صحة جيدة لحياة أفضل

فصل الخريف: الإنفلونزا وكوفيد 19، تطعيمان يتزامنان في نفس الوقت…

حرر : التحرير |
26 نوفمبر 2021
Automne Grippe et COVID-19, deux vaccinations qui se coïncident

ستتزامن حملة التطعيم السنوية ضد الأنفلونزا الموسمية، والتي ستبدأ اعتبارا من نهاية هذا الشهر، مع حملة التلقيح ضد كوفيد-19. وفي خريف هذا العام، سيخضع العديد من الناس للتلقي المشترك للقاحين، أحدهما ضد السارس-COV-2، والاخر ضد الأنفلونزا (الأنفلونزا A وB)، والذي يمكن أن يسمح، بطبيعة الحال، بتغطية التطعيم ضد هذين الوباءين.

ومع ذلك، هذان الفيروسان يسببان التهابات الجهاز التنفسي مع أعراض مشابهة، وعلامات سريرية متطابقة: مثل الحمى وآلام الجسم والصداع والسعال وغيرها… والتي تجعل من الصعب التمييز بين عدوى الفيروسين، وبالتالي الحاجة إلى اختبار COVID-19.

الآن، وبالنسبة للعديد من الأطباء، يستهدف هذا التلقي المشترك للقاحين، الأشخاص الأكثر هشاشة، أي الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما، والنساء الحوامل وأولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة.

هل هناك فترة محددة بين اللقاحين؟

سؤال يطرح نفسه حول فترة الحقن بين اللقاحين، وحتى بالنسبة للأشخاص الذين تلقوا بالفعل الجرعة الأولى من لقاح COVID-19، والذين من المرجح أن يتلقوا الجرعة المعززة الثانية، أو الذين تلقوا الجرعتين بالفعل.

وقد نشرت دراسة بريطانية في 14 أيلول/سبتمبر، من خلال بياناتها التي تعتبر مطمئنة مقارنة بالفعالية والآثار الجانبية التي هي ضئيلة، ودون أي فترة محددة يجب احترامها بين اللقاحين ضد فيروس الإنفلونزا وفيروس COVID-19.

التدابير الوقائية التي تنطبق على كلا الفيروسين ..

في حين أن كلا الفيروسين يشتركان في الأعراض الرئيسية المتطابقة، إلا أنهما يشتركان أيضا في طريقة العدوى. وهذا يعني أن تدابير الوقاية COVID-19 صالحة للإنفلونزا، وهي:

• غسل اليدين في كثير من الأحيان

• ارتداء قناع واقي

• تهوية الاماكن والمساحات الداخلية

• تجنب الأماكن المغلقة

• التطعيم ضد الفيروسين للحد من خطر المضاعفات والوفاة

ما هي التوصيات بشأن أي بروتوكول في الجزائر؟

لقد وجدت منظمة الصحة العالمية أنه من المقبول تلقيح وتلقي اللقاحين خلال نفس الفترة الزمنية بالنظر إلى أن الآثار الجانبية ضئيلة. وبالإضافة إلى ذلك، وعلى الصعيد الوطني، اعتمدت مديرية الوقاية التابعة لوزارة الصحة وإصلاح المستشفيات حملة التطعيم ضد الأنفلونزا الموسمية للفترة 2021-2022، ومن هنا جاء طلب نفس المديرية بالوزارة تعزيز التطعيمين بين السكان المستهدفين بالتوصيات،  وذلك، بعد نشر التعليمة رقم 23  بتاريخ نوفمبر 2022، المتعلقة بتنشيط الجهاز التنظيمي للتطعيم.

وهذه الأخيرة مخصصة لجميع المرافق الصحية، ومديريات الصحة والسكان في الولايات. وبالإضافة إلى ذلك، أشارت نفس التعليمات إلى أن التلقي المشترك لهذين اللقاحين لا ينطوي على أي خطر وأنه لا توجد فترة محددة يجب احترامها بين التطعيمين.