صحة جيدة لحياة أفضل

عبد الحق سايحي يدعو إلى تبني نظرة استباقية في مجال الأمن الصحي

حرر : شعبان بوعريسة | صحفي
19 مارس 2024

دعا وزير الصحة ”عبد الحق سايحي ” يوم الاثنين في الجزائر العاصمة إلى تبني نظرة استباقية في مجال الأمن الصحي.

وخلال زيارته التفقدية إلى الصيدلية المركزية للمستشفيات، شدد السيد ” سايحي ” على أهمية تبني نظرة استباقية في مجال الأمن الصحي في إطار عملية العصرنة، وأكد أن الجزائر تحقق تقدمًا كبيرًا في هذا المجال، لا سيما مع الزيادة الملحوظة في إنتاج الأدوية التي شهدتها السنوات الأخيرة في القطاعين العام والخاص.

ورافق الوزير خلال هذه الزيارة، رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري ورئيس الاتحاد الوطني لمتعاملي الصيدلة ، بالإضافة الى الرئيس المدير العام لمجمع صيدال والمدراء المركزيون بوزارة الصحة ، حيث نوّه خلال الزيارة على أن التحدي الحالي هو زيادة معدل الإنتاج المحلي لتلبية الطلب المتزايد.

وفي ذات السياق، شجع ” سايحي ” منتجي الأدوية والمستلزمات الطبية في القطاعين العام والخاص من اجل السير في هذا الاتجاه الذي سيمكن من خلق مناصب شغل والحفاظ على الأمن الصحي الى جانب أنها ستساهم في خلق حركية اقتصادية.

دعا الوزير ” سايحي ” مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري على التعاون مع مصالح الوزارة لإجراء دراسة حول الأمراض والأوبئة في الجزائر والتي ستكون أساسًا لتعديل إنتاج الأدوية، بهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي وفقًا للاستراتيجية الوطنية للأمن الصحي وتطوير الاقتصاد الوطني .

من جهته ، تطرق السيد “سايحي” إلى عصرنة الصيدلية المركزية للمستشفيات وإدخال نظام الطلب الإلكتروني، مشيرًا إلى أن ذلك ساهم في إدارة والتحكم في مخزون الأدوية بفعالية وحل مشكلة الأدوية المنتهية الصلاحية التي قدرت خسائرها بمبلغ 60 مليار سنتيم في عام 2021، مقابل 20 مليار سنتيم سنة 2022. مؤكدا أنه في حالة بقاء المخزون في المستشفى لأكثر من شهر واحدا وهو ما يعني استخدامًا ضعيفًا للأدوية، يمكن لمستشفى آخر الاستفادة منه لتجنب الندرة أو التذبذب.

وفيما يتعلق بمحاربة نقص الأدوية وندرتها، أشار السيد ”سايحي” أنه في عام 2023 لم يتم الإبلاغ عن أي نقص باستثناء بعض التذبذبات وذلك بفضل الانتاج الوطني لبعض الأدوية مثل أدوية التخدير ، فيما حثّ الجهات الفاعلة في القطاع على مواصلة جهودهم لتحقيق الأمن الصحي.

من جانبه أكد رئيس مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري ” كمال مولى ” على أهمية التعاون والتنسيق بين الوزارة والمجلس لتوجيه الإنتاج بما يتماشى مع الطلب، معربًا عن استعداد مجلس التجديد الاقتصادي الجزائري لدعم جهود الدولة في هذا المجال.

بالإضافة إلى ذلك، أشار السيد ” مولى ” إلى إنشاء اللجنة المشتركة الجديدة بين الوزارة ومجلس التجديد الاقتصادي الجزائري المكلفة بتقييم وضع الأدوية والتي ستعمل بإشراك جميع الفاعلين في القطاع على تحقيق الأهداف المسطرة والمرجوة.

وخلال هذا اللقاء، قدم المدير العام للصيدلية المركزية للمستشفيات ” سمير فرحات” عرضًا حول إدارة الصيدلية، مؤكدًا استخدام نظام الطلب الإلكتروني الذي مكن من معالجة 99 ألف طلب سنة 2023.