صحة جيدة لحياة أفضل

فايزر تنظم مائدة مستديرة علمية تحت عنوان “لنتحدث عن الصدفية”

حرر : التحرير |
15 نوفمبر 2022

الجزائر، 15نوفمبر 2022: نظمت شركة فايزر فارم الجزائر ، اليوم بالجزائر العاصمة ، مائدة مستديرة علمية بعنوان “لنتحدث عن الصدفية” ، نشطها البروفيسور أ. عمار خوجة أخصائي في الأمراض الجلدية بمستشفى مصطفى باشا، والبروفيسور شافية دحو رئيسة مصلحة أمراض العظام بالمؤسسة الإستشفائية لامين دباغين، باب الواد بالعاصمة.

تهدف هذه المائدة المستديرة  ، التي نظمت بمناسبة اليوم العالمي لمرض الصدفية المصادف لـ (29 أكتوبر من كل عام  (تحت إشراف الدكتورة خالدة رحال ، المديرة الطبية لشركة فايزر فارم الجزائر، إلى رفع مستوى الوعي العام، من خلال وسائل الإعلام، حول هذا المرض الإلتهابي الجلدي.

يمكن أن تترافق الأمراض التي تصيب الجلد بألام شديدة. وفي بعض الحالات ، تكون الألام والحكة معيقة في الحياة اليومية ويمكن أن تكون مصدرًا للتمييز في الحياة الخاصة للمرضى ، خاصة عندما تؤثر على الوجه أو اليدين ، وهي الأجزاء التي يمكن مشاهدتها ولمسها لدى المريض.

الصدفية هي مرض التهابي مزمن، أين يجدد الجلد نفسه بمعدل غير طبيعي وسريع. الصدفية ليست معدية وتتطور بشكل مكثف ولا يمكن التنبؤ بتفشيها أو حتى شدتها ، حيث تشير التقديرات اليوم أن 2 إلى 3٪ من سكان العالم يعانون من الصدفية. يتميز هذا المرض ببقع حمراء سميكة أكثر أو أقل كثافة ، مغطاة بجلد أبيض ميت وقشور. وغالبًا ما تظهر هذه الإصابات على اليدين، المرفقين، الركبتين ، أسفل الظهر أو على الوجه وفروة الرأس.

يعاني الكثير من الناس حول العالم من الصدفية نتيجة التشخيص الخاطئ أو التشخيص المتأخر

يتعرض الأشخاص المصابون بالصدفية لأمراض مصاحبة مختلفة ، لا سيما أمراض القلب، الأوعية الدموية، السكري، السمنة، مرض كرون،  النوبات القلبية، التهاب القولون التقرحي، متلازمة الأيض، السكتة الدماغية وأمراض الكبد.

الصدفية هي مرض مزمن يتطور بشكل مختلف من مريض لآخر، واليوم لا يتم الشفاء من الصدفية، ولكننا نعرف كيفية السيطرة على المرض، من خلال الحصول على فترات طويلة من التعافي. وفي حالات الإصابة مجددا، قد تظهر البقع في نفس المكان أو في أماكن أخرى.

وفي هذا الصدد ، أكد البروفيسور عمار خوجة أن ” عادة ما تسبق الصدفية الجلدية إصابة بتلف المفاصل (75٪ من الحالات من 10 إلى 12 عامًا). في 15٪ من الحالات ، يكون متزامن”، مضيفًا أن ” الوعي يتم من خلال مشاركة المعلومات على مستويات مختلفة: دائرة الأسرة ، البيئة المهنية والمجتمعية .”

من جانبها ، أوضحت البروفيسور دحو أن “الكشف هو علاج مبكر لالتهاب المفاصل الصدفي وعلاجه يمكن أن يحسن التطور على المدى الطويل. يجب أن يشتمل علاج التهاب المفاصل الصدفي على فريق متعدد التخصصات، ويبقى التعاون بين أطباء العظام وأطباء الأمراض الجلدية ضروري”.

وختاما ، سلطت الدكتورة خالدة رحال ، المديرة الطبية لشركة فايزر فارم الجزائر ، الضوء على التزام فايزر في الجزائر ودوليا أيضا. وتحقيقا لهذه الغاية ، أشارت إلى أن “برامج فايزر للبحث والتطوير يتم تدعيمها باستمرار ، وتغطي هذه المشاريع حاليا 23 برنامجا للتطور السريري في مجال الالتهاب والمناعة (I&I) – اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022. هذه الأخيرة أضحت تغطي أيضا داء الثعلبة، التهاب القولون التقرحي، التهاب المفاصل الروماتويدي، التهاب الجلد التأتبي (الإكزيما) والصدفية “على المستوى المحلي.

