفة والوعي بتلك الأورام، وتسليط الضوء على أهمية الفحوصات الطبية اللازمة والتشخيص الدقيق لها، إذ تمثل نسبة الإصابة بأورام الدم 10 % من نسبة الإصابة بكافة أنواع السرطان عالميا.

وخلال هذا اللقاء، أكد رئيس مصلحة أمراض الدم بمستشفى بني مسوس بالعاصمة البروفيسور محمد سليم نكال، على أن أورام الدم تشمل مجموعة كبيرة من الأمراض السرطانية الخبيثة التي تصيب الدم النخاع العظمي والغدد الليمفاوية.

ويحدث هذا السرطان نتيجة ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء في الجسم، وحصول طفرة غير طبيعية في خلايا وأنسجة وتحولها الى خلية سرطانية، مما يؤدي الى نمو غير متحكم فيه وتمدد غير محدود الى الأنسجة المجاورة.

وأوضح نكال الى أن الإصابة بسرطان الدم يمكن ان تحدث لدى أي شخص في أس سن كان، ليس بضرورة ان يكون منتشرا عند الأطفال فقط. وقال انه لم يثبت حتى الان بشكل قاطع سبب الإصابة بهذا السرطان.

وقال نفس المتحدث” هناك عدة عوامل تزيد خطر الإصابة، مثل العوامل البيئية، التعرض للفيروسات أو المواد الكيميائية، التعرض لمادة البنزين (المستخدمة في الصناعات الكيماوية) التدخين وغيرها. وأشار إلى أن أعراض سرطان الدم قد تختلف من شخص لآخر، تشمل الأعراض:

  • الحمى
  • تعب مزمن أو ضعف
  • آلام المفاصل
  • الصداع
  • فقدان الوزن غير المبرر
  • تورم الغدد الليمفاوية
  • ظهور بعض البقاع حمراء اللون على الجلد

وأكد البروفيسور “ان تشخيص مرض سرطان الدم يحتاج للعديد من الفحوصات لتأكيد التشخيص الدقيق وتحديد نوع ابيضاض الدم وحتى درجة انتشاره في الجسم، كل هذه التفاصيل يجب على الطبيب المعالج أن يركز عليها جيدا، لان هناك بعض أنواع سرطان الدم مصنفة الى مستويات تشير الى درجة خطورته، ومدى انتشاره في الجسم، وهناك أنواع مختلفة من الفحوصات التي يقوم بها الطبيب: فحص جسدي، وفحص تكون الخلايا، وخزعة من نقي العظام، وفحوص الدم.

أما بخصوص العلاج فيتم اتباع عدة عوامل أساسية ويختلف من مريض لآخر من ناحية السن، الوضع الصحي، نوع الابيضاض، أما طرق العلاج لمحاربة سرطان الدم فتشمل: المعالجة الكيميائية، والإشعاعية، زرع خلايا جذعية وغيرها.

ان شهر سبتمبر من كل عام هو الشهر العالمي للتوعية بأورام الدم، ويعتبر فرصة ذهبية لنشر الوعي بتلك الأورام. وبهذه المناسبة فان ” جونسون” كثفت جهودها التوعوية بهذه الأمراض بمسمى ” أنت أقوى عندما تعرف المجهول “

وفي هذا السياق صرحت السيدة دوريا اوغليس، المديرة العامة “جونسون الجزائر”: ” ان جونسون متواجدة في الجزائر منذ سنة 2013، وكان لها دور كبير في رفع الوعي بأمراض الدم السرطانية، ولا زلت الى يومنا هذا تحرص على بذل قصارى جهدها من أجل نشر المعلومات الصحيحة من خلال الأطباء المتخصصين والباحثين بسرطان الدم، لتلقي الرعاية الصحية ولدعم المصابين بسرطان الدم وتقديم لهم يد العون، خاصة مع العلاجات الحديثة أصبحت الأدوية تتيح العلاج وتأتي بنتائج أفضل.

عائشة و.ح