صحة جيدة لحياة أفضل

فيروس جدري القردة: يوصى بحتمية الوقاية

حرر : زهير زايد | صحفي
23 مايو 2022

أنشأ المجلس العلمي للوكالة الوطنية للأمن الصحي (ANSS) ، لبضعة أيام ، لجنة مخصصة مكلفة بمراقبة تطور الوباء المتعلق بجدري القرود ، برئاسة السيد كمال صنهاجي ، رئيس المجلس العلمي، وتتكون هذه اللجنة من 4 أعضاء. وتتمثل مهامها فيما يلي: المراقبة والرصد والإنذار.

لم يتم هضم فيروس كورونا بالكامل ، وهنا يأتي فيروس جديد ليشغلنا مرة أخرى ، مع نصيبه من الذعر ، والتباعد الاجتماعي ، والمراقبة الصحية المشددة ، وما إلى ذلك.

في الوقت الراهن، لم يتم الكشف عن أي حالة مشتبه بها أو مؤكدة من حالات جدري القرود أو تسجيلها في الجزائر، ولكن يجب توخي الحيطة. ومن هذا المنطلق، نشر معهد باستور الجزائري بيانا مطمئنا بشأن هذا الموضوع: “في أعقاب المذكرة الإعلامية التي نشرت في 22 مايو 2022 بشأن جدري القردة، يبلغ معهد باستور الجزائري أنه حتى الآن، لم يتم اكتشاف أو تسجيل أي حالة مشتبه فيها أو مؤكدة لهذه العدوى في الجزائر”،  وأضاف: “للحصول على أي معلومات جديدة، سيبقي المعهد المواطنين على اطلاع عبر موقعه www.pasteur.dz وصفحته الرسمية على فيسبوك”.

ما هو جدري القردة؟

جدري القرود هو مرض معد فيروسي ينتمي فيروسه إلى فيروسات الجدري العظمي من عائلة Poxviridae. ينتقل هذا الفيروس إلى البشر عن طريق الحيوانات ، وخاصة القوارض ، بما في ذلك الفئران الغامبية ، وقد تم اكتشاف الحالات الأولى في جمهورية الكونغو الديمقراطية في عام 1970.

ولكن لسوء الحظ منذ بداية ماي 2022 ، تم تسجيل عشرات الحالات من هذا المرض في أوروبا وأمريكا. والواقع أنه بعد المملكة المتحدة والبرتغال وإسبانيا، فإن كندا والولايات المتحدة هما اللتان أشارتا إلى أنهما اكتشفتا على أراضيهما أشخاصا مصابين بجدري القردة.

بالإضافة إلى ذلك ، حدد المجلس العلمي ANSS أن “جدري القرود نادر وأقل فتكا وصورته السريرية التي تشبه أعراضها الخفيفة ، إلى حد ما ، أعراض الجدري التي لوحظت في الماضي وتم القضاء عليها بواسطة لقاح الجدري الذي توقف تصنيعه في عام 1980”.  وقالت على وجه الخصوص إن العدوى متوطنة في غرب ووسط أفريقيا، حيث تسجل هذه المناطق زيادة في الحالات المبلغ عنها.

كيف ينتقل الفيروس؟

الانتقال يتم من إنسان إلى إنسان ، ولكن أيضا مع حيوان أو مواد حاملة للفيروس. وتريد وكالة تشجيع الاستثمار أيضا أن توضح أن “الانتقال من الحيوانات إلى البشر يمكن أن يتم عن طريق العض أو الخدش، عن طريق إعداد لحوم الطرائد”.

أما بالنسبة لانتقال الفيروس من إنسان إلى آخر ، فيمكن اان يتم عن طريق الاتصال المباشر بالطفحات الجلدية للمريض ، أو الأغشية المخاطية ، أو عن طريق قطرات (اللعاب ، العطس ، البصق…). يمكن للمرء أيضا أن يصبح حاملا للفيروس عند ملامسته لبيئة المريض (الفراش والملابس والأطباق وبياضات الحمام وما إلى ذلك).

وفقا لمنظمة الصحة العالمية ، من المهم والضروري أن يحترم المرضى العزلة طوال مدة المرض (حتى تختفي القشور الأخيرة ، في معظم الأحيان بعد 3 أسابيع).

كيفية علاجه؟

تقول منظمة الصحة العالمية: “نظرا لعدم وجود علاجات أو لقاحات محددة لجدري القرود ، يتم علاجها تلقائيا. وكثيرا ما تلاحظ شدة الحالات لدى الأطفال وترتبط بمدى التعرض للفيروس والحالة الصحية للمريض (نقص المناعة ونقص التغذية)”.

ولهذا السبب توصي منظمة الصحة العالمية، بهذا المعنى، ب “المحاور الوبائية: الكشف والتتبع والعزل” التي يستند إليها ترصد حالات جدري القرود وتقصيها.

الأولوية للوقاية

لدى جدري القرود و Covid-19 شيء واحد مشترك من حيث الوقاية: الاتعليمات الوقائية ، بما في ذلك التباعد الاجتماعي ونظافة اليدين وارتداء قناع في الأماكن المغلقة.

عندما يتعلق الأمر بالتباعد الاجتماعي ، يوصى بالحفاظ على مسافة متر واحد من الأشخاص الآخرين ، خاصة أولئك الذين يسعلون أو يعطسون أو يعانون من الحمى.

ثانيا ، من الضروري أيضا تجنب أي اتصال مع الأشخاص المصابين ومع ما قد يكونو لمسوه (الملاءات والمناشف والملابس وما إلى ذلك).  أيضا ، تجنب الاتصال مع الحيوانات التي قد تكون حاملة للفيروس.

في الختام ، يبقى القول المأثور: “الوقاية خير من العلاج” يجب اتباعه باستمرار!

ز. ز