“نحن نعمل بتعاون وثيق مع مختلف الجمعيات المحلية في المناطق التي تتواجد فيها شركة فايزر ، قصد السماح بتشخيص دقيق ورعاية علاجية أفضل وفي أسرع وقت ممكن “.

بعض النصائح للمرضى المصابين بالصدفية:
  • تعلم وثقف نفسك والآخرين أيضا. كل مريض لديه الصدفية “الخاصة به”. تحدث إلى طبيبك أو أفراد أسرتك أو في مجموعة محلية للدعم، لإيجاد طرق بسيطة للتعبير وتثقيف الآخرين حول مرضك.
  • التعرف على مرض الصدفية لديك. التواصل مع الأشخاص الآخرين المصابين بالصدفية من خلال مجموعات الدعم والمنظمات المخصصة ، حيث يمكن للمرضى تطوير شبكة من الأشخاص الذين يفهمون حالتهم ويمكن أن يساعدوا بعضهم البعض خلال إصابتهم بالصدفية .
  • تعلم التعرف على علامات الاكتئاب. يمكن أن يصيب الاكتئاب ما يصل إلى 60٪ من المصابين بالصدفية. للاكتئاب أعراض تختلف عن مجرد “الشعور بالحزن” مثل عدم القدرة على النوم ، الشعور بعدم قدرتك على النهوض من الفراش، فقدان الطاقة ، قلة الاهتمام بالأشياء التي كنت تحبها، عدم القدرة على التركيز. وإذا كان الأمر كذلك ، ففكر في تحديد موعد مع طبيب أخصائي في أقرب وقت ممكن.
  • لديك استراتيجية العلاج. أفضل طريقة للسيطرة على الصدفية هي وضع خطة علاجية بالشراكة مع طبيبك. هناك العديد من خيارات العلاج ويجب أن تعمل عن كثب مع طبيبك للعثور على نظام العلاج الذي يناسب احتياجاتك.
  • افصح عما بداخلك. من المهم للأشخاص المصابين بالصدفية أن يعترفوا بمشاعرهم حول المرض وأن ينقلوها، لأنه من الممكن أن يفهموا الجوانب الطبية للمرض ، لكن التعامل مع وصمة الصدفية يمكن أن يكون مرهقًا في بعض الأحيان.
  • ركز على ما يمكنك فعله. من الصعب محاربة المفاهيم الخاطئة عن الصدفية – لا يمكنك التحكم في ما يعتقده الناس ، ولكن يمكنك التحكم في كيفية رد فعلك والتعامل مع هذه المواقف المختلفة.
فايزر والأمراض الإلتهابية:

تمثل الأمراض الالتهابية قضية حقيقية للصحة العمومية ومجالاً تستخدم فيه مجموعة فايزر خبرتها لتحقيق مكاسب تغير حياة المرضى.

يمثل المجال العلاجي للالتهاب والمناعة (I&I) أولوية لمجموعة فايزر. حتى الآن (اعتبارًا من 1 نوفمبر 2022) ، تغطي برامج البحث والتطوير الخاصة بشركة فايزر حوالي عشرين جزيئًا قيد التطوير لتكون قادرة على الاستجابة لأمراض الالتهابات المزمنة.

نبذة عن فايزر، إنجازات تغير حياة المرضى: 

نقوم في شركة Pfizer ، بتسخير العلم ومواردنا لتطوير علاجات تطيل وتحسن بشكل كبير حياة الجميع. نسعى لتحقيق الجودة والأمان والتميز في اكتشاف وتطوير وإنتاج حلولنا الصحية ، بما في ذلك الأدوية واللقاحات المبتكرة. تعمل شركة Pfizer يوميًا في الأسواق المتقدمة والناشئة على تعزيز الصحة والوقاية والعلاجات لمكافحة الأمراض الخطيرة في عصرنا هذا. وإدراكًا منا لمسؤوليتنا كشركة رائدة عالميًا في صناعة المستحضرات الصيدلانية الحيوية ، فإننا نتعاون مع المتخصصين في الرعاية الصحية والسلطات والمجتمعات المحلية لدعم وتوسيع الوصول إلى رعاية صحية عالية الجودة وموثوقة وبأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم. لأكثر من 170 عامًا ، عملنا على إحداث الفرق لكل من يعتمد علينا. ننشر بانتظام المعلومات التي قد تهم المستثمرين على موقعنا www.Pfizer.com